تفاصيل غسل سطح الكعبة المشرفة خلال 20 دقيقة فقط

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
تفاصيل غسل سطح الكعبة المشرفة خلال 20 دقيقة فقط
مقالات ذات صلة
غسل الكعبة المشرفة وسط إجراءات احترازية بسبب كورونا
فيديو مؤثر: تعقيم ثوب وسطح الكعبة المشرفة
فيديو الكعبة المشرفة من الداخل

كشفت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في المملكة العربية السعودية، عن قيامها بأعمال تطهير سطح الكعبة المشرفة عبر فريق وطني فني متخصص، وهي أعمال دورية تقوم بها الرئاسة وفق جدول زمني وتستخدم فيها أحدث التقنيات للتنظيف.

غسل الكعبة المشرفة

ووفقاً لوكالة أنباء واس، تتم مراحل الغسل خلال عدة مراحل، أولها كنس سطح الكعبة المشرفة، وإزالة الأتربة وفضلات الطيور، ثم مسح السطح كاملاً وحامل الكسوة، والجدار الحائط، وباب سطح الكعبة من الخارج بالأقمشة المبللة.

ليس هذا كل شيء، ولكن بعد ذلك تستخدم الآليات والتقنيات الحديثة التي وفرتها الرئاسة العامة وهي آليات تقوم بالتغسيل والتشطيف والشفط، ثم يرش السطح بالماء مرة أخرى ويمسح وبعدها مرحلة التجفيف وفي النهاية يتم رش ماء الورد الطبيعي، ويتم إنجاز ذلك خلال مدة زمنية لا تتجاوز 20 دقيقة.

دخول السيدات للروضة الشريفة

في وقت سابق، أعلنت المملكة العربية السعودية،متمثلة في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وفقاً لـ"واس" إتاحة دخول النساء إلى الروضة الشريفة خلال الفترة المسائية، لافتة إلى أن الدخول سيكون من بعد صلاة العشاء، إلى وقت الأذان الأول لصلاة الفجر، مع اشتراط حجز موعد عبر تطبيق «توكلنا»، أو تطبيق «اعتمرنا»، وذلك من الجهة الشمالية، عبر باب عثمان بن عفان- رضي الله عنه- رقم «٢٤»، والجهة الجنوبية من باب مكة رقم «37» ومن خلال نقطة تجمع رقم (3-4).

وكان دخول دخول النساء إلى الروضة الشريفة محصورا في الفترة الصباحية من بعد صلاة الفجر إلى قبل صلاة الظهر عبر باب عثمان بن عفان رضي الله عنه رقم «24» ومن خلال نقطة تجمع رقم (4).

كما أعلنت الحج السعودية فى وقت سابق بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، إضافة خدمة جديدة تتيح لضيوف الرحمن القادمين والمعتمرين من خارج المملكة، إصدار تصاريح العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة في المسجد النبوي.

وكانت  المملكة العربية السعودية أقرت مجموعة من الإجراءات الجديدة التى من شأنها تسهيل العمرة للمعتمرين حيث أعلنت إلغاء مدة الـ15 يوما الفاصلة بين تصريح العمرة عبر تطبيق "اعتمرنا" أو تطبيق "توكلنا" وحجز موعد جديد لأداء العمرة.