;

لماذا يعتبر الخل وصودا الخبز جيدًا جدًا للتنظيف؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 سبتمبر 2021
لماذا يعتبر الخل وصودا الخبز جيدًا جدًا للتنظيف؟

يتخلص المزيد من الناس من المواد الكيميائية القاسية من روتين التنظيف اليومي وبدلاً من ذلك يتحولون إلى المنتجات الطبيعية مثل صودا الخبز والخل لإزالة الأوساخ وتطهير الأسطح وترك المساحات لامعة ونظيفة، فلماذا هذه الأدوات المنزلية مثل مواد التنظيف الفعالة؟

الجواب سهل جداً: صودا الخبز والخل يقعان على طرفي نقيض من مقياس الأس الهيدروجيني.

مواد تنظيف طبيعية

قالت ماي نيمان، الأستاذة في قسم الكيمياء بجامعة ولاية أوريغون: "عندما تقوم بالتنظيف باستخدام صودا الخبز أو الخل، فأنت تقوم في الواقع بمعالجات معقدة للغاية للجزيئات".

صودا الخبز هو الاسم الشائع لبيكربونات الصوديوم (NaHCO3) ربما يربطها معظم الناس بالطهي، لأنها تجعل الكعك والخبز كبيرًا ومنتفخًا الخل هو محلول مخفف لحمض الخليك (HC2H3O2) تنتجه البكتيريا أثناء التخمير.

وأضافت نيمان: "صودا الخبز هي عكس الخل فهي قاسية مثل الخل لكنها تذوب المادة العضوية مثل الخل لا يمكن أن يؤذيك ولن يكون ضارًا عند تنظيف الأماكن التي تخزن فيها طعامك."

كلا المكونين من مكونات المطبخ هما عاملان تنظيف فعالان لأنهما موجودان على جوانب متقابلة من مقياس الأس الهيدروجيني، الرقم الهيدروجيني هو مقياس لمدى حمضية أو قاعدية مادة ما على مقياس من 1 شديد الحموضة إلى 14 قاعدي جدًا، مع قيمة متعادلة عند 7 الماء النقي له درجة حموضة 7. 9 بينما يحتوي الخل على درجة حموضة 2 وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي.

كقاعدة تعمل صودا الخبز على إذابة المركبات العضوية مثل الأوساخ والشحوم وغيرها من الرقائق اللزجة بالإضافة إلى ذلك يوفر الهيكل المعدني لكل جزيء من صودا الخبز مادة كاشطة لطيفة للتنظيف دون ترك خدوش خلفها.

كحمض يعمل الخل على تكسير المعادن التي تتشكل من مياه الصنبور الصلبة وتشكيل بقع قبيحة على الأحواض والأحواض والعدادات.

يمكن أن يؤدي الجمع بين هاتين المادتين المنزليتين الشائعتين إلى نتائج مذهلة في المطبخ ولكن من المهم عدم الجمع بينهما بكميات متساوية لأنك تحتاج إلى الاحتفاظ بالمزيج في الجانب الحمضي أو الأساسي للقيمة المحايدة.

عندما يتم خلط صودا الخبز مع الخل ، يقوم الحمض بتكسير صودا الخبز ، مما يؤدي إلى إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يساعد في رفع الأوساخ عن الأسطح التي يتم تنظيفها.

إليك بعض الوصفات لتجربتها:

  • جدد حوضك عن طريق خلط جزء من صودا الخبز مع جزأين من الخل. يفتح هذا الخليط غازًا فوارًا من ثاني أكسيد الكربون ينظف المصارف وينعشها.
  • قم بإزالة بقع الماء العسر عن طريق وضع منشفة مبللة بالخل على المنطقة المصابة. بعد بضع ساعات ، انزع قطعة القماش وافرك المنطقة المصابة بعجينة مصنوعة من صودا الخبز والماء.
  • اقتل العفن في الغسيل باستخدام صودا الخبز والخل. أضف نصف كوب من صودا الخبز مع منظف الغسيل لزيادة سرعة عملية التنظيف. اتبع ذلك بكوب واحد من الخل أثناء دورة الشطف لقتل البكتيريا وتنعيم القماش.
  • نظف الجبس عن طريق وضع معجون صودا الخبز المصنوع من صودا الخبز والماء. رش المعجون بالخل قبل كشط الأوساخ.
     
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه