;

في مقطع فيديو: فتاة تطالب بمحاسبة مفحط في تبوك دمر سيارتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يناير 2022
في مقطع فيديو: فتاة تطالب بمحاسبة مفحط في تبوك دمر سيارتها

حوادث التفحيط، أصبحت سيناريو مروع لا ينتهي، حيث نشرت فتاة في تبوك خلال الساعات الماضية مقطع فيديو، حيث وثقت خلاله تعرض سيارتها لحادث تصادم وتدميرها، من قبل مفحط.

مفحط في تبوك يصدم العديد من السيارات

حيث اشتكت الفتاة تعرض سيارتها لحادث وتدمير السيارة بشكل محزن، موضحة أن سيارة المفحط بدون لوحة وكان بصحبة مجموعة من الشباب، كما أشارت الفتاة إلى أن المفحط قطع الإشارة بمنتهى اللامبالاة ودخل على مجموعة كبيرة من السيارات المتوقفة أمام إشارة في الشارع المقابل، مما أدى إلى تدمير العديد من السيارات، كما طالبت الجهات المعنية بمحاسبته في أسرع وقت ممكن ليكون عبرة لغيره.

حوادث التفحيط

يبدو أن حوادث التفحيط متعددة وفي حاجة لوضع حد لها، حيث كتبنا منذ شهور أيضاً عن تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر فيديو لشابه تمارس التفحيط بسيارة رياضية على كورنيش القطيف وسط حضور الأهالي والأطفال دون إبداء أي اهتمام بسلامتهم، 

وعبر هاشتاق #مفحطة_القطيف، أعرب مستخدمو تويتر عن استيائهم من تصرف الفتاة، وتعرضيها حياة المدنيين السعوديين للخطر، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ إجراءات سريعة لمعاقبتها. وأعلنت صحف سعودية نبأ نجاح الجهة الأمنية بالمنطقة الشرقية في القبض على الفتاة بعد تحديد هويتها.

وتعاقب السلطات السعودية ممارسي التفحيط، نظراً لاعتباره مخالفة مرورية تتراوح عقوبتها بداية ما بين حجز السيارة 15 يوماً ودفع غرامة قيمتها 20 ألف ريال، وتزيد العقوبة لـ 40 ألف ريال عند تكرار المخالفة، علاوة على احتمالية تعرض صاحب السيارة للسجن أو مصادرتها.

وفي عام 2018، نشرت الإدارة العامة للمرور في السعودية تعريفاً جديداً للتفحيط باعتباره قيادة المركبة بتهور في الطرق أو الأماكن العامة بشكل غير منتظم عمداً ودون سبب مشروع، بحيث تحدث الإطارات غالباً صوتاً عالياً مع جعل المركبة تقوم بالزحف يميناً أو يساراً أو الالتفاف حول نفسها أثناء السير للأمام أو الخلف باستخدام قوة محركها أو مكابحها أو ناقل الحركة فيها لأجل الاستعراض.

عقوبة التفحيط في المملكة العربية السعودية

كما وضعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ممثلة في الإدارة العامة للمرور، غرامات متدرجة لمخالفة التفحيط وذلك للحد من هذه الظاهرة الخطيرة والتي تعرض حيوات الناس إلى الخطر، حيث تصل عقوبة المفحط في المرة الأولى، إلى 20 ألف ريال في حدها الأقصى وفي حال ارتكاب مخالفة التفحيط أكثر من 3 مرات تصل الغرامة إلى مليون ريال، وذلك بحسب قائمة المخالفات المرورية المعتمدة في المنصة الوطنية للمخالفات الحكومية "إيفاء".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه