;

بلدية دبي تصدر 8 إرشادات للسلامة خلال الأجواء الماطرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مايو 2024
بلدية دبي تصدر 8 إرشادات للسلامة خلال الأجواء الماطرة

قدمت بلدية دبي نصائح وإرشادات للتقيد بها خلال الأجواء الماطرة، وذلك تزامنًا مع توقعات المركز الوطني للأرصاد، باحتمالية تشكل سحب ركامية يصاحبها أمطار ورياح نشطة السرعة مثيرة للغبار.

وشملت النصائح والإرشادات التي دعت بلدية دبي للتقيد بها خلال الأجواء الماطرة ما يلي:

إرشادات ضرورية خلال الأجواء الماطرة

  • تثبيت الأثاث الخارجي بإحكام في المنزل أو المبنى.
  • إزالة الأدوات والمعدات والمواد المتطايرة من شرفات المنزل أو المبنى.
  • تجنب المشي بجانب الأشجار واللوحات غير الثابتة والأسوار المؤقتة والمواقع الإنشائية.
  • التأكد من تأمين وعزل كافة التوصيلات الكهربائية داخل المنزل أو المبنى.
  • التأكد من تنظيف المصارف الداخلية للأمطار في المنزل أو المبنى.
  • استخدام المصارف المخصصة لمياه الأمطار لتصريف التجمعات المطرية.
  • تجنب فتح واستخدام مناهل تصريف مياه الصرف الصحي لتصريف مياه الأمطار.
  • إبلاغ مركز اتصال بلدية دبي عند وجود أي تجمع للمياه أو تساقط للأشجار وذلك من خلال الاتصال على الرقم 800900 أو عبر تطبيق الواتس آب.

آخر تطورات الحالة الجوية

وشهدت مناطق مختلفة من الإمارات، اليوم الأربعاء، هطول أمطار مختلفة الغزارة، حيث تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى أن يسود طقس غائم جزئي بوجه عام.

  • اقرأ أيضاً

شرطة أبوظبي تدعو لتوخي الحذر أثناء القيادة بالأجواء الماطرة

ودعا المركز الوطني للأرصاد في الإمارات إلى توخي الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار الغزيرة من السحب الركامية على بعض المناطق الشرقية والشمالية، والرياح القوية التي قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، كما يجب الابتعاد عن أماكن جريان الأودية وأماكن تجمع المياه.

تفعيل خطط الطوارئ للحد من تأثيرات التقلبات الجوية

وفي سياق متصل، عقد فريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، اجتماعًا برئاسة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ومشاركة كل من وزارة الداخلية، والمركز الوطني للأرصاد، والجهات الحكومية ذات العلاقة، لبحث مستجدات الحالة الجوية ومدى تأثيرها على الدولة.

وأكدت الهيئة على ضرورة تفعيل خطط استمرارية الأعمال، واستمرار المتابعة والتقييم للحالة الجوية وتبعاتها على كافة مناطق الدولة، حرصًا على سلامة المجتمع وأمنه، والتقليل من التأثيرات على المجتمع والممتلكات، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام". 

تفاصيل الحالة الجوية الاستثنائية السابقة

وتأثرت الإمارات خلال الفترة بين 13 إلى 17 أبريل المنقضي، بحالة جوية استثنائية، إذ شهدت هطول أمطار غير مسبوقة تعد الأولى منذ 75 عاماً من حيث كمياتها، حيث غمرت المياه الوديان والشعاب، على مستوى الدولة، وجريان أودية توقف جريانها منذ أعوام طويلة.

وبلغت كمية الأمطار أكثر من 6 مليارات متر مكعب، ومثل هطول الأمطار بهذه الغزارة حدثًا استثنائيًا يسهم في زيادة المتوسط السنوي للأمطار في الإمارات، ما عزز مخزون المياه الجوفية بالدولة.

وتم تعطيل الدراسة، والتحول إلى الدراسة والعمل عن بُعد حينها، كما سجلت درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً تراوح بين 5 إلى 10 درجات في أماكن متفرقة.

  • اقرأ أيضاً

الإمارات.. تنبيه عاجل من "الوطني للأرصاد" بشأن الحالة الجوية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه