;

بمرآة عملاقة.. قرية إيطالية تتحايل على الجبال وتستعيد الشمس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
بمرآة عملاقة.. قرية إيطالية تتحايل على الجبال وتستعيد الشمس

فيجانيلا، هي قرية إيطالية صغيرة تقع في واد على الحدود الإيطالية السويسرية، تواجه مشكلة غريبة، حيث تغرق في الظلام لمدة ثلاثة أشهر كل عام، من نوفمبر إلى فبراير، حيث تحيط بها الجبال.

وقد أدى هذا النقص والحرمان من ضوء الشمس إلى تضاؤل عدد السكان، حيث يبحث العديد من السكان عن مناخ أكثر إشراقًا ودفئاً.

وفي محاولة لحل هذه المشكلة وتحديداً في عام 1999، اقترح عمدة المدينة آنذاك فرانكو ميدالي حلاً غير عادياً: مرآة عملاقة لتعكس ضوء الشمس إلى ساحة البلدة.

وقبل المهندس المعماري جياكومو بونزاني التحدي، وبمساعدة المهندس جياني فيراري، صمم مرآة بعرض ثمانية أمتار وارتفاع خمسة أمتار. وتم تركيب هذه المرآة العملاقة في عام 2006، وهي مبرمجة لتتبع مسار الشمس، مما يعكس ضوء الشمس لمدة ست ساعات يوميًا.

على الرغم من أن الضوء المنعكس ليس بنفس قوة ضوء الشمس المباشر، إلا أنه يعمل على تدفئة الساحة ويوفر الضوء الطبيعي الذي تشتد الحاجة إليه للمنازل. تُستخدم المرآة فقط خلال أشهر الشتاء وتظل مغطاة لبقية العام.

ولم يحقق المشروع فوائد عملية للقرية وسكانها فحسب، بل حظي أيضًا باهتمام دولي. وقامت الفنانة سيلفيا كامبوريسي، بزيارة فيجانيلا في عام 2020 وقامت بتوثيق المرآة العملاقة والتي حلت مشكلة قد يعاني منها عدد من سكان العالم.

وقال العمدة السابق ميدالي في مقابلة أجريت معه عام 2008 "إن الفكرة وراء المشروع ليس لها أساس علمي، بل أساس إنساني" وأضاف "إنها تأتي من الرغبة في السماح للناس بالتواصل الاجتماعي في الشتاء عندما تغلق المدينة بسبب البرد والظلام."

لقد ألهمت قصة نجاح القرية مشاريع مماثلة في أماكن أخرى. وفي عام 2013، تم تركيب مرآة مماثلة في رجوكان، الواقعة في أحد الأودية جنوب وسط النرويج، بعد أن جاء مجموعة من المهندسين إلى فيجانيلا لدراسة المرآة في الموقع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه