السعودية تقر عقوبات جديدة في حالة إهمال وثائق السفر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021
السعودية تقر عقوبات جديدة في حالة إهمال وثائق السفر
مقالات ذات صلة
التجسس على شريكك في السعودية يكلفك هذه العقوبة القاسية
قرار جديد لتجديد جواز السفر في المملكة العربية السعودية
التعليم في السعودية تفرض عقوبة لتصوير المعلمين دون علمهم

أعلنت المملكة العربية السعودية عن عدد من التعديلات بشأن نظان وثائق السفر بعد اجتماع لمجلس الوزراء اليوم.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، فقد جاءت تعديلات نظام وثائق السفر لرفع  الغرامة على المخالفين إلى 100 ألف ريال كحد أعلى، بدلا من الحد الأعلى السابق المقدر بـ5 آلاف ريال، مع رفع مدة المنع من السفر إلى 5 سنوات كحد أعلى، بدلا من المدة السابقة المقدرة بـ3 سنوات.

جواز السفر السعودية

وجاء في القرار أيضاً أن تشمل العقوبات المستحدثة كل من قام بالإضافة أو الحذف أو التغيير في معلومات جواز سفره أو تذكرة مروره، أو إتلافه المتعمد أو تحريفه أو تغيير صورته الشخصية، وكذلك يشمل من قام بالإهمال المؤدي إلى فقدان جواز السفر أو تذكرة المرور، مع من ساهم مع غيره عمدا في استعمال جواز سفره بصورة غير مشروعة أو بيع أي منهما.

ليس هذا كل شيء، بل ستشمل الغرامات والعقوبات كل من حاول استعمال جواز سفر أو تذكرة مرور تعود إلى الغير، وكذلك مغادرته المملكة أو الدخول إليها من غير المنافذ المحددة، وكذلك مغادرة المملكة أو الدخول إليها دون وثيقة سفر وتستثنى الأعذار المقبولة، ويشمل ذلك أيضا مخالفة أي حكم من أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية.

ليس هذا كل شيء، بل يحدد وزير الداخلية البلدان التي لا يسمح بالسفر إليها، وتقوم إدارات الجوازات باتخاذ الإجراء المناسب، كما نص النظام على أن كافة العقوبات السابقة تشمل أي مخالف لنظام السفر أو لائحته التنفيذية.

متطلبات السفر في السعودية

في وقت سابق، كانت أعلنت المملكة العربية السعودية، متطلبات السفر الخاصة بالبلدان العربية وجاء أبرزها:

يتوجب على الضيوف المسافرين من المطارات السعودية إبراز تطبيق توكلنا الذي يظهر الحالة الصحية حيث سيكون ذلك شرطا لدخول المطارات ولإصدار بطاقات صعود الطائرة والتصعيد على الطائرة بحسب أنظمة ولوائح الهيئة العامة للطيران المدني.

يجب على الضيوف التحقق من أهليتهم للسفر من قبل البلدان المعنية والحصول على التصاريح و/أو الأذونات المطلوبة، إذا لزم الأمر.

تخضع الشروط والإجراءات للتحديث بشكل مستمر ودون إشعار مسبق.

يجب على الضيوف التحقق من أحدث المعلومات حول الشروط والإرشادات المطلوبة للسفر من المصادر الرسمية والمصرح لها قبل السفر.

يجب على الضيوف الحصول على شهادة الفحص الطبي PCR والتي تتطابق بياناتها مع وثائق السفر من أحد مراكز الفحص المعتمدة بالمملكة لمواجهة كورونا.

يُسمح بنقل المواطنين السعوديين على الرحلات الدولية إلى الدول المسموح السفر لها بشرط أخذ الجرعات الكاملة من اللقاحات المعتمدة في المملكة.