;

مشهد هوليوودي.. تكريم شرطي سعودي أوقف مفحطا بقوة السلاح

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يوليو 2022
مشهد هوليوودي.. تكريم شرطي سعودي أوقف مفحطا بقوة السلاح

تداول سعوديون بكثافة عبر مواقع التواصل مقطع فيديو لشرطي سعودي يوقف بقوة السلاح مفحطا عرض حياة  الآخرين للخطر في الدرعية.

وأظهر المقطع سيارة الشرطة وهي تلاحق المفحط، وعندما أغلقت عليه الطريق حاول الأخير الهرب بسيارته، فما كان من رجل الشرطة إلا أن ترجل من سيارته سريعا وأشهر السلاح في وجه المفحط وهو يطالبه بالنزول من السيارة، وهو ما استجاب له الأخير.

ووصف ناشطون المقطع بأنه يشبه مشاهد أفلام هوليوود.

وكشف متابعون عن هوية الشرطي، وهو الجندي عبدالسلام الصنيتان، من إدارة مرور الدرعية.

من جهتها، أصدرت إدارة المرور في مدينة الدرعية بيانا توضيحيا بشأن الواقعة، وقالت: "ضبط مرور منطقة الرياض قائد مركبة ظهر في مقطع فيديو يمارس التفحيط معرضا سلامة الآخرين للخطر، وتمت إحالته إلى الهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحقه".

وكرّم اللواء فهد بن زيد المطيري، مدير شرطة منطقة الرياض، رجل الأمن الذي ظهر في الفيديو، وهو الجندي عبدالسلام الصنيتان أحد أفراد شعبة مرور محافظة الدرعية، بعد موقفه الشجاع.

واحتفى مغردون بموقف الشرطي، معتبرين أنه ليس بغريب على رجال الأمن في المملكة، فكتب مستخدم يدعى عليان آل سعدان: "موقف رجل الأمن في مرور محافظة الدرعية بضبط أخطر مفحط شكل خطر على نفسه والآخرين ليس غريب على رجال الأمن في مملكتنا الغالية وتكريمه تكريما لهم؛ والأمن في بلادنا قوي قوي قوي جدا والله يزيده كمان قوه وقوه اكثر ورحم الله مؤسسه الأول الملك عبدالعزيز".

وأيد ناشطون خطوة تكريم رجل الشرطة، قائلين: "كفو.. يستاهل التكريم".

وعلق مستخدم على استخدام الشرطي لسلاحه في تهديد المفحط، قائلا: "السلاح لم يعط لرجل الأمن للاستعراض بل

للاستخدام في مثل هذه الحالات المتهورة".

وتابع: "حياة أبرياء وأسر" ذهبت بسبب تهور المفحطين في شوارعنا العامة، لذا التعامل بقوة جداً مطلوب مع هذه الفئة المجرمة".

وتعددت الحوادث التي تسبب بها المفحطون في السعودية، ففي يناير الماضي، وثق مقطع فيديو صادم، رصدته كاميرا مراقبة في أحد شوارع الرياض في المملكة، مفحط يفقد السيطرة على السيارة ويصدم عدة سيارات متوقفة في شارع سكني في حي المونسية بالرياض، ما تسبب في إحداث تلفيات في بعضها.

وقبل ذلك بساعات،  اشتكت فتاة من تعرض سيارتها لحادث أدى إلى تدميرها في تبوك، بسبب مفحط، موضحة أن  سيارة المفحط بدون لوحة وكان بصحبة مجموعة من الشباب، كما أشارت الفتاة إلى أن المفحط قطع الإشارة بمنتهى اللامبالاة ودخل على مجموعة كبيرة من السيارات المتوقفة أمام إشارة في الشارع المقابل، مما أدى إلى تدمير العديد من السيارات، كما طالبت الجهات المعنية بمحاسبته في أسرع وقت ممكن ليكون عبرة لغيره.

وتعاقب السلطات السعودية ممارسي التفحيط، نظراً لاعتباره مخالفة مرورية تتراوح عقوبتها بداية ما بين حجز السيارة 15 يوماً ودفع غرامة قيمتها 20 ألف ريال، وتزيد العقوبة لـ 40 ألف ريال عند تكرار المخالفة، علاوة على احتمالية تعرض صاحب السيارة للسجن أو مصادرتها.

وفي عام 2018، نشرت الإدارة العامة للمرور في السعودية تعريفاً جديداً للتفحيط باعتباره قيادة المركبة بتهور في الطرق أو الأماكن العامة بشكل غير منتظم عمداً ودون سبب مشروع، بحيث تحدث الإطارات غالباً صوتاً عالياً مع جعل المركبة تقوم بالزحف يميناً أو يساراً أو الالتفاف حول نفسها أثناء السير للأمام أو الخلف باستخدام قوة محركها أو مكابحها أو ناقل الحركة فيها لأجل الاستعراض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه