;

رياضة الهايكنج.. فن السير على الجبال

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
رياضة الهايكنج.. فن السير على الجبال

تعتبر رياضة الهايكنج أو المشي لمسافات طويلة وسط الطبيعة، أمرًا أساسيًا للعديد من الأنشطة الرياضية وهو أيضًا شكل موصى به وممارس على نطاق واسع من التدريب البدني. على سبيل المثال، يشكل المشي لمسافات طويلة جزءًا كبيرًا من تسلق الجبال ويعرف متسلقو الجبال المتمرسون أنه يجب عليهم تدريب أنفسهم على المشي لمسافات طويلة شاقة عبر الممرات السفلية وعبر الأنهار الجليدية وحقول الجليد.

كما أن القدرة على المشي لمسافات طويلة دون الإرهاق وهي القدرة المكتسبة عمومًا من خلال الممارسة، تعزز أيضًا الاستمتاع بالأنشطة الأخرى مثل مراقبة الطيور والمشي في الطبيعة والرحلات الميدانية من جميع الأنواع وحتى مشاهدة المعالم السياحية، لمعرفة المزيد من المعلومات الشيقة حول رياضة الهايكنج، تابع القراءة.

ما هي رياضة الهايكنج

رياضة الهايكنج أو المشي في الطبيعة لمسافات طويلة، تعتبر تمرينًا طبيعيًا يعزز اللياقة البدنية وخاصة بين أولئك الذين يمارسون مهنًا مستقرة وهي اقتصادية ومريحة ولا تتطلب معدات خاصة. نظرًا لأن المتنزهين يمكنهم المشي بقدر ما يريدون، فلا يوجد إجهاد بدني ما لم يمشوا بين التلال أو الجبال.

يمشي العديد من الأشخاص بمفردهم، بشكل أساسي في عطلات نهاية الأسبوع أو الإجازات، لكن نوادي الشباب والمجموعات الأخرى تنظم رحلات التنزه أو التنزه سيرًا على الأقدام. يبلغ الطول الطبيعي للمشي الذي يتم إجراؤه من 11 إلى 19 كم، لمدة نصف يوم أو من 19 إلى 32 كم، ليوم كامل. تلك النزهات المنظمة، التي تجمع بين التمرين والاستمتاع بالريف، موجودة في مناطق ريفية تحيط بالبلدات الكبيرة وتتبع طريقًا مخططًا له، يوجد في معظم المدن الأوروبية المكتظة بالسكان مسارات للمشي لمسافات طويلة خارجها.

تاريخ رياضة الهايكنج

لا أحد يعرف بالضبط العام الذي شهد بداية الهايكنج، من الممكن أن يكون رجل الجليد قد تسلق جبال الألب منذ حوالي 5000 عام. إذا كنا بحاجة إلى دليل على بداية المشي لمسافات طويلة، فإن أول رحلة مسجلة هي رحلة الإمبراطور الروماني هادريان إلى إتنا عام 125، كانت هناك بعض الرحلات الاستكشافية إلى جبال مختلفة خلال القرن الثالث عشر. بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، سار الكثير من سكان إمبراطورية الإنكا إلى جبال الأنديز لأسباب دينية ويُعتقد أنهم تسلقوا قمة Llullaillaco التي يبلغ ارتفاعها 6،379 متراً. ربما أنجزوا أيضًا إنجاز تسلق أكونكاجوا، أعلى قمة في جبال الأنديز، لكن هناك بعض التواريخ التي لا تُنسى في تاريخ هذه الرياضة، وهي كالتالي:

  • عام 1874، وصل غروف وغاردينر ووكر وسوتاجيف وكنوبيل إلى قمة أعلى جبل في أوروبا، جبل إلبروس.
  • عام 1913، وصل كارستنز وهاربر وتاتوم وستوك إلى قمة أعلى جبل في أمريكا الشمالية: جبل ماكينلي.
  • عام 1953، وصل نورجاي وهيلاري إلى قمة أعلى جبل في العالم: جبل إيفرست.
  • عام 1985، وصل ديك باس إلى جبل إيفرست وأصبح أول شخص يصل إلى قمم أعلى القمم في كل من القارات السبع.

فوائد الهايكنج

فيما يلي 4 فوائد لرياضة الهايكنج:

بناء كثافة العظام

المشي لمسافات طويلة هو تمرين لتحمل الأثقال، مما يعني أن عظامك وعضلاتك تعمل بجهد أكبر ضد الجاذبية. يساعد هذا جسمك على بناء كثافة العظام أو الحفاظ عليها وهو أمر مهم للغاية مع تقدمنا ​​في العمر، تشير الدراسات إلى أن كثافة العظام تنخفض بنحو واحد بالمائة سنويًا بعد سن الأربعين. يمكن أن يكون للخروج في الهواء الطلق للتنزه تأثير إيجابي في المساعدة على إبطاء هذه الخسارة. كما يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بممارسة الرياضة البدنية لمدة 30 دقيقة، مثل المشي السريع، 5 أيام في الأسبوع، كمكافأة إضافية، فإن التنزه في الهواء الطلق يجلب لك جرعة من فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس. فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم الذي نحتاجه لصحة العظام.

تحسين جودة النوم

لا يمكن للمشي لمسافات طويلة في الطبيعة أن يكون مصدر إلهام لقيلولة التعافي بعد التنزه فحسب ولكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه قد يحسن جودة النوم بشكل عام، في دراسة نشرت عام 2017 في Current Biology، قام الباحث في جامعة كولورادو بولدر كينيث رايت بقياس دورات نوم الأشخاص قبل وأثناء رحلة تخييم في عطلة نهاية الأسبوع. أثناء الرحلة، عندما تعرض الأشخاص للضوء الطبيعي فقط، زادت مستويات الميلاتونين لديهم وتغيرت ساعاتهم الداخلية في وقت سابق. تشير الدراسة إلى أن التواجد حول الطبيعة يساعدنا على التحول إلى دورة نوم طبيعية.

تعزيز السعادة

تعزز التمارين البدنية إفراز مادة الإندورفين وهي مادة كيميائية في الدماغ تثير المشاعر الإيجابية. ومع ذلك، يمكن للمشي لمسافات طويلة أن يحسن مزاجنا أكثر من المشي المعتاد.

مكافحة الاكتئاب

فيتامين (د) الموجود في الهواء الطلق المشمس والذي يعد ضروريًا جدًا لصحة العظام يكافح أيضًا الاكتئاب، يبدو أن هناك علاقة بين الاكتئاب ونقص فيتامين (د). أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وأولئك الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أقل من فيتامين (د).

متطلبات رياضة الهايكنج

عند ممارسة رياضة الهايكنج، يجب مراعاة إحضار هذه الأشياء:

  • حقيبة ظهر للمشي لمسافات طويلة.
  • الملابس المناسبة للطقس (فكر في امتصاص الرطوبة والطبقات).
  • أحذية المشي لمسافات طويلة.
  • الكثير من الطعام.
  • الكثير من الماء.
  • أدوات التنقل مثل الخريطة والبوصلة.
  • حقيبة إسعاف أولي.
  • سكين أو أداة متعددة.

مخاطر رياضة الهايكنج

يتعرض ممارسو رياضة الهايكنج لبعض المخاطر في جميع أنحاء العالم والتي تتمثل فيما يلي:

  • أن يضلوا طريقهم.
  • الحوادث الطبية مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية والأمراض.
  • التعب وانخفاض حرارة الجسم والجفاف والإنهاك الحراري.
  • إصابات الانزلاق والسقوط على الطريق.
  • الإصابات التي تسببها الحيوانات والثعابين والحشرات على الدرب.
  • يُحاصر المتنزهون أو يصابون بقوى الطبيعة مثل الفيضانات وحرائق الحقول والصواعق.
  • الإصابات الناجمة عن الهجمات الإجرامية والاعتداءات والسرقات.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه