الصداقة في عالم الحيوانات: الصور ستفاجئك ببعض العلاقات الغريبة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 فبراير 2021
الصداقة في عالم الحيوانات: الصور ستفاجئك ببعض العلاقات الغريبة
مقالات ذات صلة
حوت يبتلع غواص: 30 ثانية داخل فمه قبل أن يبصقه إلى البحر مرة أخرى
سكار فيس: رحيل الأسد الأشهر في إفريقيا
عناق القطط: أكثر من فائدة عليك معرفتها

  أظهرت العديد من الدراسات أن الحيوانات يمكنها تكوين صداقات مع أفراد من الأنواع الأخرى، وعادة ما تستمر هذه الروابط طوال حياتهم.

من ذلك، أن علاقاتهم في بعض الأحيان قد تكون قوية جدًا لدرجة أنها تجعل الناس يشعرون بالغيرة وبالغرابة.

و لطالما صادف الباحثون صداقات غير مألوفة بين بعض الحيوانات،  وهو أمر يعود بالأساس إلى ظروف الحياة الجديدة التي تعيشها تلك الحيوانات والتي عادة ما وضع الإنسان قواعدها.

أغرب الصداقات بين الحيوانات

ومن هذا المنطلق، نمت صداقة حميمة بين الكلب والقط في الكثير من الأوقات، بينما نمت علاقة بين الفيل وصغار البط خلال رحلة في الغابة.

ليس هذا فقط، بل هناك علاقة نمت بين القطط المختلفة وبين البط في المنزل، ماذا عن علاقة الفيل بالكلب، وعلاقة القط بأعدائها.

فوائد تربية الحيوانات في المنزل

تمت الإشارة إلى فوائد تربية الحيوانات الأليفة في المنزال كالكلاب والقطط، وغيهرا من الحيوانات، في العديد من الدراسات، وهنا نذكر منها:

1- ناقش قرارك مع كافة أفراد الأسرة لضمان عدم اعتراض أحدهم على هذا القرار ومعرفة آرائهم حول التغيير الذي سيجلبه الحيوان إلى المنزل.

2- اقرأ جيداً عن الحيوان الذي ترغب بتربيته. تجد على الانترنت مئات المقالات حول القطط والكلاب ومختلف الحيوانات المنزلية. وبقراءتك عنها فإنك تضمن عدم التعرض لأي مفاجأة في المستقبل.

3- تأكد جيداً أنك قادر مادياً على الاعتناء بحيوان في المنزل فتربيته تتطلب مقدرة على شراء احتياجاته وطعامه ولقاحاته وأدويته في حالات المرض.

4- احرص على عدم تشجيع المربين التجاريين للحيوانات بمقاطعة شراء الحيوانات منهم. بدلاً من ذلك توجه إلى أقرب ملجأ في مدينتك واختر منه صديقك الجديد. فتجارة الحيوانات تضر للغاية بالحيوانات حيث يسيء معظم من يعمل في هذه التجارة معاملة الحيوانات ويستغلونها في كسب المال عن طريق تزويجها أكبر عدد ممكن من المرات ومن ثم إهمالها عندما تفقد قدرتها على التكاثر.

5- اسأل الطبيب البيطري عن أهم احتياجات الحيوان الذي ترغب بتربيته لتجهيزها قبل جلبه إلى المنزل.

6- تربية الحيوانات الأليفة هي مسؤولية طويلة الأمد حيث لا يمكنك التخلي عنه في أي وقت تريده لذا تأكد جيداً أنك قادر على تحمل هذه المسؤولية وأن ظروفك الحالية لن تجبرك على التخلي عنه.

7- اختر حيواناً قادراً على العيش في الظروف الجوية التي تعيش فيها فليس من الحكمة تربية حيوان ينتمي إلى المناطق الباردة في بلد حار والعكس صحيح. لذا فمن الأفضل تربية حيوان من السلالات المحلية التي تعيش في بلدك.

8- قد تتسبب الكلاب والقطط في تخريب الأثاث المنزلي إن لم تكن احتياجاتها الخاصة متوفرة في المنزل لذا تأكد من شراء ما يلزمها من ألعاب وتجهيزات لحماية أثاثك من التلف.

9- إن كنت من محبي الكلاب يجب الانتباه جيداً إلى أهمية إخراج الكلب يومياً للمشي. فالكلاب حيوانات اجتماعية نشيطة تحب الحركة ولا يناسبها البقاء طيلة اليوم في المنزل. وإن كان منزلك مجهزاً بحديقة صغيرة فسيكون هذا من حسن حظ الكلب!

10- وأخيراً إن كنت تسكن لوحدك في المنزل وساعات عملك خارج المنزل طويلة فننصحك بتربية قط/قطة بدلاً من الكلب. فالكلب يحزن جداً عند مغادرة صاحبه البيت لأنه كما ذكرنا حيوان اجتماعي للغاية، بينما تقضي القطة أغلب يومها نائمة لذا فهي الخيار الأنسب للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم.