أول أيام عيد الفطر الخميس في هذه الدول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
أول أيام عيد الفطر الخميس في هذه الدول
مقالات ذات صلة
السعودية تدشن أول مصحف مرئي من صلاتي التراويح والتهجد
شروط الحج هذا العام: التحصين و السماح للمرأة التسجيل دون محرم
السعودية تعلن آليات و ضوابط الحج هذا العام

 تحتفل العديد من دول العالم بأول ايام عيد الفطر المبارك، غداً الخميس، ومساء الثلاثاء كانت هذه الدول وجهاتها الرسمية أعلنت عن الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

أول أيام عيد الفطر

ففي السعودية أعلن الديوان الملكي السعودي أن المحكمة العليا قررت أن اليوم الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان المبارك، وأن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر لعام 1442هـ، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ووفقاً للموقع الرسمي لمعهد الفلك الدولي، قال عضو المشروع السيد سامي عبيد عبدالله الحربي من مدينة المدينة المنورة في محافظة المدينة المنورة ان السماء (نسبة الغيم) كانت غائمة جزئيا والحالة الجوية كانت مغبرة أو ضباب ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة ولم تتم رؤية الهلال بالمنظار ولم يتم تحري الهلال بالمرقب ولم يتم تحري الهلال باستخدام السي سي دي كاميرا.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر على أن يكون الإربعاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، و أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية أن الخميس أول أيام عيد الفطر في الإمارات.

ومن جهتها قالت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية إن اليوم الإربعاء عة  المتمم لشهر رمضان، وإن الخميس هو أول أيام عيد الفطر".

و أعلنت الجهات المعنية في كل من الأردن واليمن والعراق وقطر أن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر فلكياً في الدول العربية

وفي بيان سابق كان معهد الفلك قال إنه  بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.