;

روبوت ترسم صورًا ذاتية يستحيل تفريقها عن العمل البشري

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021
روبوت ترسم صورًا ذاتية يستحيل تفريقها عن العمل البشري

تشكك اللوحات في دور الذكاء الاصطناعي في المجتمع البشري ولكن تم الكشف عن أول صور ذاتية روبوتية في العالم رسمها إنسان آلي يُدعى Ai-Da في معرض فني جديد في لندن.

على الرغم من أن "الفنان" ليس لديه "ذات" لتصويرها، تشكك الصور الدقيقة بشكل مدهش في دور الذكاء الاصطناعي (AI) في المجتمع البشري وتتحدى فكرة أن الفن هو سمة بشرية حصرية ، وفقًا لمبدعيها.

الذكاء الاصطناعي

Ai-Da هو فنان أندرويد بالحجم الطبيعي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، خوارزميات حاسوبية تحاكي ذكاء البشر،  يمكنها الرسم والنحت والإيماءات والوميض والتحدث.

وتم تصميم Ai-Da لتبدو وتتصرف مثل امرأة بشرية بصوت أنثوي، يبدو رأسها وجذعها مثل عارضة أزياء وهي ترتدي مجموعة متنوعة من الفساتين والشعر المستعار، على الرغم من أن زوجًا من الأذرع الميكانيكية المكشوفة يعطيها دورًا آليًا.

روبوت ترسم صورًا ذاتية يستحيل تفريقها عن العمل البشري

وأمضى فريق من المبرمجين وعلماء الروبوتات وخبراء الفن وعلماء النفس من جامعة أكسفورد وجامعة ليدز في إنجلترا عامين، من 2017 إلى 2019 في تطوير الروبوت، وفقًا لصحيفة الغارديان.

وتم تسميتها على اسم Ada Lovelace عالمة الرياضيات الإنجليزية الرائدة والتي تعتبر واحدة من أوائل مبرمجي الكمبيوتر.

وفي الماضي كان عمل Ai-Da يتألف من لوحات تجريدية تستند إلى نماذج رياضية معقدة وقد جمع معرضها الأول أكثر من مليون دولار من مبيعات الفن وفقًا لـ Artnet.

معرض فني

ولقد أعطت حديثها الخاص في TEDx. ولكن الآن ابتكرت Ai-Da ما يُعتقد أنه أول صور ذاتية صنعتها آلة. عُرضت ثلاث من هذه الصور الذاتية للروبوت في متحف التصميم في 18 مايو في معرض بعنوان "Ai-Da: Portrait of the Robot" وهو مجاني للجمهور وسيظل معروضًا حتى 29 أغسطس.

قال Aidan Meller ، صاحب المعرض وراء إنشاء Ai-Da ، لصحيفة The Guardian: "تهدف هذه الصور إلى إثارة القلق". "من المفترض أن تثير أسئلة حول إلى أين نحن ذاهبون. ما هو دورنا البشري إذا كان يمكن تكرار الكثير من خلال التكنولوجيا؟"

صور شخصية للروبوت

الصور الذاتية الجديدة لـ Ai-Da هي مزيج من الذكاء الاصطناعي المحدث باستمرار والبرمجة المدمجة والروبوتات المتقدمة. إن العيون في الواقع عبارة عن كاميرات تسمح للروبوت "بالنظر" إلى ما ترسمه أو تنحته في هذه الحالة هي نفسها وتكرارها.

يتم التحكم في الأذرع الروبوتية بواسطة الذكاء الاصطناعي والذي كان قادرًا على إنشاء صور واقعية مع تضمين أيضًا التقنيات وأنظمة الألوان المستخدمة في أمثلة الفن التي أنشأها فنانين بشريين حقيقيين تم تحميلها في الذكاء الاصطناعي.

روبوت ترسم صورًا ذاتية يستحيل تفريقها عن العمل البشري

لم يقرر Ai-Da إنشاء صور ذاتية بدلاً من ذلك أعطى منشئوها تلك التعليمات، في الواقع Ai-Da ليست مدركة لذاتها أو شعورها أو وعيها لكن الإنجاز لا يزال مثالًا على المدى الذي وصل إليه الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإلى أين يمكن أن يذهبوا في المستقبل، وفقًا لميلر.

وقالت بريا خانشانداني، رئيسة تنظيم المعارض في متحف التصميم، لصحيفة The Guardian، إن توقيت المعرض خلال جائحة COVID-19 مهم للغاية. "على مدار العام الماضي كانت لدينا جميعًا علاقة حميمة مع التكنولوجيا لذا فقد حان الوقت للتفكير في ذلك وطرح أسئلة نقدية عليه."

كيف يتم برمجة الروبوت؟

يمكن أن تكون الروبوتات مستقلة أو شبه مستقلة وتتراوح من البشر مثل خطوة هوندا المتقدمة في التنقل المبتكر (ASIMO) و TOSY"s TOSY وPing Pong Playing Robot (TOPIO) إلى الروبوتات الصناعية وروبوتات التشغيل الطبية وروبوتات مساعدة المريض وروبوتات علاج الكلاب.

بشكل جماعي سرب الروبوتات المبرمجة وطائرات بدون طيار بدون طيار مثل General Atomics MQ-1 Predator وحتى الروبوتات النانوية المجهرية.

ومن خلال محاكاة مظهر نابض بالحياة أو أتمتة الحركات، قد ينقل الروبوت إحساسًا بالذكاء أو التفكير الخاص به، من المتوقع أن تتكاثر الأشياء المستقلة في العقد القادم  مع الروبوتات المنزلية والسيارة ذاتية القيادة باعتبارها من المحركات الرئيسية. 

تعتبر الروبوتات هي فرع التكنولوجيا الذي يتعامل مع تصميم وبناء وتشغيل وتطبيق الروبوتات بالإضافة إلى أنظمة الكمبيوتر للتحكم والتغذية الراجعة الحسية ومعالجة المعلومات.

وتتعامل هذه التقنيات مع الآلات الآلية التي يمكن أن تحل محل البشر في البيئات الخطرة أو عمليات التصنيع أو تشبه البشر في المظهر أو السلوك أو الإدراك.

شاهد أيضاً: بالفيديو: مستخدمة يوتيوب كورية تخبر مشاهديها أنها ليست إنسانة حقيقية

والعديد من روبوتات اليوم مستوحاة من الطبيعة وتساهم في مجال الروبوتات المستوحاة من الأحياء. لقد أنشأت هذه الروبوتات أيضًا فرعًا جديدًا من الروبوتات: الروبوتات اللينة.

منذ زمن الحضارة القديمة كان هناك العديد من حسابات الأجهزة الآلية القابلة للتكوين بواسطة المستخدم وحتى الأوتوماتا التي تشبه البشر والحيوانات الأخرى والمصممة أساسًا للترفيه.

ومع تطور التقنيات الميكانيكية خلال العصر الصناعي ، ظهر المزيد من التطبيقات العملية مثل الآلات الآلية والتحكم عن بعد والتحكم عن بعد اللاسلكي.

الروبوت الفنانة

على الرغم من أن Ai-Da غالبًا ما توصف بأنها "الروبوت الفنانة" التي تعتبر لوحاتها ومنحوتاتها فنية ، فإن وجودها وشخصيتها يعتبران أيضًا عملًا فنيًا. ولكن أين ينتهي التأثير البشري في شكل البرمجة ويبدأ الذكاء الاصطناعي لـ Ai-Da؟ قال مبتكرو Ai-Da إن هذا السؤال أدى إلى مناقشات مثيرة للجدل ومثيرة للتفكير.

قال ميلر لصحيفة الغارديان: "يعتقد بعض الناس أنها أسوأ شيء على الإطلاق ويشعرون بالتهديد ، والبعض الآخر متحمس حقًا، وجودها خاطئ إلى حد ما ونحن ندرك ذلك."
تتساءل Ai-Da أيضًا عن اعتقاد طويل الأمد بأن الفن مفهوم إنساني في الأساس، على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي تم إنشاؤه وبرمجته من قبل البشر.

وقالت آي دا لبي بي سي في مقابلة خاصة: "أنا أستمتع بكوني شخصًا يجعل الناس يفكرون، أعتقد أن الفن يحتاج إلى أكثر من مجرد رسم لشيء ما ؛ إنه يعني توصيل شيء بطريقة يمكن الارتباط بها."

يأمل منشئو Ai-Da أن يجعلنا الوجود هنا نفكر أكثر في دور التكنولوجيا ، ولا سيما الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية.

وقالت لوسي سيل ، باحثة المشروع في Ai-Da ، لمجلة BBC Science Focus ، "إذا فعلت Ai-Da شيئًا واحدًا مهمًا ، فسيكون ذلك هو جعلنا نفكر في عدم وضوح العلاقات بين الإنسان والآلة" ، وتشجعنا على التفكير أكثر بعناية وببطء أكثر بشأن الخيارات التي نتخذها لمستقبلنا ".

روبوت

الروبوت عبارة عن آلة خاصة تلك التي يمكن برمجتها بواسطة الكمبيوتر، قادرة على تنفيذ سلسلة معقدة من الإجراءات تلقائيًا ويمكن توجيه الروبوتات بواسطة جهاز تحكم خارجي أو قد يتم تضمين عنصر التحكم بداخله.

ويمكن بناء الروبوتات على غرار الشكل البشري لكن معظم الروبوتات عبارة عن آلات مصممة لأداء مهمة دون اعتبار لجمالياتها.

وتشير كلمة "روبوت" إلى كل من الروبوتات المادية ووكلاء البرامج الافتراضية ولكن يشار إليها عادةً باسم الروبوتات ولا يوجد إجماع على الآلات المؤهلة باعتبارها روبوتات.

ولكن هناك اتفاق عام بين الخبراء والجمهور على أن الروبوتات تميل إلى امتلاك بعض أو كل القدرات والوظائف التالية:

  • قبول البرمجة الإلكترونية أو معالجة البيانات أو التصورات المادية إلكترونيًا
  • والعمل بشكل مستقل إلى حد ما
  • ويمكنك التنقل وتشغيل الأجزاء المادية من نفسها أو العمليات الفيزيائية والاستشعار والتلاعب ببيئتهم
  •  وإظهار السلوك الذكي وخاصة السلوك الذي يحاكي البشر أو الحيوانات الأخرى.

يرتبط مجال البيولوجيا التركيبية ارتباطًا وثيقًا بمفهوم الروبوت ، والذي يدرس الكيانات التي تكون طبيعتها قابلة للمقارنة مع الكائنات أكثر من الآلات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه