;

لماذا الفهود سريعة جدا؟ دراسة حديثة تجيب!

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مارس 2024
لماذا الفهود سريعة جدا؟ دراسة حديثة تجيب!

عندما نذكر أسرع الحيوانات على وجه الأرض، تبرز الفهود على الفور في رؤوسنا. وفي دراسة حديثة اكتشف مجموعة من العلماء سبب ركض بعض الحيوانات، مثل الفهد، بشكل أسرع من غيرها. ويتلخص الأمر في حجم الجسم والعضلات التي تمتلكها بعض الحيوانات.

وأجرى الدراسة فريق من الباحثين من إمبريال كوليدج لندن، وجامعة هارفارد، وجامعة كوينزلاند، وجامعة صن شاين كوست. وقد تم نشر نتائج الدراسة في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز. وطور الفريق نموذجًا لتحليل كيفية تحرك عضلات الحيوان عندما يكون على الأرض، وقام بتقييم القيود المفروضة على مدى السرعة التي يمكن أن يركض بها.

وقال المؤلف الرئيسي في الدراسة، الدكتور ديفيد لابونتي، من قسم الهندسة الحيوية بكلية إمبريال كوليدج في لندن "أسرع الحيوانات ليست الفيلة كبيرة الحجم ولا النمل صغير الحجم، ولكنها حيوانات متوسطة الحجم، مثل الفهود".

الحيوانات القادرة على الوصول إلى سرعات لا تصدق تفعل ذلك بمساعدة عاملين: مدى سرعة تقلص عضلاتها ومدى انقباضها، كما أشارت الدراسة. وتعتمد السرعة القصوى على الحد الذي تصل إليه هذه الحيوانات أولاً، والذي يتحدد حسب حجمها. وأطلق الفريق على الحد الأول اسم "حد سعة الطاقة الحركية"، وهو مقياس لكيفية تقييد تقلص العضلات لسرعة الحيوان. والثاني، الذي يسمى "حد القدرة على العمل"، يحسب مدى تقييد الحيوانات الكبيرة من خلال مدى انقباض عضلاتها.

وقال البروفيسور كريستوفر كليمنتي، المؤلف المشارك، من جامعة صن شاين كوست "إن مفتاح الإجابة على هذا السؤال هو فهم أن الحد الأقصى لسرعة الركض مقيد بمدى سرعة انقباض العضلات، وكذلك بمدى تقصيرها أثناء الانكماش" . وأضاف "توجد حيوانات بحجم الفهد في مكان مناسب جسديًا عند حوالي 50 كجم، حيث يتطابق هذان الحدان. وبالتالي، فإن هذه الحيوانات هي الأسرع، حيث تصل سرعتها إلى 65 ميلًا في الساعة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه