;

مقاطع حزينة من السودان... الفيضانات دمرت المباني وقتلت وشردت البشر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
مقاطع حزينة من السودان... الفيضانات دمرت المباني وقتلت وشردت البشر

منذ بدء موسم الأمطار في السودان، قد ارتفع عدد الضحايا إلى 66 شخصاً، كما دمرت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة المتساقطة منذ مايو الماضي، أعداد كبيرة من المنازل في جميع أنحاء البلاد، هذا بالإضافة إلى تشريد نحو 136 ألف شخص في البلاد، خلال يوم وذلك نقلا عن المنظمات الإنسانية العاملة في الميدان والسلطات المحلية.

مقاطع حزينة من السودان... الفيضانات دمرت المباني وقتلت وشردت البشر

فيضانات السودان

يبدأ موسم الأمطار في السودان عادة في شهر يونيو ويستمر حتى نهاية شهر سبتمبر وتبلغ الفيضانات ذروتها في شهري أغسطس وسبتمبر وقد شهد العام الماضي أيضاِ وفاة أكثر من 80 شخصا في حوادث مرتبطة بالفيضانات خلال موسم الأمطار.

مقاطع حزينة من السودان... الفيضانات دمرت المباني وقتلت وشردت البشر

وتعليقاً على فيضانات السودان لهذا العام، قد صرح الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني السوداني العميد عبد الجليل عبد الرحيم في تصريحات إلى العربية "إن عدد قتلى السيول والفيضانات في السودان ارتفع إلى 66 قتيل" كما أشار إلى احتمالية زيادة منسوب الأمطار، فيما فاض نهر القاش شرقي السودان واجتاح مناطق واسعة.

كما أكد عبدالجليل أن الهيئة تعمل جاهدة على إكمال الاستعدادات لمجابهة أزمة الخريف وذلك بالتعاون مع غرفة الطوارئ وتوفير معينات الإيواء للمناطق المتضررة بالفيضانات من خيم للمشردين جراء فقد منازلهم ومعدات صحية.

مقاطع حزينة من السودان... الفيضانات دمرت المباني وقتلت وشردت البشروكان قد أشار عبد الجليل في تصريحات سابقة إلى أن نحو 24 ألف منزل و20 مبنى حكوميا، عانت من أضرار جسيمة أو قد دمرت بالكامل، هذا بالإضافة إلى تدمير 39 متجرا ومخزنا وتأثر أراض زراعية بلغت مساحتها حوالي 540 فدانا بمياه السيول. كما أضاف أن أكثر الولايات تضررا من السيول والأمطار حتى الآن هي ولاية نهر النيل، شمال وجنوب كردفان وجنوب دارفور، بينما كانت أكثر الولايات تأثرا في عدد الخسائر في الأرواح هي ولاية شمال كردفان، حيث شهدت مصرع ما يزيد عن 19 شخصاً.

كما صرحت غرفة الطوارئ في ولاية نهر النيل إن ما يزيد عن 2500 منزل تهدمت كليا، بينما بلغت جملة المنازل المدمرة بشكل جزئي نحو 500 منزل. وأطلقت سلطات ولاية نهر النيل نداء استغاثة إلى المنظمات الإنسانية والحكومة المركزية بغية تقديم الدعم اللازم لمواجهة الوضع المأساوي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه