;

ماعز برأس قرد تثير الحيرة في مصر: ما قصتها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021
ماعز برأس قرد تثير الحيرة في مصر: ما قصتها؟

واقعة غريبة تلك التي شهدتها محافظة أسيوط، في مصر، وشغلت منصات التواصل الاجتماعي، حيث شهدت المحافظة ولادة ماعز برأس قرد.

في التفاصيل، كشف حسين صاحب الماعز أن الجميع تفاجأ بالمولود الغريب، الذي جاء بجسد ماعز بينما برأس قرد، ولكن الغريب أن المولود نفق بعد 48 ساعة من ولادته.

وقال في تصريحات لقناة العربية إنه كان يخشى من أن يتحول هذا الماعز الغريب لحيوان مفترس، خاصة أن شكله أثار رعب الأسرة والجيران.

تربية الماعز

وذكر أن مسؤولي الطب البيطري بالمحافظة قاموا بمتابعة حالة الماعز الغريب لمعرفة سبب ولادتها بهذا الشكل وهل نتج عن تشوهات أم لا، مؤكداً أن ماحدث هو حالة نادرة وغريبة ومن المؤكد إنها ستكون محل بحث و اهتمام الكثير.

وفسر محمد يوسف، طبيب بيطري، في تصريحات لموقع البيان واقعة ولادة ماعز برأس قرد، على أنها عيب خلقي وليست رأس قرد، مؤكدا على استحالة حدوث تناسل بين القرود والماعز.

وأضاف الشكل الغريب لوجه الماعز وبروز عينيها بتلك الطريقة ما يظهر الوجه على هيئة قرد، حدث نتيجة تشوه في الجنين، وليس معجزة.

ماعز برأس قرد تثير الحيرة في مصر: ما قصتها؟

وأوضح أن التشوه الجنيني للحيوانات قد يحدث لها بسبب تناول أكلات ملوثة خلال فترة الحمل، لكن تلك الحالات النادرة للتشوه الجنيني، تجعل فرصة الحيوانات في الاستمرار بالحياة صعبة وأحيانا تصبح مستحيلة، وهو الأمر الذي أصاب تلك الماعز، حيث إنها لم تتمكن من الاستمرار في الحياة لأكثر من يومين، لتلفظ أنفاسها الأخيرة مساء الاثنين.

 مزايا تربية الماعز

قالت وزارة الزراعة المصرية أن من مزايا تربية الماعز إنها حيوانات صغيرة الحجم جميلة المنظر كثيرة الحركة, سهلة الرعاية ويمكن للأولاد الصغار والسيدات رعايتها.

تصلح تربيتها في الأراضي المستصلحة حديثاً بالإضافة إلي الأراضي الغير مستصلحة،  وسمادها يرفع خصوبة هذه الأراضي.

 وتنتج الرأس كمية من السماد البلدي تتناسب مع مصادر غذائها من المواد المالئة وتكون حوالي 1.5 متر مربع سنوياً الغني في المواد العضوية.

رخص ثمن الواحدة، فلا يلزم رأس مال كبير لتكوين قطيع منها.

قلة تكاليف تربيتها وغذائها فهي حيوانات كانسة لكافة المخلفات الحقلية وذات كفاءة تحويلية عالية للغذاء بالمقارنة بالحيوانات الأخرى.

صغر حجم الواحدة يجعلها صالحة للاستهلاك الأسري خاصة في المناسبات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه