آليات وإجراءات العمرة للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
آليات وإجراءات العمرة للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية
مقالات ذات صلة
أدعية ليلة 27 رمضان: ليلة القدر
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
صلاة التهجد: فضلها وكيفية أدائها

أوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية  آليات وضوابط للقادمين للعمرة من الخارج في ظل انتشار فيروس كورونا وتسجيل المملكة عدد من الإصابات بشكل يومي.

وبيّنت الوزارة في رسالتها للجميع عبر حسابها الخاص على موقع التدوين تويتر أن هناك عدد من الأمور يجب على المعتمر القيام بها، وتتمثل في:

على المعتمر أن يتوجه لمركز عناية في مكة المكرمة قبل 6 ساعات من أداء العمرة.

يجب التحقق من حالة التحصين وفقًا لنوع اللقاحات المعتمدة لمواجهة فيروس كورونا.

بعد ذلك تسليم المعتمر الإسورة الخاصة به والتأكد من ارتدائها خلال وجوده بالمركز وتوجيهه لمركز تجمع الشبيكة.

عند الوصول لمركز التجمع يقوم المعتمر بإبراز الإسورة للتحقق من بياناته والتصريح الذي يحمله.

ضرورة التزام المعتمر بتاريخ وفترة العمرة المخصصة له.

وكانت بدأت المملكة استقبال المعتمرين من الخارج في منتصف ربيع الأول الماضي، وفقًا لاشتراطات وضوابط حددتها وزارة الصحة في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

آليات وإجراءات العمرة للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية

لقاح كورونا في السعودية

وكانت السعودية قد أجازت استخدام لقاح "فايزر/بيونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح الذي أجازت استخدامه في وقت لاحق الكويت وسلطنة عمان، فيما باشرت الإمارات حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في العاصمة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة رسمياً للقاح شركة "سينوفارم" الصينية.

شروط العمرة في ظل كورونا

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن الحصول على لقاح كورونا ليس شرطاً حتى الآن للراغبين في أداء العمرة من داخل المملكة  خلال شهر رمضان.

وقالت الوزارة في تعليقها على أحد الأسئلة الخاصة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين القصير تويتر أن اللقاح ليس شرطاً، بجانب أن الأعمار المصرّح لها بالعمرة من داخل المملكة، حسب تعليمات وزارة الصحة السعودية، من 18 إلى 70 سنة.

وفي وقت سابق، كانت المملكة العربية السعودية أعلنت أنه من المقرر أن  يتم تطعيم جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بلقاح كورونا بنهاية هذا العام حسب خطة وزارة الصحة.

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وحددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

 أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.