أصل اختراع الطاولةُ وألعابُ النردِ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021
أصل اختراع الطاولةُ وألعابُ النردِ
مقالات ذات صلة
أصل اختراع التكييف
أصل اختراع الدومينو
أصل اختراع السيارات

الطاولةُ وألعابُ النردِ، تاريخُهما الطويلُ يعودُ إلى آلافِ السنينَ قبلَ الميلادِ منذُ أن نحتَ الرومانُ النردَ من عظامِ الحيواناتِ وأُقيمَت بطولةُ العالَمِ للطاولةِ في لاس فيجاس في القرنِ الماضي، شاهِدوا معنا أصلَ اختراعِ الطاولةِ والنردِ.

أصل لعبةُ الطاولةِ أو النَّردِ

هي لعبةٌ مشهورةٌ جدًّا في الشرقِ الأوسطِ والبلادِ العربيةِ وتتكوَّنُ من رقعةٍ خشبيةٍ أو صُندوقٍ خشبيٍّ ويمكنُ أن يكونَ مزخرفًا ومُطعَّمًا بالصدفِ
أو بقطعٍ خشبيةٍ ثمينةٍ مثلِ الأبنوس وعددٍ من الأقراصِ العاجيَّةِ أو البلاستيكيةِ أو الخشبيةِ بلونَينِ مختلفَينِ.

وعددُها (15) خمسةَ عشرَ من كلِّ لونٍ ونردَان سداسيان والطاولة من أشهر الألعاب في الشرق الأوسط وويرجعُ تاريخُ تلك اللعبةِ إلى نحوِ عامِ 3.000 ثلاثةِ آلافٍ قبلَ الميلادِ، في مدينةِ أور التاريخيةِ في بلادِ ما بينَ النهرَين.

وأثبتَ المُؤرخون أن النردَ أو "الزهر" يعودُ تاريخُه إلى عصورٍ قديمةٍ تسبقُ ظهورَ لُعبةِ الطاولةِ كما نعرفُها، فيعتبرُ نردُ الطاولةِ هو أساسَ
أقدمِ الألعابِ التي عرفتها البشريةُ ويرجع تاريخها إلى 3 آلاف عام قبل الميلاد

ويعتبر الزهر أو النرد هو أساس أقدم الألعاب وقد تمَّ العثورُ على سلسلةٍ من 49 تسعةٍ وأربعين حجرًا صغيرًا من الأحجارِ المنحوتةِ والمرسومةِ.

وفي ركامِ مدافنِ باسور هيوك التي يرجعُ تاريخُها إلى 5000 خمسةِ آلافِ عامٍ قبلَ الميلادِ في جنوبِ شرقِ تركيا وتُعتبَرُ هذه أقدمَ قطعِ ألعابٍ
تمَّ العثورُ عليها من قبلُ وقد تمَّ العثورُ على قطعٍ مُشابهةٍ في سوريا والعراقِ.
 
اكتشاف أقدم قطع ألعاب في التاريخ، 49 حجرًا صغيرًا منحوتًا تعود إلى 5 آلاف عام قبل الميلاد وظهرت ألعابٌ مبكرةٌ أخرى تعتمدُ على النرد
 
وتتمثَّلُ في طلاءِ جانبٍ واحدٍ من جانبَي عصا مستويةٍ حيثُ يتمُّ إلقاءُ مجموعةٍ من العِصيِّ بشكلٍ متناغمٍ للحصولِ على نتائجَ مختلفةٍ وأطلقَ الأثريونَ على هذا النوعِ من النردِ "زهرَ العصا".

النرد

"زهر العصا" المستوية من أقدم الألعاب في التاريخ، وقد صُنع زهرُ بلادِ الرافدين من موادَّ متنوعةٍ تشملُ العظامَ المنحوتةَ والخشبَ والحجارةَ المطليةَ وصدفةَ السلاحفِ وكان يأخذُ شكلًا أكثرَ انبعاجًا ويحوي أرقامًا وعلاماتٍ على أوجِهه المختلفةِ وصُنع النرد في بلاد الرافدين من بقايا العظام
وكانَ أولُ ظهورٍ للنردِ المُكعَّبِ الذي نعرفُه اليومَ في العصرِ الرومانيِّ وكان له ستةُ أوجهٍ مرقمةٌ أيضًا وكان يَصنَعُ من مجموعةٍ كبيرةٍ ومتنوعةٍ من الموادِّ وتضمُّ النُّحاسَ والزجاجَ والعاجَ والرخامَ، النرد السداسي كما نعرفه ظهر في العصر الروماني وعلى مرِّ الزمانِ وصلَ إلينا النردُ كما نعرفُه اليومَ.
وازدادت شعبيةُ لعبةِ الطاولةِ في منتصفِ ستينياتِ القرنِ الماضي جزئيًّا بسببِ الأمير ألكسيس أوبولينسكي الذي أصبحَ معروفًا باسمِ
“أبو الطاولة الحديثة”.
حيثُ شاركَ في تأسيسِ جمعيةِ الطاولةِ الدوليةِ التي نشرت مجموعةً من القواعدِ الرسميةِ، كما أسَّسَ ناديَ الطاولةِ العالميَّ في مانهاتن  
الذي ابتكرَ نظامًا لبطولةِ الطاولةِ في عامِ 1963 ألفٍ وتسعمئة وثلاثة وستين.

ونَظَّمَ فيما بعدُ أولَ بطولةٍ رسميةٍ دوليةٍ للعبةِ الطاولةِ في مارسَ 1964 عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وستين التي جذبت الملوكَ والمشاهيرَ والصحافةَ.

الأمير ألكسيس أوبولينسكي“أبو الطاولة الحديثة” أسس نادي الطاولة العالمي في مانهاتن 1963 ووضع مجموعة من القواعد الرسمية للعبة.

وبدأت شركاتُ السجائرِ والخمورِ والسياراتِ ترعى البطولاتِ ما أدى إلى إنشاءِ بطولةِ العالمِ للطاولةِ التي أُقيمت لأولِ مرةٍ في لاس فيجاس عامَ 1967 ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وستينَ وأصبحت شركات السجائر والخمور ترعى البطولات وأقيمت أول بطولة للعالم في الطاولة عام 1967 بلاس فيجاس.

تاريخُهما الطويلُ يعودُ إلى آلافِ السنينَ قبلَ الميلادِ منذُ أن نحتَ الرومانُ النردَ من عظامِ الحيواناتِ أُقيمَت بطولةُ العالَمِ للطاولةِ في لاس فيجاس في القرنِ الماضي شاهِدوا معنا أصلَ اختراعِ الطاولةِ والنردِ لعبةُ الطاولةِ أو النَّردِ هي لعبةٌ مشهورةٌ جدًّا في الشرقِ الأوسطِ والبلادِ العربيةِ.
وتتكوَّنُ من رقعةٍ خشبيةٍ أو صُندوقٍ خشبيٍّ يمكنُ أن يكونَ مزخرفًا ومُطعَّمًا بالصدفِ أو بقطعٍ خشبيةٍ ثمينةٍ مثلِ الأبنوس وعددٍ من الأقراصِ العاجيَّةِ أو البلاستيكيةِ أو الخشبيةِ بلونَينِ مختلفَينِ وعددُها (15) خمسةَ عشرَ من كلِّ لونٍ ونردَان سداسيان.

تاريخ الزهر

ويرجعُ تاريخُ تلك اللعبةِ إلى نحوِ عامِ 3.000 ثلاثةِ آلافٍ قبلَ الميلادِ في مدينةِ أور التاريخيةِ في بلادِ ما بينَ النهرَين وأثبتَ المُؤرخون أن النردَ أو "الزهر" يعودُ تاريخُه إلى عصورٍ قديمةٍ تسبقُ ظهورَ لُعبةِ الطاولةِ كما نعرفُها.
فيعتبرُ نردُ الطاولةِ هو أساسَ أقدمِ الألعابِ التي عرفتها البشريةُ وقد تمَّ العثورُ على سلسلةٍ من 49 تسعةٍ وأربعين حجرًا صغيرًا من الأحجارِ المنحوتةِ والمرسومةِ في ركامِ مدافنِ باسور هيوك التي يرجعُ تاريخُها إلى 5000 خمسةِ آلافِ عامٍ قبلَ الميلادِ في جنوبِ شرقِ تركيا.

وتُعتبَرُ هذه أقدمَ قطعِ ألعابٍ تمَّ العثورُ عليها من قبلُ وقد تمَّ العثورُ على قطعٍ مُشابهةٍ في سوريا والعراقِ وظهرت ألعابٌ مبكرةٌ أخرى تعتمدُ على النرد وتتمثَّلُ في طلاءِ جانبٍ واحدٍ من جانبَي عصا مستويةٍ حيثُ يتمُّ إلقاءُ مجموعةٍ من العِصيِّ بشكلٍ متناغمٍ للحصولِ على نتائجَ مختلفةٍ.

وأطلقَ الأثريونَ على هذا النوعِ من النردِ "زهرَ العصا" وقد صُنع زهرُ بلادِ الرافدين من موادَّ متنوعةٍ تشملُ العظامَ المنحوتةَ والخشبَ والحجارةَ المطليةَ وصدفةَ السلاحفِ وكان يأخذُ شكلًا أكثرَ انبعاجًا ويحوي أرقامًا وعلاماتٍ على أوجِهه المختلفةِ وكانَ أولُ ظهورٍ للنردِ المُكعَّبِ الذي نعرفُه اليومَ.
في العصرِ الرومانيِّ وكان له ستةُ أوجهٍ مرقمةٌ أيضًا وكان يَصنَعُ من مجموعةٍ كبيرةٍ ومتنوعةٍ من الموادِّ وتضمُّ النُّحاسَ والزجاجَ والعاجَ والرخامَ
وعلى مرِّ الزمانِ وصلَ إلينا النردُ كما نعرفُه اليومَ وازدادت شعبيةُ لعبةِ الطاولةِ في منتصفِ ستينياتِ القرنِ الماضي.

جزئيًّا بسببِ الأمير ألكسيس أوبولينسكي الذي أصبحَ معروفًا باسمِ “أبو الطاولة الحديثة” حيثُ شاركَ في تأسيسِ جمعيةِ الطاولةِ الدوليةِ
التي نشرت مجموعةً من القواعدِ الرسميةِ. 

كما أسَّسَ ناديَ الطاولةِ العالميَّ في مانهاتن الذي ابتكرَ نظامًا لبطولةِ الطاولةِ في عامِ 1963 ألفٍ وتسعمئة وثلاثة وستين ونَظَّمَ فيما بعدُ أولَ بطولةٍ رسميةٍ دوليةٍ للعبةِ الطاولةِ في مارسَ 1964 عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وستين التي جذبت الملوكَ والمشاهيرَ والصحافةَ.

وبدأت شركاتُ السجائرِ والخمورِ والسياراتِ ترعى البطولاتِ ما أدى إلى إنشاءِ بطولةِ العالمِ للطاولةِ التي أُقيمت لأولِ مرةٍ في لاس فيجاس عامَ 1967 ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وستينَ.