;

مصر تتقدم بمذكرة لمحكمة العدل الدولية تدين ممارسات إسرائيل بحق فلسطين

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024
مصر تتقدم بمذكرة لمحكمة العدل الدولية تدين ممارسات إسرائيل بحق فلسطين

أعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، أن مصر قدمت مذكرة لمحكمة العدل الدولية، تتضمن موقفها من السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وكشف رشوان أن مصر ستترافع شفهيا أمام محكمة العدل الدولية يوم 21 فبراير، ضمن الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة، من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح رشوان أن مصر تؤكد على اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر الرأي الاستشاري فيما يخص المذكرة المصرية، والتي تشمل: "تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاماً بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني.

كما تتطرق المذكرة المصرية المقدمة لمحكمة العدول الدولية، لسياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل وتهجير الفلسطينيين، التي انتهكها الاحتلال الإسرائيلي بالمخالفة للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام، ومنها حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحظر الاستيلاء على الأراضي من خلال استعمال القوة المسلحة".

وتتضمن المذكرة رفض سياسات الاضطهاد والتمييز العنصري وغيرها من الممارسات الإسرائيلية، التي تنتهك بشكل صارخ مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأنهى رشوان تصريحاته بالقول إن مصر تطالب المحكمة بإدانة إسرائيل ومسؤوليتها عن كل الأفعال غير المشروعة دوليا، وبإلزامها بالانسحاب الفوري من الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، وبتعويض الفلسطينيين عن الأضرار التي لحقت بهم، وعدم الاعتراف بأي أثر قانوني للإجراءات الإسرائيلية ووقف الدعم لها، وبتفعيل دور المنظمات الدولية والأمم المتحدة في حل القضية الفلسطينية.

  • اقرأ أيضاً

7 قرارات لـ"العدل الدولية" ضد إسرائيل.. تعرف عليها

"العدل الدولية" تدين إسرائيل وتلزمها بوقف جرائم الإبادة الجماعية بغزة

أعضاء بـ"العدل الدولية".. 3 قضاة عرب يحاكمون إسرائيل على جرائمها بغزة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه