;

كيف تعرف أنك بعلاقة سامة؟

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
كيف تعرف أنك بعلاقة سامة؟

يأتي الكثير من الناس للعلاج وهم يتساءلون عما إذا كانت لديهم مشكلة في اختيار شركاء رومانسيين. يسألون أسئلة مثل: "أعتقد أن كلمة "علاقة سامة "أصبحت من نصيبي. إنها محبطة للغاية. لماذا لا أجد الأشخاص الأصحاء مثيرون للإعجاب بعد الآن؟"

العلاقات السامة

شريكي الذي يتكرر مرة أخرى قد يكون مسيئًا في بعض الأحيان. أمشي على قشر البيض حتى عندما لا نقاتل. أعلم أنني يجب أن أغادر إلى الأبد، لكنني لا أستطيع أن أجبر نفسي على القيام بذلك. لماذا أنا عالق في هذه الدورة؟ 
قابلت مؤخرًا شخصًا يجعلني أشعر أنني شخص آخر بالكامل. أحب أن أكون من حولهم ولا أريد أن يفوتني أن نكون شيئًا. لكنني أيضًا على الحياد لأن لدي صديق مشترك حذرني بشأن ماضيهم. كيف أعرف ما إذا كانوا سيئين بالنسبة لي؟ 
العلاقة السامة هي تلك التي تتميز بانعدام الثقة والاحترام والتواصل الصحي. يمكن أن تضر هذه العلاقات بصحتنا العقلية والجسدية ، ومع ذلك يجد بعض الناس أنفسهم مرارًا وتكرارًا منجذبين إلى شركاء سامين.

إذا كنت كذلك فقد يكون الوقت قد حان للتراجع خطوة إلى الوراء وفحص سبب وجود هذا النمط في حياتك. هذه هي الخطوة الأولى لكسر الحلقة التي يمكن أن تقودك إلى طريق وحيد ومدمّر للذات.
فيما يلي ثلاثة أسباب تجعلك تنجذب مرة تلو الأخرى إلى أشخاص لا يهتمون بمصالحك.

أسباب الدخول في علاقة سامة

هل حبك مرضي؟

  • الرغبة في الحب متأصلة في كل إنسان. إنه حجر الأساس الذي تزدهر عليه العلاقات الرومانسية الصحية.
  • لكن قد يكون لدى بعض الأشخاص حاجة مهووسة ومرضية للحب يمكن أن تسبب مشاكل في كيفية ارتباطهم بشركائهم الرومانسيين والتعارف بشكل عام.
  • وجدت إحدى الدراسات أن الحب المرضي وهو إدمان سلوكي يقدم فيه الشخص رعاية متكررة وقهرية واهتمامًا بآخر ، مرتبط بالاندفاع.
  • نظرًا لأن هؤلاء الأفراد لا يشعرون بالراحة إلا عندما يكون لديهم شخص ما يحبونه ويحبونه ، فغالبًا ما يبدأون علاقات رومانسية بشكل متهور دون التفكير فيما إذا كانوا متوافقين مع شريكهم. وفقًا للدراسة ، من المرجح أيضًا أن يظل هؤلاء الأشخاص (بدلاً من إنهاء) علاقة غير صحية على الرغم من معرفة أنهم ليسوا سعداء.

هل أسلوب التعلق الخاص بك هو السبب؟

  • وجدت دراسة نشرت في مجلة العلاقات الاجتماعية والشخصية أنه إذا شاهدت والديك يتشاجران كثيرًا عندما كنت طفلاً ، فقد يؤثر ذلك على موقفك تجاه العلاقات الرومانسية كشخص بالغ.
  • كشفت الدراسة أن الأطفال الذين نشأوا في منازل مزقتها النزاعات طوروا ما يسميه علماء النفس "أنماط التعلق غير الآمن". تجعل هذه الأنواع من أنماط التعلق من الصعب على الناس التواصل مع الآخرين بطرق هادفة ومرضية.

أسلوبا التعلق غير الآمن اللذين ربطتهما الدراسة بالمشاكل بين الوالدين هما:

أسلوب التعلق القلق حيث تخاف باستمرار من أن تُترك أو تُترك
أسلوب التعلق المتجنب حيث تقوم بقمع مشاعرك الحقيقية خوفًا من الظهور بمظهر ضعيف أو التعبير عن الضعف
يمكن لأساليب التعلق دون المثالية هذه أن تجعل من السهل على شخص ما التورط مع شخص لديه سمات سامة. على سبيل المثال ، إذا كان لديك أسلوب التعلق القلق ، يمكنك أن تخطئ في سلوك الشريك المسيطر على أنه "مهتم". حتى عند إدراك وجود مشكلة ، قد لا تتمكن من مواجهتها لأنك تخشى أن يتم التخلي عنك.

هل لديك ميول حدودية؟
إذا كان تاريخ علاقتك سامًا بشكل كبير فقد تحتاج إلى إلقاء نظرة طويلة وفاحصة في المرآة.

يميل الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية (BPD) إلى الانخراط في أنشطة رومانسية غير مستقرة ومحفوفة بالمخاطر. إذا كنت مصابًا باضطراب الشخصية الحدية، فقد تتناوب علاقاتك بين مرحلتين:

المثالية التي تعتقد خلالها أن شريكك "مثالي تمامًا"
تخفيض قيمة العلاقة حيث تعتقد أن شريكك "غير كامل تمامًا"
هذا يسمى الانقسام. إنها آلية دفاع غير واعية تساعد المصابين باضطراب الشخصية الحدية على حماية موقفهم الكل أو لا شيء تجاه كل شيء.

العلاقات التوكسيك

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Personalality and Individual Differences أن المراهقين الذين أبلغوا عن شعورهم بالاشمئزاز من أنفسهم كانوا معرضين لخطر الإصابة باضطراب الشخصية الحدية (BPD) في وقت لاحق من حياتهم.

تشمل العوامل الأخرى في سن المراهقة المرتبطة بتطور اضطراب الشخصية الحدية الاندفاع العالي والغضب غير المنضبط والشك في دوافع الآخرين ، وعدم الاستقرار العاطفي.

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطراب الشخصية الحدية مذكورة أدناه. لكن تذكر لا تقم بتشخيص حالات الصحة العقلية المعقدة بنفسك. إذا كنت تشك في أنه قد يكون لديك بعض الميول الحدودية فالمساعدة متاحة.

  • مشاعر الهجر والتفاعل المفرط مع الرفض
  • مشاعر الفراغ
  • نظرة ذاتية سلبية غالبًا مع نقد ذاتي قاسٍ
  • عدم الاستقرار العاطفي
  • الاندفاع
  • السلوكيات المحفوفة بالمخاطر بما في ذلك إيذاء النفس
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه