;

اليوم العالمي للموز: 11 فائدة مثبتة علمياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021
اليوم العالمي للموز: 11 فائدة مثبتة علمياً

الموز صحي للغاية ولذيذ كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ويوفر فوائد للهضم وصحة القلب وفقدان الوزن بصرف النظر عن كونه مغذي للغاية فهو أيضًا وجبة خفيفة مريحة للمعدة.

فوائد الموز الصحية

فيما يلي 11 فائدة صحية علمية للموز:

1- يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة

يعتبر الموز من أكثر الفواكه شهرة في العالم وموطنها جنوب شرق آسيا وتزرع الآن في العديد من الأجزاء الدافئة من العالم ويختلف الموز في اللون والحجم والشكل.

النوع الأكثر شيوعًا هو كافنديش وهو نوع من الموز المصنوع من الحلوى ولونه أخضر عندما لا ينضج  يصفر مع نضجه.

يحتوي الموز على كمية لا بأس بها من الألياف بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة، تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم (118 جرامًا) أيضًا على:

  • البوتاسيوم: 9٪ من RDI
  • فيتامين ب 6: 33٪ من RDI
  • فيتامين ج: 11٪ من RDI
  • المغنيسيوم: 8٪ من RDI
  • النحاس: 10٪ من RDI
  • المنغنيز: 14٪ من RDI
  • صافي الكربوهيدرات: 24 جرام
  • الألياف: 3.1 جرام
  • البروتين: 1.3 جرام
  • الدهون: 0.4 جرام

تحتوي كل موزة على 105 سعر حراري فقط وتتكون بشكل شبه حصري من الماء والكربوهيدرات، يحتوي الموز على القليل جدًا من البروتين ولا يحتوي على دهون تقريبًا.

تتكون الكربوهيدرات في الموز الأخضر غير الناضج في الغالب من النشا والنشا المقاوم  ولكن عندما ينضج الموز يتحول النشا إلى سكر (الجلوكوز والفركتوز والسكروز).

2. يحتوي الموز على العناصر الغذائية التي تجعل مستويات السكر في الدم معتدلة

الموز غني بالبكتين وهو نوع من الألياف التي تعطي اللحم شكله البنيوي الإسفنجي (4) ويحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم والذي يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان ويسهل عملية الهضم.

قد يعمل كل من البكتين والنشا المقاوم على ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات وتقليل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

علاوة على ذلك يحتل الموز أيضًا مرتبة منخفضة إلى متوسطة على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) ، وهو مقياس - من 0-100 - لمدى سرعة زيادة الأطعمة في مستويات السكر في الدم.

تبلغ قيمة المؤشر الجلايسيمي للموز غير الناضج حوالي 30 بينما يحتل الموز الناضج حوالي 60، متوسط ​​قيمة جميع أنواع الموز هو 51، هذا يعني أن الموز يجب ألا يسبب ارتفاعات كبيرة في مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء.

ومع ذلك قد لا ينطبق هذا على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين ربما ينبغي عليهم تجنب تناول الكثير من الموز الناضج جيدًا - ومراقبة نسبة السكر في الدم لديهم بعناية إذا فعلوا ذلك.

3. قد يحسن الموز صحة الجهاز الهضمي

تم ربط الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين الهضم، يحتوي الموز متوسط ​​الحجم على حوالي 3 جرامات من الألياف ، مما يجعل الموز مصدرًا جيدًا للألياف.

يحتوي الموز على نوعين رئيسيين من الألياف:

  • البكتين: ينخفض ​​كلما نضج الموز.
  • النشا المقاوم: يوجد في الموز غير الناضج.

يهرب النشا المقاوم من عملية الهضم وينتهي به المطاف في الأمعاء الغليظة ، حيث يصبح غذاءً للبكتيريا المفيدة في أمعائك بالإضافة إلى ذلك تقترح بعض دراسات أنبوب الاختبار أن البكتين قد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

4. قد يساعد الموز في إنقاص الوزن

لم تختبر أي دراسة تأثير الموز بشكل مباشر على فقدان الوزن ومع ذلك يحتوي الموز على العديد من السمات التي يجب أن تجعله طعامًا صديقًا لإنقاص الوزن.

بالنسبة للمبتدئين يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة نسبيًا، يحتوي الموز في المتوسط ​​على ما يزيد قليلاً عن 100 سعرة حرارية ولكنه أيضًا مغذي جدًا ومُشبع.

ارتبط تناول المزيد من الألياف من الخضار والفواكه مثل الموز مرارًا وتكرارًا بانخفاض وزن الجسم وفقدان الوزن وعلاوة على ذلك فإن الموز غير الناضج مليء بالنشا المقاوم ، لذلك يميل إلى أن يكون ممتلئًا جدًا وقد يقلل من شهيتك.

5. قد يدعم الموز صحة القلب

البوتاسيوم معدن ضروري لصحة القلب وخاصة التحكم في ضغط الدم، على الرغم من أهميته فإن قلة من الناس يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم في نظامهم الغذائي ويعتبر الموز مصدرًا غذائيًا رائعًا للبوتاسيوم. تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم (118 جرامًا) على 9٪ من RDI.

ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في خفض ضغط الدم  والأشخاص الذين يتناولون الكثير من البوتاسيوم لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 27٪ للإصابة بأمراض القلب، يحتوي الموز على كمية مناسبة من المغنيسيوم وهو أمر مهم أيضًا لصحة القلب.

6. يحتوي الموز على مضادات الأكسدة القوية

تعتبر الفواكه والخضروات مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة الغذائية والموز ليس استثناءً، أنها تحتوي على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية ، بما في ذلك الدوبامين ومضادات الاكسدة.

ترتبط مضادات الأكسدة هذه بالعديد من الفوائد الصحية ، مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض التنكسية ومع ذلك فمن سوء الفهم الشائع أن الدوبامين الموجود في الموز يعمل كمادة كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة في دماغك.

في الواقع الدوبامين من الموز لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي إنه يعمل ببساطة كمضاد قوي للأكسدة بدلاً من تغيير الهرمونات أو الحالة المزاجية.

7. قد يساعدك الموز على الشعور بالشبع

النشا المقاوم هو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم الموجودة في الموز غير الناضج والأطعمة الأخرى والتي تعمل مثل الألياف القابلة للذوبان في جسمك.

كقاعدة عامة يمكنك تقدير أنه كلما كان الموز أكثر خضرة زاد محتوى النشا المقاوم ومن ناحية أخرى يحتوي الموز الأصفر الناضج على كميات أقل من النشا المقاوم والألياف الكلية ولكنه يحتوي على كميات أعلى نسبيًا من الألياف القابلة للذوبان.

يوفر كل من البكتين والنشا المقاوم تأثيرات تقلل الشهية وتزيد من الشعور بالامتلاء بعد الوجبات.

8. قد يحسن الموز غير الناضج حساسية الأنسولين

مقاومة الأنسولين هي عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض الأكثر خطورة في العالم بما في ذلك مرض السكري من النوع 2.

كشفت العديد من الدراسات أن 15-30 جرامًا من النشا المقاوم يوميًا قد يحسن حساسية الأنسولين بنسبة 33-50٪ في أقل من أربعة أسابيع، يعتبر الموز غير الناضج مصدرًا كبيرًا للنشا المقاوم. لذلك ، قد تساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

ومع ذلك فإن سبب هذه التأثيرات غير مفهوم جيدًا ولا تتفق جميع الدراسات على هذا الأمر ويجب إجراء المزيد من الدراسات حول حساسية الموز والأنسولين.

9. قد يحسن الموز صحة الكلى

البوتاسيوم ضروري للتحكم في ضغط الدم وصحة وظائف الكلى وكمصدر غذائي جيد للبوتاسيوم ، قد يكون الموز مفيدًا بشكل خاص للحفاظ على صحة الكلى.

حددت دراسة واحدة لمدة 13 عامًا على النساء أن أولئك الذين تناولوا الموز 2-3 مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 33 .

تشير دراسات أخرى إلى أن أولئك الذين يتناولون الموز 4-6 مرات في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50٪ تقريبًا من أولئك الذين لا يأكلون هذه الفاكهة.

10. قد يكون للموز فوائد للتمرين

غالبًا ما يُشار إلى الموز على أنه الغذاء المثالي للرياضيين نظرًا لمحتواه المعدني والكربوهيدرات سهلة الهضم

قد يساعد تناول الموز في تقليل تقلصات العضلات المرتبطة بالتمارين ، والتي تؤثر على ما يصل إلى 95٪ من عامة السكان وسبب التشنجات غير معروف إلى حد كبير لكن النظرية الشائعة تلقي باللوم على مزيج من الجفاف وعدم توازن الكارب.

ومع ذلك فإن البحث يعطي نتائج مختلطة حول الموز وتشنجات العضلات في حين أن بعض الدراسات تجدها مفيدة ، إلا أن البعض الآخر لم يجد أي آثار ومع ذلك فإن الموز يوفر تغذية ممتازة قبل وأثناء وبعد تمارين التحمل.

11. من السهل إضافة الموز إلى نظامك الغذائي

الموز ليس فقط صحيًا بشكل لا يصدق إنه أيضًا أحد أكثر الأطعمة الخفيفة ملاءمة ويعتبر الموز إضافة رائعة للزبادي والحبوب والعصائر. يمكنك حتى استخدامها بدلاً من السكر في الخبز والطبخ.

علاوة على ذلك نادرًا ما يحتوي الموز على أي مبيدات أو ملوثات بسبب قشرته الواقية السميكة، الموز سهل الأكل والنقل بشكل لا يصدق. عادة ما تكون جيدة التحمل ويمكن هضمها بسهولة ببساطة يجب تقشيرها وأكلها.

اليوم العالمي للموز

يعتبر الموز من الأطعمة الخفيفة الممتازة أو الحلوى أو الإفطار تنوعها يجعل من السهل إضافتها إلى نظامك الغذائي ويعتبر الموز من الفاكهة الشعبية التي توفر العديد من الفوائد الصحية.

من بين أمور أخرى قد تعزز صحة الجهاز الهضمي والقلب بسبب محتواها من الألياف ومضادات الأكسدة حتى أنها قد تساعد في إنقاص الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية نسبيًا وغنية بالعناصر الغذائية.

يعتبر الموز الناضج طريقة رائعة لإرضاء أسنانك الحلوة. علاوة على ذلك ، يمكن أن يحافظ كل من الموز الأصفر والأخضر على صحتك والشعور بالشبع.

الموز

وهي كلمة عربية مفردها موزة، ويعد من أهم المحاصيل الزراعية التي تنتشر في شتى بلاد العالم، ويكثر زراعته في المناطق الإستوائية، بحيث يحتل الموز مركزاً تجارياً عالمياً ويعتمد عليه إقتصاد بعض الدول بشكل كبير، كما أنه يمتلك قيمة غذائية عالية، ويتميز بحلاوة طعمه ونكهته المميزة، ويمتاز بتوفره في الاسواق على مدار السنة وقابليته الكبيرة على التخزين والتجارة والنقل من أماكن بعيدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه