اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي: لقطات أحدثت ضجة حول العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021
اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي: لقطات أحدثت ضجة حول العالم
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي: لقطات أحدثت ضجة حول العالم
في اليوم العالمي لمواقع التواصل الإجتماعي: 10 حقائق قد لا تعرفها عنها
اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي: 30 حقيقة قد لا تعرفها عنها

يحتفل العالم في 30 يونيو من كل عام، باليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي، التي أصبحت من أهم الأشياء في حياتنا، الذي يعتاد الكثيرون على استخدامها بشكل دائم.

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي، القوة المسيطرة في العالم بأكمله، حيث يمكن من خلالها نشر قضية تخص شخص معين أو دولة معينة، تستطيع من خلالها كسب دعم الكثيرون الذي يقوي من جحم القضية.

كما أن هناك كثير من الشخصيات المعروفة، التي تم فضحها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب التسريبات والفضائح التي سرعان ما تتصدر محركات البحث وتكون تريند سواء محلي أو عالمي.

بمناسبة اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي، سنطلعك في التقرير التالي عن أكثر القضايا التي شغلت الرأي العام العالمي مؤخرًا، تعرف عليها في السطور التالية.

جائحة كورونا

كانت ومازالت من أكثر الأشياء تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع بداية الأزمة العالمية التي بدأت من الصين، من خلال نشر فيديو لطبيب يحذر من أعراض لفيروس خطير سيضرب العالم، هو فيروس كورونا.

تفاعل البعض مع هذا الفيديو، من خلال مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يتم توعية الأشخاص حول العالم بخطوة هذا العالم.

شعر البعض بالخوف والتوتر، بعض نشر مقاطع فيديو من حي ووهان الصيني، الذي كان بؤرة لانتشار فيروس كورونا، لحظة فرض حظر تجول على حي ووهان للحد من ارتفاع عدد الإصابات.

تغريدات دونالد ترامب

قام الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بنشر بعض المعلومات المزيفة مع بداية صراع الانتخابات الأمريكية، حيث نشر بعض الأخبار المزيفة عن جائحة كورونا في أمريكا، الوضع الاقتصادي وبعض الأخبار الكاذبة والمعلومات الخاطئة، التي تسببت في نشر الفوضى.

من جانبه، قرر منصة تويتر وفيسبوك بعدم نشر المعلومات الخاطئة، التي من الممكن أن تؤثر على الرأي العام وتثير الفوضى، كما تم غلق الحسابات المزيفة أو التي تقوم بنشر هذه المعلومات دون مصادر تؤكد صحتها.

اختراق موقع تويتر

من أكثر القضايا التي أثارت جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، اختراق موقع تويتر، حيث تم اختراق حسابات لشخصيات سياسية على رأسها الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

بجانب اختراق الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث تم نشر بعض المعلومات المزيفة من خلال حسابتهم الشخصية، لكن سرعان ما تقدمت منصة تويتر لإيجاد حل سريع لمنع تضخم هذه المشكلة.

مقتل جورج فلويد

هذا المقطع الذي ظهر فيه الشرطي الأمريكي، الذي تسبب في وفاة جورج فلويد ذات البشرة السمراء، من خلال الضغط بقدميه على الرقبة، مما أدى إلى اختناقه ووفاته في الحال.

تفاعل العالم الأوروبي والعربي مع هذا المقطع، الذي أدى إلى مظاهرات حول العالم لعدم تأييد العنصرية، المتعلقة باللون البشرة التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية.

أحداث حي الشيخ جراح

القضية الفلسطينية التي تعتبر من أهم القضايا عالميًا، لكن هذه القضية استطاع الكثيرون النجاح في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، لتوصيل صوت الفلسطينيون للعالم، عما يعترضه له من اعتداءات وحشية من الاحتلال الإسرائيلي، مع تفاعل هاشتاج أنقذوا حي الشيخ جراح.

تفاعل عددًا كبيرًا من الأشخاص حول العالم، من خلال مظاهرات سلمية تنص على وقف العدوان على فسلطين، ترك الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.