;

اليوجا والعلاج النفسي: ما سر العلاقة بينهما؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو 2023
اليوجا والعلاج النفسي: ما سر العلاقة بينهما؟

 في 21 يونيو من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي لليوغا، و في يوم اليوجا العالمي، يستعد الناس في جميع أنحاء العالم لإخراج حصائر اليوجا والبدء في ممارسة الرياضة، لكنهم قد لا يدركون أن اليوغا تعود إلى قرون، تعتبر اليوجا ممارسة قديمة نشأت منذ 5000 عام في الهند.

ولكن هناك العديد من الفوائد التي تتسبب بها اليوجا للإنسان وخاصة على المستوى النفسي، فكشفت الكثير من الدراسات أن لليوجا علاقة وطيدة بالعلاج النفسي الذي قد يعاني منه الكثير من الأشخاص.

اليوجا والعلاج النفسي

تعتبر اليوجا العلاج النفسي الأكثر شيوعًا بطبيعتها ويجب أن يتم إجراؤها بواسطة أخصائي صحة عقلية مرخص و يتم تسهيله في بيئة العلاج السريري ويمكن استخدامه لعلاج مجموعة متنوعة من اضطرابات الصحة العقلية، بما في ذلك الاضطرابات المرتبطة بالصدمات.

العلاج النفسي باليوجا

اليوجا تعتبر النهج الذي يركز على الجسم طريقة فعالة للغاية لعلاج الصدمات وشفاءها وعادة ما يعمل بسرعة أكبر من طرق العلاج بالكلام التقليدية.

 العلاج النفسي باليوجا أكثر متعة من العلاج بالكلام التقليدي، و يأخذك استخدام اتصال العقل و الجسد إلى عالم مادي لا يتم تناوله عادةً في العلاجات التقليدية.

 يمكن أن يشمل العلاج النفسي لليوجا ممارسات العقل، الجسد، الروح حيث يمكن أن يساعد الإيمان بقوة أكبر من الذات في شفاء الصدمات

يمكن أن تكون الحياة مرهقة في بعض الأحيان، ويمكن أن تؤثر سلبًا على أجسادنا المادية، ولكن  تؤدي ممارسة اليوجا بانتظام إلى صفاء ذهني وهدوء وتخفيف التوتر المزمن.

في سياق العلاج، قد توفر العلاجات المساعدة مثل اليوجا تحسينات إضافية تتجاوز العلاج التقليدي وحده.

 دمج اليوجا في العلاج يدمج العقل والجسم معًا، مما يخلق عملية شفاء أكثر شمولاً من خلال تعليم اليقظة الذهنية وتحسين ارتباط العميل ووعيه بتجربته الداخلية.

وجد أن اليوغا لها دور كبير في تخفيف من أعراض اضطرابات القلق النفسي، في حالة الانتظام على ممارستها مرتين في الأسبوع.

تساعد اليوجا على تقليل إفراز هرمون الموورتيزول، وهو المسئول عن الشعور بالضغط العصبي، مما يساعد في علاج الكثير من الحالات.

ليس هذا كل شيء، بل كشفت العديد من الدراسات أن اليوغا تساعد على معالجة الاكتئاب،  من خلال تحسين وتنظيم تقنيات التنفس.

اليوم العالمي لليوغا

في 11 ديسمبر 2014، قدم الممثل الدائم للهند أسوك موخيرجي مشروع القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وحظي مشروع النص بتأييد واسع من 177 دولة عضوا شاركت في تقديم النص وتم اعتماده بدون تصويت.

ولقيت هذه المبادرة دعمًا من العديد من القادة العالميين، شاركت 177 دولة في رعاية القرار وهو أكبر عدد من الراعين على الإطلاق لأي قرار من هذا القبيل للجمعية العامة للأمم المتحدة.

عند اقتراح 21 يونيو كتاريخ قال مودي إن التاريخ هو أطول يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي الشامل (الأقصر في نصف الكرة الجنوبي) وله أهمية خاصة في أجزاء كثيرة من العالم.

وبعد تبني قرار الأمم المتحدة أعرب العديد من قادة الحركة الروحية في الهند عن دعمهم لهذه المبادرة، صرح مؤسس مؤسسة Isha ،Sadhguru "قد يكون هذا نوعًا من حجر الأساس لجعل المقاربة العلمية للرفاهية الداخلية للإنسان شيئًا عالميًا إنها خطوة هائلة للعالم."

وأشاد مؤسس Art of Living رافي شانكار بجهود مودي قائلاً: "من الصعب جدًا على أي فلسفة أو دين أو ثقافة البقاء دون رعاية الدولة. لقد وجدت اليوغا حتى الآن مثل اليتيم، فإن الاعتراف الرسمي من قبل الأمم المتحدة من شأنه أن ينشر فائدة اليوغا إلى العالم بأسره ".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه