;

في ألمانيا: انزعج الحصان فحكمت المحكمة لصالحه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يونيو 2020
في ألمانيا: انزعج الحصان فحكمت المحكمة لصالحه

ليس جديداً أن نسمع حكماً بمحكمة عن فوز أحد الحيوانات بقضية ما، أو إصدار قرار لصالح حيوان ما، ولكن يبدو أيضاً أن الحفاظ على حياة الحيوانات أمر في غاية الأهمية .

فقد  قضت محكمة فرانكينتال في ولاية راينالد بفالس بوجوب حفاظ راكبي الدراجات الهوائية على مسافة أمان كافية عند تجاوز حصان على الطريق، وذلك حفاظا على السلامة العامة.

ليس هذا فقط، فوفقاً للتقارير الإعلامية الألمانية، فإن المحكمة التي كانت تنظر في قضية راكب دراجة هوائية أصيب إثر سقوطه بعد ركله من قبل حصان كن يقطع الطريق، قالت إن سائق الدراجة مسؤول بشكل جزئي عن الحادثة بالرغم من تعرضه للرفس من قبل الحصان وأن الحصان يتحمل باقي المسئولية.

فتعود تفاصيل القصة التي اثارت الدهشة عبر منصات التواصل الاجتماعي، أن راكب الدراجة حاول تجاوز زوجا من الأحصنة المارة على الطريق، وابتعد بمسافة 40 سنتيمترا عنها.

ولكن يبدو أن ما قام به  راكب الدراحة  لم يعجب أحد الحصانين الذي قرر رفسه عقوبة له على تجاوزه له، ما أدى إلى إصابة سائق الدراجة بكدمات وسحجات وإصابات في يده .

تم التحقيق من قبل المحكمة الألمانية، التي أقرت في بيانها: ""يجب على راكبي الدراجات الحفاظ على مسافة أمان لا تقل عن متر ونصف إلى مترين عند تجاوز الخيول".

 وجاء في بيان المحكمة أن سائق الدراجة يجب أن يتوقع أي سلوك غير متوقع من الخيل أو الحيوانات الأخرى المارة، ووجدت المحكمة أن الرجل المصاب يتحمل المسؤولية عما تعرض له بنسبة خمسين بالمئة، ملقية باللوم أيضا على المرافق الذي كان مع الخيل أثناء سيرها على الطريق.

ووفقا للمحكمة، فإن مسافة السلامة عند التجاوز كانت صغيرة جدا، وكان يجب زيادة هذه المسافة القصيرة.

ووفقاً للقانون الألماني تقضي قواعد السلامة المرورية للدراجات، أن "التجاوز يجب أن يكون آمناـ ويجب أن تستند مسافة السلامة إلى تقديرات الخطر الخاص في حالة التجاوز، ومن حيث المبدأ، يكون أصحاب الحيوانات الأليفة مسؤولين عن جميع الأضرار التي يسببها الحيوان الخاص بهم".

وفي المقابل، حكمت  المحكمة لسائق الدراجة المصاب  بثلاثة آلاف يورو على سبيل التعويض الجزئي لما أصابه، وقالت: "إنه لا يمكن كذلك إعفاء مالك الحيوان تماما من المسؤولية لأنه كان يعلم أن الخيل تسير على مسار الدراجات الهوائية".