;

لماذا يمرض الناس بشكل أكبر في الشتاء؟

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
لماذا يمرض الناس بشكل أكبر في الشتاء؟

في حين أنه من الممكن الإصابة بمرض فيروسي في أي وقت من السنة، يبدو أن الشتاء يتسبب في تدفق المرض. تُعطى لقاحات الإنفلونزا عادةً تحسباً للانتشار الموسمي؛ من خلال القصص المتناقلة قد تجد أشخاصًا صادفوا مرضا ما.

غالبًا ما نفكر في الطقس البارد الذي يجلب الناس للداخل باعتباره سببًا رئيسيًا لانتشار نزلات البرد والإنفلونزا، لكن هل هذا هو السبب الوحيد؟ أو انه شيء اخر؟

فصل الشتاء

في حين أنه من المؤكد أن قضاء المزيد من الوقت في المنزل يمكن أن يجعلك أقرب إلى الآخرين وبالتالي يزيد من خطر انتقال العدوى، إلا أن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا.

وفقًا للأطباء يميل الطلاء الدهني لخلايا الإنفلونزا إلى التحول إلى سائل عند درجات حرارة أعلى، مما يجعله أقل استقرارًا وقابلية للانتقال.

ومع ذلك في الطقس البارد يظل الغشاء الدهني سليمًا مما يسمح بوجود فيروس أقوى وأكثر ثباتًا. عندما يتلامس مع الجهاز التنفسي، يذوب الغلاف ويبدأ في إصابة مضيفه.

ليست هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تستفيد بها الفيروسات من درجات الحرارة المنخفضة. يعني الشتاء أيضًا رطوبة أقل في الهواء، سواء في الداخل أو الخارج.

تعني الرطوبة الأقل أن الفيروسات يمكنها السفر لمسافات أطول والبقاء في الهواء لفترة أطول دون الارتباط بجزيئات الماء. يمكن أن تؤدي التهوية الداخلية الأقل أيضًا إلى هواء فاسد واستمرار الجراثيم.

ماذا عن الأسباب الفسيولوجية؟

من الممكن أن يؤثر الطقس البارد على أنظمتنا المناعية. بحثت دراسة حديثة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية في إمكانية أن يصبح الدفاع المناعي في الأنف أقل فاعلية مع انخفاض درجات الحرارة، على الرغم من دراسة أربعة مواضيع فقط ولم يتم التوصل إلى استنتاجات قاطعة.

لا يوجد أيضًا إجماع عام حول ما إذا كان الشعور بالبرد يؤثر على جهاز المناعة لدينا. على الرغم من أنه من الممكن أن تؤثر درجات حرارة الجسم المتقلبة على قدرتنا على مقاومة المرض، فمن غير المرجح أن يكون التوجه للخارج بشعر مبلل أو الإمساك بالبريد بقميص تي شيرت من العوامل الرئيسية للإصابة بالمرض.

في حين أن الشتاء قد يزيد من خطر إصابتك بشيء مزعج ، فإن نفس المبادئ العامة للبقاء بصحة جيدة لا تزال سارية. يمكن أن يساعد غسل اليدين المتكرر في الحد من انتشار الجراثيم.

 كما يمكن تطهير الأسطح بانتظام ؛ حاول تجنب مشاركة الأواني أو أكواب الشرب مع الآخرين أيضًا. يمكن أن تقلل التطعيمات أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى.

كلمات عن الشتاء

  • نحتاج إلى برد الشتاء حتى نكتب، حتى نشعر، حتى نرى الذكريات بأعيننا وكأنها واقع حي، من دون الشتاء لن يكون هناك ذكريات.
  • بينما أرى الناس يهرعون إلى بيوتهم في ليل الشتاء هربًا من البرد، أتفرد أنا عنهم لأن قلبي كالجمر، ولم يكن كذلك إلا بسببك.
  • ما نحتاجه حقًا في ليل الشتاء الطويل البارد هو وجود شخص إلى جانبنا يقرأ معنا الذكريات الكثيرة التي ستطفو على السطح.
  • الإيجابي في الشتاء أنه يجعلنا نعيد التفكير بالكثير من الذكريات، والسلبي فيه أنه لا يفرق بين الذكرى الجميلة وتلك السيئة.
  • لم أرى في هذا الشتاء سوى البرد والليالي الطويلة، أما المطر فقد غاب عن الغيوم، وتولت دموعي المهمة عنه.
  • بعد محاولات طويلة وجاهدة للتخلص من كل ما يتعلق بالحب والمشاعر، يعود ليل الشتاء ليفتح لنا أبوابًا ظننا أننا أغلقناها وأنها لن تفتح مجددًا.
  • وفي ليالي الشتاء الباردة، أتخذ من زاوية غرفتي مسكنًا، وأعتزل العالم في محاولة للتقرب من نفسي، وأتحدث إليها عن كل ما أزعجني وترد علي بكل ما يفرحني.
  • وها أنا في ليالي الشتاء أرسل لك الروح علها تخبرك أنني لا زلت أشتاق، لا زلت على العهد، وأنني لا يمكن أن أنساك ما حييت.
  • وكأن لذاكرتي أبواب موصدة لا يفتحها إلا ليل الشتاء الطويل البارد ويبعث منها شياطين كنت أحسب أنهم ناموا إلى الأبد.
  • وها أنا أستقبل ليالي الشتاء الطويلة لوحدي من جديد، واقضيها متأملًا صور تخلد لحظات كانت هي الأجمل في حياتي.
  • إن أي حواجز لا تزال موجودة بيننا ستتكسر في ليل الشتاء الطويل الذي يحلو فيه الكلام والونس.
  • أسهر وحدي في ليل الشتاء الطويل، يرافقني القمر، والقمر يصمت حتى أمل، وأنا أتحدث حتى يمل.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه