;

"الصحة السعودية" تصدر إرشادات هامة لحجاج 2024.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مايو 2024
"الصحة السعودية" تصدر إرشادات هامة لحجاج 2024.. تعرف عليها

أصدرت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، عدداً من إرشادات السلامة لحجاج بيت الله الحرام لموسم 2024، مؤكدة أنّ رحلة الحج الآمنة تبدأ بالحصول على تطعيمات الحج.

ودعت الوزارة إلى التعرّف على فوائد تطعيمات الحج؛ ومن بينها الوقاية من الأمراض المعدية والحصول على تصريح الحج.

وأوضحت أن الحصول على تطعيمات الحج يساعد على إتمام مناسك الحج بأمان وحماية ضيوف الرحمن والعاملين على خدمتهم.

عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة الحج

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تطبيق عقوبات صارمة على مخالفي أنظمة الحج، ممن يتم ضبطهم دون تصريح داخل مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، بدءًا من يوم 2 يونيو 2024 وحتى يوم 20 من الشهر نفسه.

وتشمل العقوبات فرض غرامة قدرها 10,000 ريال سعودي على كل من يُضبط دون تصريح حج صالح من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي، مع ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

تغليظ العقوبة حال تكرار المخالفة

وأكدت الوزارة أنه في حال تكرار المخالفة، سيتم مضاعفة الغرامة المالية لتصل إلى 20,000 ريال سعودي، مشددة على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

السجن لمن ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج

الجدير بالذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه