آلة حاسبة جديدة تتنبأ بموعد وفاتك المحتمل: هل سيمكنك تجربتها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 سبتمبر 2020
آلة حاسبة جديدة تتنبأ بموعد وفاتك المحتمل: هل سيمكنك تجربتها؟
مقالات ذات صلة
شخص يعرض ثمرات بطيخ للبيع في سيارة لمبرجيني
انفجار سيارة كهربائية أثناء شحنها في الصين
العثور على حيوان غريب داخل سمكة: يلتهم اللسان ويحل محله

قد يبدو الأمر كالخرافة التي لا نصدقها أو مشهد خيالي في فيلم علمي منتشر، حين يتم الحديث عن وجود آلة حاسبة يمكنها التنبؤ بموعد موتك.

نعم، موعد الموت، هكذا استطاع علماء من جامعة "إيست أنجليا" جعل آلة حاسبة  جزء من دراسة جديدة يعملون عليها لتحديد موعد الموت.

ووفقاً لصحيفة "ميرور"، تُظهر الآلة الحاسبة، التي يطلق عليها اسم Mylongevity، تأثير العوامل الطبية وعوامل نمط الحياة المختلفة على متوسط ​​العمر المتوقع.

الموت

وقالت البروفيسور إيلينا كولينسكايا، التي قادت تطوير التطبيق: "يهتم الناس بمتوسط ​​العمر المتوقع، ولكن هذا ليس فقط من باب الفضول المرضي".

وتابعت: "متوسط ​​العمر المتوقع هو اعتبار كبير في أي تخطيط طويل الأجل، وهو مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يخططون لأهدافهم المالية واستراتيجيات التقاعد".

وتكمل حديثها: "يمكن أن يساعد أيضا الأشخاص على تحسين متوسط ​​العمر المتوقع، من خلال إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة".

ولكن ظل السؤال الأهم كيف سيتم استخدام تلك الآلة؟ تأتي الإجابة إنه ليس عليك سوى إدخال بياناتك، بما في ذلك اسمك وعمرك وجنسك وأي ظروف صحية أساسية، وما إذا كنت تدخن أم لا.

وستكشف الآلة بعد ذلك المدة التي من المحتمل أن تعيشها، بناء على بيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية.

آلة الكشف عن موعد الموت

تتحدث مجدداص مطورة التطبيق: "يعتمد البرنامج الذي طورناه على أبحاثنا باستخدام السجلات الصحية الإلكترونية. وفي تحليلنا الأخير لمتوسط ​​العمر المتوقع، تابعنا مجموعة من 110000 فرد من الأصحاء، بلغوا عمر الـ60 بين عامي 1990 و2000، على مدار الـ 25 عاما التالية، وقمنا بتحديث حالتهم الصحية كل ستة أشهر".

وأكملت حديثها: "قد تُرجمت نتائج التحاليل إلى متوسط ​​العمر المتوقع لـ 648 ملفا مختلفا للمخاطر على أساس العمر والجنس والرمز البريدي".

وتشمل قائمة عوامل الخطر التي تم استخدامها ارتفاع ضغط الدم والسكري وفرط كوليسترول الدم ومؤشر كتلة الجسم وخطر وقوع حدث قلبي في غضون 10 سنوات، وحالة التدخين واستخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول.

ولكن  كان المثير للقلق أن الآلة الحاسبة طُوّرت قبل جائحة "كوفيد-19"، ما قد يؤدي إلى انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع للبعض.

وبشكل عام، يأمل الباحثون أن تكون الآلة الحاسبة مفيدة للأطباء العامين، لمساعدة الناس على إجراء تغييرات في نمط حياتهم لتحسين متوسط ​​العمر المتوقع.