أشهر وأفضل 10 مسرحيات مصرية

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
أشهر وأفضل 10 مسرحيات مصرية
مقالات ذات صلة
فيديو أجمل وأشهر وأفضل 10 جسور في العالم
فيديو أفضل 10 أماكن سياحية في مصر
أشهر 10 شخصيات كرتونية

هناك تاريخ عريق ولحظات لا تنسى على مسارح الفن في مصر، التي صور عليها أشهر المسرحيات في الوطن العربي، على الرغم من مرور كثير من السنوات على عرضها، إلا أنها ما زالت مسيطرة ومتصدرة مواقع بحث غوغل خاصة في السعودية.

في هذا المقال، سنعرض لكم أشهر وأفضل 10 مسرحيات مصرية، يمكنك الاطلاع عليها من خلال السطور التالية، كما يمكنك مشاركتنا في التعليقات المتواجدة أسفل المقال، عن مسرحيتك المصرية المفضلة، وما هي ذكرياتك معها؟.

مسرحيات مصرية

هناك الكثير من الأعمال الفنية المصرية العريقة، التي خطفت قلوب الملايين في الوطن العربي، خاصة المسرحيات المصرية الكوميدية، التي تعتبر من أشهر العلامات في تاريخ الفن المصري، سنخبرك في السطور التالية عن أفضل 10 مسرحيات مصرية، حتى تشاهدهم لتستمتع بأوقات مليئة بالضحك والفكاهة.

أفضل 10 مسرحيات مصرية

مسرحية مدرسة المشاغبين

من المسرحيات المصرية الكوميدية، التي ما زالت محفورة في أذهان الكثيرين، بطولة النجم عادل إمام والراحل سعيد صالح، الراحل أحمد زكي، الفنانة الراحلة سهير البابلي، والفنان الراحل يونس شلبي.

تدور أحداث المسرحية حول مجموعة من الطلبة، في مرحلة الثانوية العامة، غير قادرين على النجاح وتحمل المسؤولية، هذا الأمر الذي دفعهم للفشل وعدم القدرة على تغطية هذه المرحلة بسلام.

قررت المدرسة أن تستعين بمدرسة جديدة، التي تلعب دورها الراحلة سهير البابلي، لكي تساعد هولاء الطلبة على النجاح، والمحاولة في تغيرهم للأفضل.

مسرحية المتزوجون

بطولة الفنان الراحل سمير غانم، والفنانة شيرين، والفنان الراحل جورج سيدهم، من المسرحيات الكوميدية التي جسدت الحياة الزوجية بطريقة مختلفة، تدور قصتها حول فتاة من طبقة ثرية في المجتمع، تزوجت شاب يختلف عنها من الناحية الاجتماعية والمادية.

تحاول هذه الفتاة أن تتأقلم على حياتها الجديدة، وأن تساعد الزوج على تحمل المسؤولية، دون الحاجة إلى طباخ أو خادمة لمساعدتها، كل هذه الأجواء تدور وسط حالة من الكوميديا والضحك.

مسرحية العيال كبرت

عندما تبحث عن تاريخ المسرحيات المصرية، ستجد مسرحية العايل كبرت في المقدمة دائمًا، تصنف من الأعمال الكوميدية، بطولة الراحل سعيد صالح، النجمة الراحلة كريمة مختار، والفنان الراحل أحمد زكي، والفنان الراحل يونس شلبي.

تدور القصة حول أب قرر أن يتزوج ويترك المنزل، بسبب عدم التجديد وكثرة المسؤوليات على عاتقه، إذ يكتشف الأبناء خيانة الأب ورغبته في الزواج وتركه للمنزل، يحاولون تخريب هذه الفكرة، وسط مواقف كوميدية حتما ستجعلك تبكي من الضحك.

مسرحية ريا وسكينة

بطولة النجمة الرحلة شادية والنجمة سهير البابلي، والنجم الراحل عبدالمنعم مدبولي، والفنان أحمد بدير، تحكي المسرحية قصة ريا وسكينة، أشهر سيدتان في مصر تحديد في الإسكندرية، التي نقلت الروايات التاريخية قصتهم، لكن مسرحية ريا وسكينة حاولت تجسيدها بطريقة بسيطة وكوميدية.

مسرحية شاهد ماشفش حاجة

بطولة الزعيم عادل إمام، الذي كان متربعًا على عرش القمة، خاصة فيما يتعلق في تقديم المسرحيات المصرية الكوميدية، مسرحية شاهد ماشفش حاجة واحدة من أقوى أعماله الفنية، التي تدور قصتها حول وقوع جريمة قتل، ويحاول أن يثبت براءته بعد الشكوك في أنه الجاني.

مسرحية الواد سيد الشغال

بطولة النجم عادل إمام، الراحلة الفنانة رجاء الجداوي، والفنان مصطفى متولي والنجم الراحل عمر الحريري، تدور أحداث المسرحية حول شاب فقير يبحث عن وظيفة، الذي يجسد دوره النجم عادل إمام.

يجد وظيفة في منزل كبير تابع لعائلة ثرية، حيث يعمل كخادم في القصر الخاص بهم، لكنه لم يعجبه الحال في هذا المكان، يحاول أن يعلق ويضع بعض اللمسات الكوميدية، حتى تقع في غرامه ابنه صاحب القصر ويتزوجها، وتذهب معه لتعيش في منزله، وسط حالة من الكوميديا والدراما التي حتما ستنال إعجابك.

مسرحية الأبندا

بطولة النجم الراحل علاء ولي الدين، النجم محمد هنيدي، النجم أحمد السقا، إذ تصنف من المسرحيات المصرية الكوميدية، التي تدور قصتها حول مجموعة من الشباب، الذين يقومون في منطقة شعبية، يحاول كلا منهما البعض عن بعض الفرص المناسبة له، وسط حالة من الكوميديا والضحك.

مسرحية سك على بناتك

من المسرحيات الشهيرة في مصر والوطن العربي، بطولة النجم فؤاد المهندس، والنجمة شويكار، الفنان أحمد راتب، الفنانة سناء يونس وشريهان وإجلال زكي، والفنان محمد أبو الحسن.

تصنف من المسرحيات الكوميدية، التي تدور أحداثها حول أب وحيد يحاول أن يهتم بناته، حتى يهتم بحياته الشخصية بعد وصولهن للعيش الزوجية، لكن كلا منهما لديها قصتها المختلفة التي ستشاهدها عند رؤية المسرحية.

مسرحية كدة أوكيه

من المسرحيات المصرية الكوميدية، التي جمعت كثير من النجوم، بطولة ياسمين عبدالعزيز، منى زكي، أحمد السقا، شريف منير، وهاني رمزي، تصنف من الأعمال الكوميدية.

تدور أحداث مسرحية كدة أوكيه، حول رجل أعمال شهير وثري، يحاول أن يجعل جميع الموظفين ينفذون طلباته دون تفكير، هذا الأمر الذي جعلهم يشعرون بالضعف والرغبة في الانسحاب.

مسرحية عفروتو

بطولة محمد هنيدي والنجم الراحل حسن حسني، منى زكي والفنان هاني رمزي وأحمد السقا، مسرحية عفروتو من إخراج محمد عبدالعزيز، تأليف أحمد عوض، تدور أحداث المسرحية حول مجموعة من الأقارب، ينتشر بينهم الكرة والحقد، بسبب كثرة المال والثراء الفاحش، إذ يجد أحدهم قطعة قديمة عند لمسها خرج منها عفروتو، لكن فشل في إخفاءه إلا بحدوث بعض الشروط.