;

لن تصدق اكتشاف 160 بيضة عمرهم 85 مليون عام

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
لن تصدق اكتشاف 160 بيضة عمرهم 85 مليون عام

كشف علماء أرجنتينيون عن اكتشاف أكثر من 160 بيضة متحجرة من طيور ما قبل التاريخ في حرم جامعي في مقاطعة نيوكوين بمنطقة باتاغونيا.

اكتشاف بيض متحجر

قالت عالمة الحفريات دومينيكا سانتوس: "وجدنا حقلاً يحتوي على بيض متحجر لطيور يتراوح حجم بيضها بين خمسة وسبعة سنتيمترات".

وأوضح سانتوس أن البيض يعود تاريخه إلى 85 مليون عام وتم اكتشافه خلال أعمال التجديد في جامعة لا كوماهو في منطقة يعود تاريخها إلى حقبة الدهر الوسيط على بعد 1100 كيلومتر جنوب بوينس آيرس.

وأضافت: "علمنا بوجود آثار لبيض وعندما بدأ العمل وجدنا أكثر من 160 بيضة على بعد عشرات الأمتار من متحف العلوم الطبيعية بالجامعة".

قال طالب الجيولوجيا داريو جوليان لوبيز: “يوجد بالحرم الجامعي في الأرجنتين كمية كبيرة من الأحافير، يقع المتحف أيضًا في الحرم الجامعي ونحن متحمسون لجمع الحفريات ونقلها إلى متحف الجامعة".

لن تصدق اكتشاف 160 بيضة عمرهم 85 مليون عام

قال خوان بورفييري، عالم في المتحف، إن البيض ينتمي إلى مجموعة من الطيور تسمى Enantiorniths والتي كانت شائعة جدًا في العصر الطباشيري ما بين 145 و 66 مليون سنة مضت.

من المعروف أن الأرجنتين غنية بالحفريات من العصر الترياسي والجوراسي والطباشيري في حقبة الدهر الوسيط، هناك تم اكتشاف أشخاص مختلفين عن أولئك الموجودين في نصف الكرة الشمالي الآن.

تقع أهم مواقع أحافير الديناصورات في باتاغونيا، جنوب الأرجنتين، وفي المقاطعات الغربية لاريوخا وسان خوان وفي مقاطعة سالتا الشمالية.

عصر الديناصورات

يُشار عادةً إلى أن العصر الطباشيري هو الجزء الأخير من "عصر الديناصورات" لكن هذا لا يعني أن أنواعًا جديدة من الديناصورات لم تظهر في ذلك الوقت. خلال العصر الطباشيري ظهر أول ديناصورات سيراتوبسيان وباتشيبالوصور.

خلال هذا الوقت أيضًا وجدنا الحفريات الأولى للعديد من مجموعات الحشرات والثدييات الحديثة ومجموعات الطيور والنباتات المزهرة الأولى.

استمر تفكك قارة العالم بانجيا التي بدأت تتفرق خلال العصر الجوراسي، أدى ذلك إلى زيادة الاختلافات الإقليمية في النباتات والحيوانات بين القارات الشمالية والجنوبية.

أدت نهاية العصر الطباشيري إلى نهاية العديد من مجموعات الكائنات الحية الناجحة والمتنوعة سابقًا ، مثل الديناصورات غير الطيرية والأمونيت.

وقد مهد هذا المجال أمام تلك المجموعات التي سبق لها أن تولت أدوارًا ثانوية لتحتل الصدارة وهكذا كان العصر الطباشيري هو الوقت الذي اجتمعت فيه الحياة كما هي الآن على الأرض.

لم يكن هناك انقراض كبير أو انفجار تنوع يفصل بين العصر الطباشيري والعصر الجوراسي الذي سبقه. في بعض النواحي ، سارت الأمور كما كانت.

تحركت الديناصورات الكبيرة والصغيرة على حد سواء عبر غابات السرخس والسيكلاد والصنوبريات. تم اصطياد الأمونيت والبليمنيت والرخويات الأخرى والأسماك بواسطة "الزواحف البحرية" الكبيرة ورفرفت التيروصورات والطيور في الهواء فوقها.

ومع ذلك شهد العصر الطباشيري أول ظهور للعديد من أشكال الحياة التي ستستمر في لعب أدوار رئيسية في عالم حقب الحياة الحديثة القادم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه