الخميس..موعد فصل التوأم السيامي مودة ورحمة في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
الخميس..موعد فصل التوأم السيامي مودة ورحمة في السعودية
مقالات ذات صلة
تنفيذا لتوجيهات الملك سلمان.. التوأم السيامي مودة ورحمة في الرياض
لحظة إغماء والدة التوأم السيامي عقب رؤيتهما منفصلتين لأول مرة
"مودة ورحمة".. الملك سلمان يوجه بنقل التوأم السيامي اليمني إلى الرياض

يخضع التوأم السيامي اليمني مودة ورحمة من محافظة عدن، الخميس المقبل، لعملية فصل بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض، في المملكة العربية السعودية ويأتي ذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي، الدكتورعبدالله الربيعة، في تصريحات نقلتها قناة العربية أن العملية الجراحية ستستغرق قرابة 11 ساعة، مبيناً أنها ستُجرى على 6 مراحل، وسيشارك فيها 28 طبيبًا وأخصائيًا، إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.

 وتعود قصة التوأم السيامي اليمني من الإناث، حين ولدتا ملتصقتين بأسفل الصدر والبطن، وبحسب الفحوصات تشتركان في الكبد والأمعاء، كما أن هناك اشتباها باشتراكهما في غشاء القلب.

ورفع الدكتور الربيعة ونيابة عن نفسه وأعضاء الفريق الطبي والجراحي، الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على الدعم الكبير الذي يلقاه الفريق الطبي والقطاع الصحي في المملكة من القيادة، واللفتات الإنسانية النبيلة التي يتم تقديمها للمحتاجين في كل مكان وزمان.

التوائم الملتصقة

التوائم الملتصقة هم توأمان متطابقان ملتصقان بالرحم وهي ظاهرة نادرة للغاية ويقدر حدوثها من 1 في 49000 ولادة إلى 1 في 189000 ولادة مع حدوث أعلى إلى حد ما في جنوب غرب آسيا وأفريقيا.

وما يقرب من النصف يولد ميتًا ويموت ثلث آخر خلال 24 ساعة، معظم المواليد الأحياء هم من الإناث ، بنسبة 3: 1، توجد نظريتان متناقضتان لشرح أصول التوائم الملتصقة، النظرية الأكثر قبولًا هي الانشطار حيث تنقسم البويضة الملقحة جزئيًا.

والنظرية الأخرى التي لم يعد يُعتقد أنها أساس التوأمة الملتصقة، هي الاندماج حيث تنفصل البويضة المخصبة تمامًا لكن الخلايا الجذعية (التي تبحث عن خلايا مماثلة) تجد خلايا جذعية مماثلة في التوأم الآخر ودمج التوائم معًا.

وتشترك التوائم الملتصقة في مشيمة واحدة مشتركة ومشيمة وكيس سلوي على الرغم من أن هذه الخصائص لا تقتصر على التوائم الملتصقة حيث يوجد بعض التوائم أحادية الزيجوت ولكن غير الملتصقة الذين يتشاركون أيضًا في هذه الهياكل في الرحم.

كان تشانغ وإنغ بنكر (1811-1874) أخوين وُلدا في سيام سافروا على نطاق واسع لسنوات عديدة وتم تصنيفهم على أنهم التوائم السيامية. انضم تشانغ وإنغ عند الجذع بواسطة عصابة من اللحم والغضاريف وأكبادهم المندمجة.

وفي العصر الحديث كان من الممكن فصلهما بسهولة وبسبب شهرة الأخوين وندرة الحالة تم استخدام مصطلح "التوائم السيامية" كمرادف للتوائم الملتصقة