;

حصدت ذهبية.. طالبة سعودية تصفها لجنة تحكيم آيسف 22 بـ"إنسانة الكيمياء"

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022
حصدت ذهبية.. طالبة سعودية تصفها لجنة تحكيم آيسف 22 بـ"إنسانة الكيمياء"

أهدت الطالبة السعودية دانه محمد العيثان، ذهبية عالمية للمملكة، بعد تحقيقها المركز الأول على مستوى العالم في المعرض الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2022" في مجال الكيمياء، حيث توشحت دانة براية التوحيد متصدرة دول العالم عبر مشروعها المميز إنتاج الهيدروجين بشكل انتقائي من حمض الفورميك، باستخدام محفز روثينيوم فعال لتوليد الطاقة.

والطالبة دانة من بلدة القارة بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، فيما وصفها أحد المحكمين باللقب "إذا كان للكيمياء إنسان فهو دانة العيثان".

يُذكر أن مدير عام تعليم الأحساء حمد بن محمد العيسى، قد نقل تهاني وتبريكات الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، ونائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، والأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، للطالبة دانه محمد العيثان؛ ووالدها، بمناسبة تحقيقها المركز الأول على مستوى العالم في المعرض الدولي للعلوم والهندسة آيسف 2022 في مجال الكيمياء، كما نقل لهما خلال اتصاله الهاتفي بوالدها من مقر وجودهما في الولايات المتحدة الأمريكية تهاني وتبريكات وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ.

وكان الطالب "عبدالله الغامدي" قد حصد خلال المعرض جائزة أفضل عالم باحث على مستوى العالم، منافسةً مع 1700 بحث من 65 دولة، عن مشروعه في إنتاج وتخزين الهيدروجين.

وكان طلاب وطالبات سعوديون وسعوديات فازوا بـ22 جائزة عالمية بالمعرض، فيما هنأهم وزير التعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ، وكشف عن تقديم منح ابتعاث لهم.

وكتب الوزير "آل الشيخ" تغريدة من حسابه بتويتر قال فيها: "بكل فخر أهنئ أبنائي وبناتي الفائزين في المعرض الدولي للعلوم والهندسة ‫#آيسف_2022، حصدت المملكة بشكل غير مسبوق 22 جائزة بدعم من قيادتنا الرشيدة -أيدها الله- وجهود حثيثة بذلها معلموهم وأسرهم، ويسرني أن أعلن عن تقديم منح ابتعاث للطلبة الفائزين تقديرًا لهم على هذا الإنجاز الوطني".

ونشرت وزارة التعليم عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر" مقطع فيديو يوثق فرحة الإنجاز بحصد 22 جائزة عالمية للطلاب والطالبات السعوديين والسعوديات في "آيسف 2022".

وتسابق المغردون لتقديم التهاني والتبريكات للأبطال الفائزين.

كما باركت إدارات التعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة للطلاب هذا الإنجاز للوطن، والذي جاء بفضل دعم القيادة الرشيدة للتعليم باعتباره حجر الأساس في تقدم الأمم ونهضتها.

وحققت المملكة، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم، للعام السادس عشر على التوالي؛ وبـ35 موهوبًا وموهوبة، 15 جائزة كبرى و6 جوائز خاصة خلال مشاركتها في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2022" من بين طلاب 85 دولة، الذي أُقيم في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو الجاري.

وبدأت مسابقة "آيسف" في الولايات المتحدة الأمريكية كمسابقة محلية عام 1950، وبعد أن ذاع صيتها تحولت إلى مسابقة دولية عام 1958، وأصبحت أكبر مسابقة في مجال الأبحاث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية؛ حيث يتنافس فيها قرابة ١٨٠٠ مشارك من أكثر من ٧٥ دولة حول العالم، ورغم انتقالها إلى العالمية تنفرد أمريكا بتنظيم المسابقة سنويًّا في شهر مايو، ويعود إنشاء "آيسف" إلى مؤسسة جمعية العلوم والعامة الأمريكية، وتولت شركة إنتل رعايتها حتى عام 2019، ثم انتقلت الرعاية إلى شركة ريجينيرون.

خاض طلاب المملكة غمار المشاركة في المسابقة لأول مرة عام 2007، بناءً على الاتفاقية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وجمعية العلوم والمجتمع، وقد فازت المملكة في مشاركتها الأولى في المسابقة بجائزتين، أما اللافت في فوز المملكة هذا العام أن قرابة 62% من الطلاب المشاركين أحرزوا جوائز، فمن بين 35 طالبًا وطالبةً ينتمون إلى 11 إدارة تعليمية شاركوا في المسابقة، حصد 22 طالبًا منهم جوائز.

وطبقًا لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، تقوم آلية المشاركة في "آيسف" على عقد ورشة تأهيلية لجميع الطلبة الفائزين في معرض إبداع للعلوم والهندسة؛ لاختيار المشاريع التي تمثل المملكة دوليًّا في "آيسف"، ويجتاز الطالب ست مراحل للمشاركة في المسابقة؛ هي: الأولى تسجيل معلومات الطالب، والثانية المحاضرات التدريبية، والثالثة تسجيل المشروع، والرابعة تشمل التحكيم الإلكتروني وإعلان المرشحين للمعارض المركزية ورفع النماذج على الموقع، والخامسة تتضمن المعارض والورش وإعلان المتأهلين وتحديث المشاريع، والسادسة تضم معرض إبداع للعلوم والهندسة وورشة تأهيلية والمشاركة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة.