;

خبر سيئ لمحبي القهوة.. أسعار البن تشتعل عالميا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
خبر سيئ لمحبي القهوة.. أسعار البن تشتعل عالميا

مع استمرار التطورات الاقتصادية السلبية حول العالم وتأثيرات التوترات الجيوسياسية والكوارث الطبيعية على أسعار السلع، جاء الدور على المشروب الملك معشوق الملايين حول العالم.. القهوة.

فقد أشارت تقارير، اليوم الجمعة، إلى ارتفاع أسعار العقود الفورية لبن أرابيكا لليوم الثالث على التوالي في بورصة نيويورك اليوم الجمعة مع استمرار تراجع حجم المخزونات وإعلان أكبر شركة لتحميص البن في أوروبا عن استمرار الطلب القوي على السلعة.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن سعر العقود الآجلة لبن أرابيكا ارتفع اليوم الجمعة بنسبة 1% إلى 324ر2 دولار للرطل وهو أعلى مستوى له منذ سبعة أيام، في حين تم سحب 30168 عبوة بن من مستودعات بورصة إنتركونتنينتال للسلع في لندن ليتراجع المخزون إلى ثالث أقل مستوى له منذ بداية القرن الحالي.

وأدى الطقس السيئ في البرازيل أكبر منتج للبن في العالم إلى تراجع الإِنتاج في العام الماضي، والآن تبدو مؤشرات إنتاج البن في كولومبيا وهندوراس مخيبة للآمال.

في الوقت نفسه قال "جوزيب بافازا"، نائب رئيس شركة البن الإيطالية العملاقة "لافازا"،  في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج"، اليوم الجمعة، إنه مع عودة الموظفين للعمل من مكاتبهم عقب فترة العمل من المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد سيستمر الطلب القوي على البن.

وقال "لافازا" :"رغم زيادة السعر مازال الطلب على القهوة قويا... السوق انتعشت بعد انهيارها أثناء فترة الجائحة".

في الوقت نفسه تراجعت أسعار السكر الخام بنسبة 6ر0%  في حين استمر تراجع أسعار القطن  في ظل استمرار المخاوف بشأن تراجع الطلب.

والآن، إليكم حقائق غريبة ورائعة في نفس الوقت عن القهوة:

  • تعد القهوة في المرتبة الثانية، بعد النفط، ضمن قائمة المواد الأكثر تداولاً من حيث الاستيراد والتصدير في التعاملات التجارية عالمياً.
  • يبلغ معدل استهلاك القهوة ما يعادل 3 مليارات كوب من القهوة يومياً حول العالم.
  • تعمل القهوة  على مكافحة الإجهاد بسبب الإفراج عن الدوبامين والسيروتونين، وهي المواد التي تعمل على تحسين المزاج، فكوب واحد أو حتى مجرد رائحة القهوة كفيل بتحسين مزاجك.
  • تزيد القهوة من معدل الإدراك: وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين الطبيعي الغير مصنع والذي يعتبر بدوره من المنبهات الطبيعية التي تعمل على زيادة  معدل الإدراك في الدماغ والجهاز العصبي.
  • القهوة الأغلى تعرف باسم"Sumatran Kopi Luwak"  ويبلغ سعرها نحو 400 جنيه إسترليني لكل رطل، وهي مصنوعة من حبوب البن التي تتناولها قطة سومطرة البرية ثم تفرزها.
  • تناول القهوة على الريق يحسن من وظائف الدماغ: مثل زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.
  •  استخدمت حبوب البن أولاً كنوع من الطعام ، حيث كانت تعرض لأشعة الشمس للتحميص.
  • تحتوي القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20%، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25%.
  • من الممكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضًا في كثافة العظام.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه