;

السعودية: مخاوف من تزايد ظهور قرود البابون في عدة أحياء بالعاصمة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يوليو 2021
السعودية: مخاوف من تزايد ظهور قرود البابون في عدة أحياء بالعاصمة

أصبح ظهور البابون في العديد من المناطق الحضرية السعودية مصدر قلق في الآونة الأخيرة، مع مشاهدة الرئيسيات وهي تتجول وتقفز في أعماق قلب المدن السؤال هو: ماذا بعد؟

المملكة العربية السعودية

وظهرت قرود البابون في الأيام الأخيرة في عدة أحياء بالعاصمة الرياض، يُعتقد أن الحيوانات موطنها الأصلي لجبال السروات في المنطقة الغربية ومعظمها في المناطق الجنوبية الغربية من الطائف إلى عسير وما وراءها، لكن المشاهد كانت بكثرة في المنطقة الوسطى جديدة.

أوضح أحمد البوق، المشرف على برنامج الإطلاق الوطني ومراكز البحث والتربية بالمركز الوطني للحياة الفطرية، تفاصيل لفهم المزيد عن هجرات القطيع وما يبدو أنه تدجين للحيوانات البرية.

وقال: "هناك ملفان على طاولة المركز سيرون الضوء قريبًا، يقوم أحدهم بتقييم حجم وأعداد مجموعات القردة في المملكة وأنواع المشاكل التي تسببها ومواقعها".

وقال إن هذه الدراسة الكبيرة ستتضمن تطبيقًا تجريبيًا لعدة حلول في موقعين أحدهما داخل المدينة والآخر في منطقة زراعية، مضيفًا أن نتائج الدراسة سيتبعها عمل تطبيقي للحد من هذه الحلول وأن الملفات ستعرض هذا العام.

وأوضح أن الملف الآخر يتناول مشاكل القردة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وجبل النور والعادل ودقم الوبر وجبل الرحمة.

ويركز على مكان تدجينهم وحجم سكانهم ودور الناس في زيادة أعدادهم، لا سيما أنهم موجودون في مناطق تاريخية ويتفاعلون مع الزوار.

قرود البابون

هي حيوانات قوية وعدوانية على الرغم من أنها في كثير من الأحيان ستظهر جانبها الودود عندما يحتاجون إلى الطعام. وحذر المسؤولون في المنطقة السكان من عدم إطعام الحيوانات.

وتتجمع قرود البابون بالمئات وتسرق الطعام نتيجة نشاط بشري مباشر وغير مباشر وإلقاء الطعام والمخلفات في الحدائق العامة، اجتذب الطهي في مناطق غير مخصصة قرود البابون وسمح لهم بدخول المدن بحثًا عن الطعام.

مع نزول قرود البابون بجرأة إلى المدن والأراضي الزراعية في كثير من الأحيان في الآونة الأخيرة، نصب المواطنون فزاعات على شكل حيوانات برية لإخافتهم.

قال البوق: "يعتقدون أنهم توصلوا إلى فكرة رائعة وغير مسبوقة، لكنهم لا يعرفون أنهم يتعاملون مع حيوانات ذكية للغاية يمكنها توقع كل خطوة".

وبحسب البوق ، فقد جرب المركز على مدى العقود الثلاثة الماضية جميع أنواع التقنيات لإبعاد قرود البابون عن حدود المدينة، بما في ذلك تعريضهم للفزاعات وأصوات ورائحة الحيوانات المفترسة، لكنه أكد أنهم مخلوقات ذكية جدًا.

 قد تنجح هذه الأساليب لفترة قصيرة ولكن من الصعب للغاية التأثير على قردة البابون من خلال مثل هذه الطرق البدائية على المدى الطويل.

وقال: "هذه الحيوانات موجودة منذ آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية ولا يمكن فصلها تمامًا عن المنطقة".

أدت فترات التطور والازدهار الاقتصادي إلى غزو الموائل الطبيعية لقردة البابون في كثير من الأحيان. أدى هذا التخريب المستمر على مدار سنوات عديدة - قطع الأشجار المفرط وتدمير الغابات وقتل الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل النمور والضباع والذئاب والوشق - إلى ظهور "ظاهرة القرود" في مناطق مختلفة من المملكة.

بدأوا بالفرار من المناطق الطبيعية التي كانوا يعيشون فيها إلى مناطق زراعية، مهاجمين أرزاق المزارعين وقال البوق إن قتل الحيوانات ليس حلا قابلا للتطبيق، مؤكدا أهمية الحفاظ على التوازن البيئي.

ويوافقه الرأي الخبير البيئي الدكتور علي عشقي، ويعزو أيضًا وجود القردة في المدن السعودية إلى "نوع من عدم التوازن البيئي".

في غضون ذلك يحاول المواطنون إبعاد القرود عن منازلهم ومزارعهم وأطفالهم قدر استطاعتهم ، وهو ما قاله ناجي العبدلي لأراب نيوز ، واصفًا الوضع بأنه صراع يومي "لقد خربوا المزرعة في ثلاث ساعات فقط وألغوا سنوات من العمل في زراعة البن والدخن والشعير."

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه