كيف تحافظ على انتعاش جسمك في الصيف؟

في زمن كورونا: هل غرف القياس في متاجر الملابس آمنة؟

أغرب المناطق الزمنية من حول العالم

  • الجمعة، 22 مايو 2020 الجمعة، 22 مايو 2020
أغرب المناطق الزمنية من حول العالم

أغرب المناطق الزمنية من حول العالم

إرجاع الساعة إلى الخلف بضع ساعات بعد الهبوط من رحلة بالطائرة أو التغيير إلى التوقيت الصيفي هي من الأمور التي يجب على الجميع توقعها عند السفر، ولكن هناك بعض الأماكن في العالم التي لا تتصرف فيها المناطق الزمنية كما نتوقع، فبعضها تتزايد بتواتر غريب، وبعضها تقوم بقفزات هائلة عبر الحدود...

من (أفغانستان) إلى (الصين):

لا تعتبر الحدود بين هاتين الدولتين الأكثر انشغالاً في العالم، ومن غير المحتمل اقتراب معظم المسافرين منها، ولكن (أفغانستان) تمتلك بقعة صغيرة من الأرض، تسيطر عليها الطبيعة إلى حد ما، وهي تمتد بين (باكستان) و(طاجكستان)، وتحد مقاطعة (شين جيانغ) الصينية من أقصى الغرب.

في محاولة من (الصين) لفرض نوع من الوحدة الوطنية على مقاطعاتها الحدودية، قررت أن على الدولة الصينية بأكملها أن تتبع لمنطقة زمنية واحدة. أُصدر هذا القرار عام 1949، ووقع الاختيار على توقيت مدينة (بكين) التي تتبع (التوقيت العالمي UTC +8). سبّب هذا القرار قفزة 3 ساعات ونصف الساعة عند قطع الحدود إلى (أفغانستان) التي تتبع (التوقيت العالمي UTC +4.5). ولكن بالممارسة اليومية، يتبع سكان مقاطعة (شين جيانغ) منطقة زمنية تتبع لتوقيت غير رسمي وهو (التوقيت العالمي UTC +6)، مما يجعل مهمة معرفة الساعة في تلك المنطقة مهمة مربكة للغاية.

(أريزونا)، الولايات المتحدة الأمريكية:

بعض الولايات المتحدة الأمريكية تتبع التوقيت الصيفي، ولكن ولاية (أريزونا) تحب أن تبقى الأمور بسيطة، لذا فهي تتبع منطقة الجبل الزمنية (حسب التوقيت العالمي  UTC -7) على مدار العام، ولكن يجب أن نستثني منطقة (نافاغو) من هذا التقسيم، وهي منطقة الأمريكيين الأصليين التي تتمتع بشبه استقلال عن الولاية، والتي تمتد عبر بضعة ولايات أمريكية تقع في الجنوب الغربي (ولكن غالباً ضمن ولاية (أريزونا)). لذا فقد تكون المناطق التابعة لمنطقة (نافاغو) من الولاية تسبق باقي ولاية (أريزونا) بساعة.

مما يعقّد الأمور أكثر هو وجود محميّة (هوبي) المحاطة كلياً بمنطقة (نافاغو)، ولكنها لا تتبع نظام التوقيت الصيفي. كما أن المناطق غير متجاورة، مما يجعل قيادة السيارة ضمن ولاية (أريزونا) مهمة مربكة في السفر عبر المناطق الزمنية. وبالإضافة لما سبق، لدينا حالة (موينكوبي) وهي مدينة تتواجد ضمن محميّة (هوبي)، و(توبا) وهي مدينة تقع ضمن منطقة (نافاغو). تعتبر هاتان المدينتان نفس المدينة، وتستطيع أن تسافر ساعة في الزمن عندما تقطع الطريق.

من (تويد هيدس) إلى (كولانغاتا) في (أستراليا):

إن بدا لكم أمر وجود نفس المدينة ضمن منطقتين زمنيتين مختلفتين أمراً مألوفاً، فالسبب يعود إلى وجود حالة كهذه في (أستراليا) أيضاً. تندمج مدينة (تويد هيدس) الواقعة في أقصى شمال (نيو ساوث ويلز) بدون فواصل مع مدينة (كولانغاتا) الواقعة على ساحل (كوينزلاند) الذهبي. ولكن كلمة بدون فواصل غير دقيقة، حيث أن هناك فرق زمني بين المدينتين. يبدو ظاهرياً أن المدينتين تقعان بنفس المنطقة الزمنية، ولكن (نيو ساوث ويلز) تتبع نظام التوقيت الصيفي، بينما لا تتبع (كوينزلاند) هذا النظام. هذا يعني أن المدينتين قد رسما ركناً صغيراً تستطيع الاحتفال فيه بليلة رأس السنة مرتين. أبدأ احتفالك بمدينة (تويد هيدس)، ومن ثم انتقل إلى مدينة (كولانغاتا) حيث تبدأ الحفلة بعد بساعة.

(بروكين هيل) في (أستراليا):

لا تنتهي مجموعة المناطق الزمنية الغريبة في (أستراليا) بمدينتي (تويد هيدس) و(كولانغاتا)، فمع أن مدينة (بروكين هيل) تقع في (نيو ساوث ويلز)، ولكن نظام القطارات القديم ربط هذه المدينة تاريخياً بجنوب (أستراليا)، لذا فأنها تتبع المنطقة الزمنية الذي يتبعها جنوب (أستراليا)، بالرغم من أن هذا يعني تأخّرها عن باقي (نيو ساوث ويلز) بنصف ساعة.

(يوكلا) في (أستراليا):

بالرغم من توزع التغيرات الغريبة التي تطرأ على المناطق الزمنية في جميع أنحاء العالم، ولكن يبدو أن (أستراليا) قد احتلّت المركز الأول في هذا المجال. (يوكلا) هي أول مدينة في مسطّح (نولاربور) بعد أن تقطع حدود (أستراليا الجنوبية). ينصّ المنطق على أن على هذه المدينة أن تتبع المنطقة الزمنية التي تتبعها (أستراليا الغربية)، ولكنها بعكس هذا التوقع لديها منطقتها الزمنية السخيفة الخاصة بها والتي تختلف بـ 45 دقيقة. بسبب هذا، فإن كتلة كبيرة من (أستراليا الغربية) تتبع المنطقة الزمنية (التوقيت العالمي UTC +8)، ولكن (يوكلا) تقع في المنطقة الزمنية (التوقيت العالمي UTC +45)، مما يجعل الفرق في الزمن بين (يوكلا) و(أستراليا الجنوبية) إما 45 دقيقة أو ساعة و45 دقيقة، مبنياً على كون (أستراليا الجنوبية) تتبع التوقيت الصيفي أم لا. لذا، فارتباك السائقين هو أمر طبيعي جداً.

جزر (شاتام) في (نيوزيلندا):

تمتلك (أستراليا) مناطق زمنية غريبة تختلف عن بعضها بنصف ساعة، وتعتبر هذه المناطق الزمنية شائعة نسبياً في العالم. كمثال، تلتزم (الهند) بالمنطقة الزمنية (التوقيت العالمي UTC 5:30)، ولكن أرادت جزر (شاتام) في (نيوزيلندا) تحويل الأمور لناحية أغرب، وتبعت منطقة زمنية تختلف بـ 45 دقيقة عن التوقيت الدولي، لذا فهي تتبع المنطقة الزمنية (التوقيت العالمي UTC 12:45)، والأمور تزداد غرابة في الصيف، حيث يزيد التوقيت الصيفي ساعة على هذا التوقيت الغريب، جاعلةً إياه (التوقيت العالمي UTC 13:45).

نظام القطارات الروسي:

نظام القطارات يخرّب الكثير من المناطق الزمنية في العالم، ولكن لا يوجد مكان تتخرّب فيه المناطق الزمنية بسبب نظام القطارات أكثر من (روسيا). يأخذ نظام القطارات السيبيري أسبوعاً كاملاً للوصول من (موسكو) إلى (فلاديفوستوك)، وبهذا يعبر عدة مناطق زمنية في طريقه. ولكن القطار يتبع الوقت الموجود في المنطقة الزمنية التي تتواجد فيها مدينة (موسكو)، بالإضافة لكل المحطات، لهذا قد يكون الوقت على الساعة في محطة (فلاديفوستوك) التاسعة صباحاً مع أن الغسق يحيط بالمحطة.

من (اسبانيا) إلى (البرتغال):

بشكل ظاهري، فرق التوقيت بين (اسبانيا) و(البرتغال) قد يكون تقليدياً، وهو فرق ساعة واحدة، ولكن الغير مألوف هو قدرتك على العودة في الزمن. في المدينة الاسبانية الحدودية التي تدعى (سانلوكار دي غواديانا)، يمنح موقع (ليميت زيرو) فرصة حديثة في قطع نهر (غواديانا) عبر الحبل المنزلق. يشكّل النهر الحدود بين البلدين في هذه المنطقة، لذا فعندما تهبط في (آلكوتيم) في (البرتغال)، ستكون قد أخذت رحلة حبل منزلق عبر نهر، وحدود، وسافرت ساعة إلى الماضي.

رأيكم يهمنا!  شكرا لك على المشاركة في هذا الاستبيان. نأمل أن تشاركونا تعليقاتكم حتى نتمكن من مواصلة تحسين التصفح والمحتوى على مواقعنا. يرجى ملء هذا الاستطلاع السريع وإعلامنا بأفكارك (ستكون إجاباتك مجهولة المصدر).


أغرب المناطق الزمنية من حول العالم

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا