;

دعاء اليوم الثالث في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021 آخر تحديث: الجمعة، 16 أبريل 2021
دعاء اليوم الثالث في رمضان

يحرص الكثير من المسلمين على الدعاء بشكل مستمر في شهر رمضان الكريم، فهو شهر القرآن والخير، ومع كل يوم، يدون الكثير عبر منصات السوشيال ميديا، أدعية متعددة خاصة بكل يوم من أيام الشهر المبارك.

دعاء اليوم الثالث في رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه: "اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَالتَّمْوِيهِ، وَأجْعَلْ لِيّ نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ".

يا من كرمه لا يحد، وقضاؤه لا يرد ،ونعمه لا تعد ،وغيره لا يقصد ، وسواه لا يعبد ،وصفته قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، افعل بنا ما أنت أهله، ولا تفعل بنا ما نحن أهله ،إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير ، فإن تيسير العسير عليك يسير، فنسألك اللهم التيسير والمعافاة في الدين الدنيا والآخرة.

أجمل أدعية لشهر رمضان

اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ماترضاه ويرضاه الرسول محكمة فروعه وبالأصول وصل الله على سيدنا محمد واله.

اللهم في رمضان إرزقني خشيتك في السر والعلن وإغفر لي وإرحمني وإجعل قبري روضة من رياض الجنة.

أللهم في رمضانك الكريم أرزقني حلو الحياة وخير العطاء وجنتك يارب.

اللهم أرزقني في رمضان فرحة تغير مجرى حياتي وخبر جميل أعجز عن شكرك عليه، ربي إرزقني فرحة تجدد الروح في حياتي، وسعادات متتالية لم تكن بالحسبان.

اللهم لك الحمد بمحامدك كلها أولها وآخرها، ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون الذاكرين والشاكرين لك، نحمدك يا الله على أنك بلغتنا شهر رمضان، وعلى مختلف نعمك وإحسانك، فلك منتهى الحمد الخالد الدائم الذي لا ينفد طول الأبد.

شاهد أيضاً: دعاء الإفطار

أدعية رمضان

وعبر الموقع الرسمي لدار الافتاء المصرية جاء دعاء رمضان: اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان، وكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ .

 أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ  اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ  مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ، يا  رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

 أللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَ أكْرِمني  فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي  إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ  المُلِحِّينَ .

 أللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ، وَ ارْزُقني فيهِ  التَّوفيقَ وَ العِصْمَةَ، وَ طَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ  التُّهمَةِ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ.

دعاء الإفطار

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

 وعلى جانب آخر،  كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

أدعية مستجابة في شهر رمضان

اللهم اغفر لي ولوالدي، واحفظهم لي وأطل في أعمارهم وألبسهم ثوب الصحة والعافية، اللهم اجعلني بارا بهم وأعفو عن تقصيري، اللهم اجعلني مقيما للصلاة اللهم اصلح لي ذريتي وأرزقهم وأنفع بهم، اللهم بلغنا رمضان واحسن لنا الختام.

في رمضان اللهم اجعلني وكل من يقرأ من أعظم خلقك نصيبا في كل خير تقسمه، وفي كل نور تنشره، وفي كل رزق تبسطه، وفي كل ضر تكشفه، يا رب العالمين.

ليس في الدنيا مايستحق أن نختلف عليه ولا أن نكره بعضنا فعنوان الدنيا كل من عليها فان وعنوان الاخرة خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما اللهم لاتجعلني حجر عثرة في طريق أحد ولا ظالمة لأحد اللهم اجعلني ممن إذا غابت طاب ذكرها وإذاحضرت حسن استقبالها وارزقنا واياكم صيام رمضان وتقبله منا.