;

لماذا كانت الياقات الكبيرة مهمة في العصر الإليزابيثي؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 سبتمبر 2022
لماذا كانت الياقات الكبيرة مهمة في العصر الإليزابيثي؟

يمكن التعرف بسهولة على الحافة الإليزابيثية -طوق كبير وصلب ومستقيم وعادة ما يكون من الدانتيل- ويبدو بكل صدق غير مريح  ولكن كان الطوق الإليزابيثي الذي سيطر على الموضة خلال أواخر القرنين السادس عشر والسابع عشر مؤشرًا على الثروة والهيبة والمكانة الاجتماعية.

ومع الوقت ازدات حجماً وأصبحت كبيرة ومتقنة بشكل متزايد كطرق متطورة لإنشائها. تم قضاء ساعات في التكرار والكي ووضع الدانتيل والكتان في مكانه.

وتمت إضافة التطريز والجواهر والمعادن الثمينة لإضفاء بريق على الحافة. بحلول أواخر القرن السادس عشر تحول ما كان يومًا ما طوقًا بسيطًا ليصبح العرض النهائي للإفراط.

عادت روف بأشكال مختلفة إلى الظهور عبر التاريخ ولا تزال تُرى على مدارج الطائرات الحديثة وهي الآن زخرفة أسلوبية وليست رمزًا للمجتمع والسياسة الإليزابيثيين.

أزياء العصر الإليزابيثي

كانت رافعات غير عملية لكنها شائعة مع النبلاء لأن الأطواق تزداد طولًا وأكثر صلابة، مما يجعل رأس المرء مرتفعًا وعلى الرغم من أن أعضاء الطبقة العاملة كانوا يرتدون البزات، إلا أنهم لم يسمحوا بسهولة الحركة.

ولم يكن العمل اليدوي ممكنًا. حتى أكثر الرجال والنساء ثراءً واجهوا صعوبة في تناول الطعام أثناء ارتداء الكشكشة وغالبًا ما كانوا يتبنون أواني طويلة تمد طول رقبة العنق.

تم عمل رافعات متقنة جزئيًا لتسليط الضوء على هذا غير عملي. من خلال ارتداء الكشكشة الكبيرة المصنوعة من أجود المواد والمزينة بالدانتيل والمزينة بالذهب وأظهر مرتديها للعالم أنهم ليسوا مضطرين لأداء مهام مثل تلك التي يقوم بها عامة الناس.

وبدلاً من ذلك كان لمرتدي الرفوف خدم يفعلون ذلك من أجلهم. كما كان لديهم أيضًا خدم لغسيل وتجهيز وصيانة روفهم وكيها وتجشيعها عند الحاجة.

عدم ارتداء الكشكشة من المحرمات

كانت الطريقة التي يتأثر بها الموقف أيضًا جزءًا من أهميتها. أثناء ارتداء الكشكشة ولم يكن أمام الرجال والنساء خيار سوى إبقاء رؤوسهم مرفوعة وإظهار الثقة والفخر.

نظرًا لأن روف كان يتمتع بمكانة اجتماعية كبيرة فإن عدم ارتداء واحدة كان بطريقة ما من المحرمات. كان الرجال والنساء يرتدون الكشكشة عند خروجهم ، حتى أنهم يلبسون أطفالهم بها في رحلة بسيطة إلى السوق.

بدأت ممارسة إضافة النشا إلى راف في البلدان المنخفضة خلال منتصف ستينيات القرن السادس عشر. عندما جلبت السيدة دينجين فان دير بلاس النشا إلى إنجلترا عام 1564 وبدأت في تدريب صانعي الملابس والنساء الإنجليزيات والأطراف المهتمة على كيفية نشا ملابسهم.

سرعان ما تم اكتشاف أن إضافة عجينة النشا إلى حافة مغسولة حديثًا تجعلها تقف شامخة. بعد لصق أولي من النشا وتم تطبيقه على القماش المطوي - عدة مرات ملون بنوع من صبغة الخضار -تُرك ليجف. ثم تمت إضافة طبقة ثانية.

مع إضافة النشا أصبحت الحواف أكبر وأكثر تفصيلاً. لا تزال الأسلاك والدعامات الأخرى مستخدمة حتى الألواح التي كانت مخفية خلف طيات كبيرة.

وعندما تم إدخال مكواة goffering بعد النشا بفترة وجيزة وكانت أشكال رافعات أكثر تنظيماً. بحلول عام 1580 وكانت الحواف كبيرة جدًا بحيث يمكنها توسيع عرض أكتاف رجل نبيل أو رجل نبيل.

بدأت الرتوش المنحوتة أو الكشكشة، كامتداد لقميص الرجل. مع نمو الإضافات الزخرفيّة بشكل أكبر وتمديدها أكثر وتم نقل رافعات إلى قطعة ملحق منفصلة.

طيات شكل الثمانية

وصُنِعَت النساء باستخدام طيات على شكل ثمانية واستخدمتها النساء بحلول أوائل الستينيات من القرن السادس عشر وكانت تُصنع غالبًا من مزيج من الكتان والدانتيل.

بحلول سبعينيات القرن السادس عشر ، لم يكن من الممكن أن تكون الحواف سوى دانتيل ، مثبتًا مع قطع من العظام أو الخشب أو العاج أو الفولاذ. عادة ما يتم تثبيت رافعات على ملابس المرء لتثبيتها في مكانها. قيل إن الملكة إليزابيث طلبت دبابيس بالآلاف لاستيعاب خزانة ملابسها ، بما في ذلك الكشكشة.

الميزة الإضافية للرافعات المصنوعة من النشا متوفرة حتى كقطع أزياء قائمة بذاتها. بمجرد أن أصبح راف كيانًا خاصًا به ، تم ربطه حول عنق المرء برباط أو شرابات لإبقائه في مكانه.

وعندما كبر حجم الأغطية وبرزت أكثر -بقدر 12 بوصة- كانت تمثل الثروة والمكانة الاجتماعية والهيبة والياقات Ruff في إسبانيا صنعت من عدة أفنية من القماش مع طوق واحد موجود يضم 42 ياردة من الكتان.

في إنجلترا تباينت كمية القماش التي تم إدخالها في رافعات تيودور حيث استخدم أول رافعات "العجلة" أو "على شكل مروحة" حوالي 6 ياردات من القماش.

وعندما كتبت ليدي كوبهام إلى بيس أوف هاردويك في عام 1564 علقت على الثوب الذي كانت تصنعه مشيرة إلى كيف تغيرت الموضة وأن "10 ياردات كافية لشقوق العنق واليدين."

مع تقدم القرن السادس عشر كان المزيد والمزيد من الدانتيل والكتان ضروريًا حيث أصبحت الأشرطة أكبر. خلال ثمانينيات القرن الخامس عشر، تم استخدام 18 ياردة من المواد مع الأسلاك الداعمة والحواف الزخرفية والزخرفة المتقنة.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه