بعد 9 أشهر معاناة لامرأة من الهلوسة والأرق: الأطباء تحل لغز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020
بعد 9 أشهر معاناة لامرأة من الهلوسة والأرق: الأطباء تحل لغز
مقالات ذات صلة
كيف يبدو القمر؟
كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟
مركبة الفضاء برسيفيرانس تهبط على المريخ: أول صور تم رصدها

اكتشف مسعفون دودة شريطية عملاقة في معدة امرأة تبلغ من العمر 34 عامًا كانت تعاني من الهلوسة والأرق وسلس البول لمدة 9 أشهر تقريبًا بعد أن تناولت وجبة سوشي مر 5 أيام على إعدادها.

والمرأة التي تم تحديدها فقط باسم JC كانت تعاني من الهلوسة لعدة أشهر وعرف الأطباء المشكلة أخيرًا بعد اكتشاف دودة شريطية عملاقة كامنة في معدتها لمدة تسعة أشهر
ووفقًا لأستاذ الطب ChubbyEmu الذي سرد التفاصيل في فيديو على يوتيوب: "أن المريضة بدأت أعراضها بعد وصولها إلى المنزل في وقت متأخر من العمل وأدركت أنها لم تأكل طوال اليوم، بسبب الجوع وعدم وجود مطاعم مفتوحة للطلب منها فتحت JC الثلاجة واكتشفت بعض السوشي الذي اشترته قبل خمسة أيام من إحدى المطاعم داخل محطة البنزين". 

ديدان

قال الطبيب: "طعم السمك كان لاذعًا قليلاً لكنها وضعت عليه صلصة الصويا لإخفائه وكان السوشي الذي تم إعداده قبل خمسة أيام هادئًا لدرجة أنها لم تتذكر تناوله وتعرف أنه سيتسبب في هذه المشكلة الطبية الكبيرة".

أفادت Dailymail UK أن JC أمضت شهورًا تعاني من سوء التغذية وسلس البول وعاشت ليالي بلا نوم بالإضافة إلى شعورها بالقلق وهلوسة الحشرات التي تزحف على الجدران وتحت جلدها.

حيث بدأ الأمر بالأرق  وتركتها تلك الليالي قلقة ومرتبكة وشعرت أن قلبها ينبض من رقبتها وفي نفس الوقت تقريبًا، بدأت JC تعاني من تقلصات في المعدة وشعرت برقصة في معدتها وارتجفت قبل أن تذهب إلى المرحاض.

وفي الأسابيع التي تلت تناول السوشي المشتبه به أخبرت JC زوجها أنها شعرت أن سمكة ترفرف في بطنها، لقد تحملت شهورًا من العلاجات وفحوصات الدم والفحوصات وتم نقلها إلى المستشفى مرتين بعد تعرضها لنوبات مرعبة قبل أن يدرك الأطباء أنها قد تكون دودة شريطية وفحصوا برازها واكتشفوا الآلاف من بيض الدودة الشريطية.

كما عثروا على أجزاء مقطوعة من دودة شريطية وسجل الأطباء الدودة الشريطية على أنها diphyllobothrium latum وهي واحدة من أكبر الدودة التي يمكن أن تصيب البشر، ويمكن أن تنمو الأنواع حتى طول 9 أمتار.

ويحب الطفيلي فيتامين ب 12 ومن المعروف أنه ينافس البشر في امتصاصه وهو بالضبط ما كان يفعله لـ JC مما يؤدي إلى تجويع أعصابها وخلاياها من لبنة أساسية وأعطيت JC جرعة واحدة من دواء البرازيكوانتيل وهو دواء مضاد للديدان ويساعد على التعافى تمامًا.

وروت قصة المرأة من قبل YouTuber Chubby Emu، التي تعمل كأستاذ مساعد إكلينيكي وطبيبة في شيكاغو بجامعة إلينوي.

وتستخدم ChubbyEmu قناتها على YouTube لمناقشة الحالات الطبية النادرة التي تصادفها هي أو زملائها وغالبًا ما تنتشر مقاطع الفيديو لشرح المزيد من التفاصيل.

الديدان الشريطية

Diphyllobothrium هو جنس من الديدان الشريطية التي يمكن أن تسبب داء ثنائي الفينيل في البشر من خلال استهلاك الأسماك النية أو غير المطبوخة جيدًا.

والأنواع الرئيسية التي تسبب داء الخيطيات هي دودة الشريطية العريضة أو الدودة الشريطية السمكية أو الدودة الشريطية السمكية الواسعة وداء اللاتوم هو دودة خيطية زائفة تصيب الأسماك والثدييات موطنها الأصلي الدول الاسكندنافية وغرب روسيا.

قد تصيب الديدان الشريطية البالغة البشر والكلاب والقطط والدببة وعلى الرغم من أن دقة السجلات لبعض الأنواع غير البشرية موضع خلاف.

ويتم تمرير البيض غير الناضج في براز مضيف الثدييات حيث تتكاثر الديدان بعد تناول قشريات المياه العذبة المناسبة مثل مجدافيات الأرجل ويتم إطلاق يرقات البروسيركويد من القشريات وتهاجر إلى لحم السمكة حيث تتطور إلى يرقات plerocercoid سبارجانوم وتتطور اليرقات المكورات العقدية وهي المرحلة المعدية للمضيف النهائي وقد يكون ذلك المضيف هو البشر.