;

يوم السعادة العالمي..وسوم تتصدر تويتر السعودية ونقاش حول فلسفة السعادة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
يوم السعادة العالمي..وسوم تتصدر تويتر السعودية ونقاش حول فلسفة السعادة

تصدرت وسوم (#يوم_السعاده_العالمي) و (#اليوم_العالمي_للسعاده) قائمة الأعلى تداولا في السعودية ودول أخرى، بالتزامن مع احتفال العالم بيوم السعادة العالمي، والذي يهدف إلى التركيز على أن تكون السعادة حاجة أساسية للإنسان، لا سيما فيما يتعلق بواجب الحكومات بهذا الشأن.

وكانت معظم التفاعلات تتعلق بما كشف عنه استطلاع أجرته شركة "إبسوس" العالمية، أظهر وجود السعودية في المركز الثاني عالميا في قائمة أكثر الشعوب سعادة لعام 2023.

ووفقًا لنتائج استطلاع "إبسوس"، جاءت الصين في المرتبة الأولى في المؤشر بنسبة 91%، والسعودية في المرتبة الثانية بنسبة 86%، وهولندا في المرتبة الثالثة بنسبة 85%، والهند في المرتبة الرابعة بنسبة 84%، وخامسًا حلت البرازيل بنسبة 83%، وذلك من بين 32 دولة في العالم.

ويقوم مؤشر قياس السعادة العالمي على 30 جانبًا من جوانب الحياة؛ منها الحياة الاجتماعية، وظروف المعيشة، والصحة العقلية، والرفاهية، والوضع السياسي في البلاد، والاقتصاد، والوضع المالي الخاص، والأمان، وتوفر الوظائف.

وتسابق السعوديون عبر الوسوم السابقة في كتابة مواقف وعبارات تعبر عن أهمية وجود السعادة في حياة الإنسان، ووجوب البحث عنها بشتى الطرق، بعد معرفة فلسفتها ومعناها الحقيقي، الذي يوسع المفهوم لأكبر من مجرد كونه مرتبطا بالمال أو المناصب أو الماديات بشكل عام، مع عدم إغفال أهمية العناصر السابقة في مسألة صناعة السعادة.

وتحدث آخرون عن قيمة الأصدقاء والأهل كأبرز قيمة جالبة للسعادة، في رأيهم، بينما خص آخرون الحب – لا سيما بين الأزواج – كأبرز مقومات السعادة.

وفضل طرف ثالث على التركيز على مسألة الرضا كنواة لفلسفة السعادة، بحسب رأيهم.

لقاء في جدة

ومن أجل مناقشة فلسفة السعادة في ضوء ما سبق، نقلت وسائل إعلام سعودية باهتمام ما تمخض عنه منتدى احتفالي نظمته المنصة السعودية في جدة، بالتعاون مع نادي الموظفين الاجتماعي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والذي شهد تواجد خبراء في علم النفس لمناقشة هذه القضية المهمة.

وخلال المنتدى، طرح الدكتور خالد ثابت العرابي خبير التعليم والتدريب، كوتش صحي دولي في غذاء العقل والجسد سؤالاً عن معنى السعادة، وقال: سؤال جوهري أرّق الباحثين؛ فعليه تتوقف سعادة الإنسان، وبه ترسم الأهداف، وعليه تدور كل صور الحياة، إنه السؤال الذي ما زال يعبث بعقول المفكرين والفلاسفة، ويلهب خيال الشعراء، ويدير دفة التاريخ، وقلَّما اهتدى الإنسان إلى جوابه.

واستدرك: السعادة سعادتان، سعادة أبدية وأخرى وهمية، الأولى في معرفة الله الحق والانطلاق بها لحسن التعامل مع الكون والإنسان، وتشتمل على السعادة الداخلية التي تسمى "كيمياء السعادة"؛ لأنها تحدث نتيجة تفاعل العقل والجسد والروح، وتشهد تفاعلات فسيولوجية وكيميائية عصبية داخل الجسد والدماغ، وحركة النواقل العصبية (الهرمونات) والتي تؤثر على مستويات السعادة والإحساس بها، بحسب ما نقلت صحيفة "سبق" السعودية الإلكترونية.

وأكد أن تفاعلات الجسد لتحقيق السعادة عديدة ومعقدة، وتشمل كثيراً من المواد والنواقل العصبية والهرمونات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه