;

فروة الرأس غير الصحية.. علامات وأعراض و3 طرق سهلة للعلاج!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أبريل 2024
فروة الرأس غير الصحية.. علامات وأعراض و3 طرق سهلة للعلاج!

ترتبط صحة فروة الرأس بشكل وثيق بصحة الشعر ونموه. ومع تقدمنا في السن، يضعف سمك فروة الرأس، مما يؤدي إلى تكاثر خلايا الجلد بشكل أبطأ. وبالتالي، هناك انخفاض طفيف في درجة حرارة السطح، وانخفاض في قطر الشعر وكثافته، وتغير ملمسه. وفي نهاية المطاف، يبدأ التصبغ أيضًا في الانخفاض. باختصار، تعاني فروة الرأس من فقدان الحيوية، ويتجلى ذلك في ظهور الشعر الأبيض وضعف نمو الشعر.

وجدير بالذكر، أن جسم الإنسان يحتوي على عدد أكبر من الخلايا الميكروبية (مجموعة ميكروبات تتعايش مع الإنسان) مقارنة بالخلايا البشرية، على الرغم من أن الخلايا البشرية تسود من حيث الكتلة. ومع تعمق فهم العلماء للميكروبات من خلال الأبحاث، أدركوا بشكل متزايد تأثيرها الكبير. وخير مثال على ذلك هو تأثير ميكروبيوم الجلد على حالة بشرتنا.

يمكن أن يؤدي تعطيل هذا الميكروبيوم إلى مشاكل مثل تهيج الجلد أو الالتهاب أو التهاب الجلد. لذلك، يلعب الميكروبيوم دورًا حاسمًا في الحفاظ على سلامة حاجز البشرة. ومن المثير للاهتمام أن حاجز فروة الرأس الذي يعاني من المشاكل غالبًا ما يظهر على شكل قشرة الرأس.

أعراض فروة الرأس غير الصحية

عوامل مثل الإجهاد والتلوث وسوء التغذية وبقايا منتجات الشعر يمكن أن تساهم في فروة الرأس غير الصحية. لذلك، من الضروري تنظيف فروة الرأس باستخدام مكونات مغذية لطيفة على البشرة. وراقب الأعراض الرئيسية لفروة الرأس غير الصحية، بما في ذلك:

  • الحكة والتهيج والشعور بالجفاف.
  • ترتبط أيضًا حالات فروة الرأس غير الصحية بالشعر الخشن وتراجع اللمعان وتكسر الشعر.
  • وتعد قشرة الرأس واحدة من أكثر مشكلات فروة الرأس انتشارًا، حيث تؤثر على أكثر من نصف سكان العالم في مرحلة ما من حياتهم. تتميز القشرة بحكة وجفاف وتقشر الجلد.

طرق الحصول على فروة رأس صحية

يشاركنا روب سميث، كبير العلماء الرئيسيين في مجال العناية بالشعر في دايسون، بعض النصائح للحفاظ على فروة رأس صحية وهي:

  • تجنبي الإجهاد التأكسدي: يشير هذا إلى عدم التوازن بين توليد الجذور ودفاعات الجسم المضادة للأكسدة. وهو واضح في حالات مثل قشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، والصدفية، والتهاب الجلد التأتبي، وفي نهاية المطاف، الثعلبة. ينتج الإجهاد التأكسدي عادةً عن عوامل مثل التلوث والميكروبات والأشعة فوق البنفسجية وحتى بعض مستحضرات التجميل. يعد اختيار علاجات العناية بالشعر الغنية بمضادات الأكسدة مفيدًا للحفاظ على فروة الرأس والشعر نظيفين.
  • تعاملي مع شعرك بعناية أثناء غسله بالشامبو: قومي بتنظيف شعرك وتنعيمه وتقشيره بانتظام، ولكن افعلي ذلك بلطف. قم بتدليك محلول العناية بالشعر في فروة رأسك لتعزيز الدورة الدموية ومنع الالتهاب والقضاء على خلايا الجلد الزائدة أو الميتة.
  • تناولي طعامًا صحيًا: يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وصحي على ضمان حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية والعناصر الأساسية اللازمة لنمو بشرة وشعر رائعين. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات في الحفاظ على صحة الجلد عن طريق تقليل الأضرار التأكسدية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه