;

بحجة اختبار شدة تحمله.. جلد عريس سوداني بالكرباج في حفل زفافه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022
بحجة اختبار شدة تحمله.. جلد عريس سوداني بالكرباج في حفل زفافه

أظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، مشاهد مفزعة، لعريس سوداني، تم جلده بالسوط (كرباج)، ليلة زفافه.

ويرجع تاريخ الواقعة، لنشر حساب على موقع "تويتر" لمقطع فيديو، مساء أمس، أظهر تجمع عدد من أفراد عائلتين سودانيتين لإحياء حفل زفاف عشية عيد الفطر المبارك.

وبحسب ما ظهر في المقطع الذي لم تتعد مدته بضع ثوانٍ، تجمع الأقارب من الذكور حول العريس ليؤدوا رقصة العرس ابتهاجاً بهذه المناسبة، قبل أن يفسح الجميع حلبة الرقص لشقيق العروسة الذي ظهر ممسكا بسوط، وأخذ وضع الاستعداد ونزل به بأقسى وأقصى قوة ممكنة على ظهر العريس الذي ظل واقفا ثابتا ولم يتألم أو يصرخ.

وعلى الرغم من إثارة مقطع الفيديو لغضب الكثيرين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في عددٍ من الدول العربية، غير أن ناشطين سودانيين برهنوا ما سبق بأنها عادة مألوفة لدى العديد من القبائل في السودان وتهدف لمعرفة مدى قدرة العريس على التحمل، لكي يتسنى لأهل العروسة الموافقة على منح بكرهم لرجل يأتمن عليها، وذلك على حد زعمهم. 

ما هي عادة "البُطان" المنتشرة في أفراح السودان؟

تشتهر العديد من القبائل في السودان بالمداومة على عادة الجلد في الأفراح أو ما يعرف محلياً بـ "البُطان"، وهي عادة وموروث تقليديان سودانيان قديمان منذ الأزل.

وتعتبر قبيلة الجعليين التي تعد من كبريات قبائل شمال السودان المستوطنة، من أكثر القبائل اتباعاً لهذا التقليد المنسوب لتراث أجدادهم.

وتكمن أسباب الجلد بالسوط (الكرباج) عند بعض القبائل السودانية لاستعراض الرجولة والصبر وقوة التحمل والشجاعة، وتعد من الفقرات الرئيسة التي لا تكتمل من دونها حفلات الزفاف ومناسبات أخرى مختلفة تجمع الأهل والأصدقاء وبعض الضيوف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه