;

الماء قد ينهي حياتك.. تعرف على التسمم المائي وأعراضه وعلاجه

حالة خطيرة جدًا ناتجة عن شرب كمية كبيرة من الماء في وقت قصير

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أبريل 2024
الماء قد ينهي حياتك.. تعرف على التسمم المائي وأعراضه وعلاجه

التسمم المائي، أو الاعتلال المائي، هو حالة خطيرة ناتجة عن شرب كمية كبيرة من الماء في وقت قصير، مما يؤدي إلى اختلال توازن الإلكتروليتات في الجسم، خاصة الصوديوم، حيث ينظم الصوديوم كمية الماء داخل وخارج خلايا الجسم، وعندما تنخفض مستوياته بشكل كبير، يبدأ الماء بالتدفق إلى داخل الخلايا، مما يؤدي إلى تضخمها.

ومن بين الأكثر عرضة للتسمم المائي هم الرياضيون الذين يشربون كميات كبيرة من الماء دون تعويض فقدان الصوديوم من خلال العرق. بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو القلب. والأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية.

ما هي أعراض التسمم المائي؟

يعد التسمم المائي حالة خطيرة، ويجب استشارة الطبيب على الفور إذا ظهرت أي من أعراضه التي نستعرضها في السطور التالية:

أعراض خفيفة

في البداية، يمكن أن تشعر ببعض الأعراض الخفيفة، مثل صداع، غثيان، قيء، إسهال، انتفاخ في البطن، شعور بالتعب، ضعف العضلات وتشنجات.

أعراض خطيرة

يمكن بعد ذلك الشعور بأعراض خطيرة يجب التوجه معها فورا إلى طبيب أو أقرب مستشفى، منها ارتباك، نوبات، غيبوبة، بطء في التنفس، توقف التنفس. وقد يؤدي هذا التسمم إلى الوفاة.

عوامل الخطر

هناك بعض الحالات الطبية التي تشكل عوامل خطر في حالة الإصابة بتسمم الماء، مثل أمراض الكلى وأمراض القلب. بالإضافة إلى ممارسة الرياضة في الطقس الحار وشرب الماء بسرعة كبيرة.

ولا تختلف أعراض التسمم المائي عند الأطفال كثيرًا عن أعراضه لدى الكبار، ولكنهم من بين الأكثر عرضة لمواجهة هذا الخطر. ولذلك، إذا لاحظت أي من أعراض التسمم المائي على طفلك، فمن المهم أن تتوجه به إلى الطبيب فورًا.

التسمم المائي 1

بعد كم من الوقت تظهر أعراض التسمم المائي؟

تظهر الأعراض عادةً خلال 24 ساعة من شرب كمية كبيرة من الماء، ويمكن أن تكون خفيفة أو خطيرة، حيث يتم تشخيص التسمم المائي من خلال فحص الدم لقياس مستوى الصوديوم.

أسباب التسمم المائي

التسمم المائي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات. ويتساءل كثيرون كيف يكون تسمم الماء؟ وفي السطور التالية نستعرض معكم بعض أسباب التسمم المائي:

شرب كمية كبيرة من الماء في وقت قصير

يمكن أن يحدث ذلك خلال الأنشطة الرياضية الشاقة أو عند تناول الماء بشكل مفرط لعلاج العطش أو لأسباب نفسية.

بعض الحالات الطبية

هناك حالات مثل أمراض الكلى، فشل القلب، أمراض الكبد، قصور الغدة الدرقية، متلازمة إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول. كلها قد تكون أكثر عرضة للتسمم المائي، لذلك يجب الحذر.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية قد تساعد في حدوث التسمم المائي، مثل مضادات الاكتئاب، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومدرات البول.

الحالات النفسية

هناك حالة نفسية تعرف باسم اضطراب الشرب القهري. وهو اضطراب نفسي يعرف أيضًا باسم "الشرب المفرط". ويتميز بفقدان السيطرة على استهلاك الماء أو الكحول، مما يؤدي إلى مشاكل صحية واجتماعية خطيرة.

علاج التسمم المائي

إذا كنت تتساءل ما علاج تسمم الماء؟ عليك في البداية فهم أن علاج التسمم المائي يعتمد على شدة الأعراض. في الحالات الخفيفة، قد يكون من الممكن علاج التسمم المائي عن طريق شرب كمية قليلة من الماء مع الصوديوم. في الحالات الخطيرة، قد يكون من الضروري تلقي العلاج في المستشفى، بما في ذلك:

الحالات الخفيفة

في هذه الحالات أو الأعراض الخفيفة يمكن علاج التسمم المائي بالتوقف عن شرب الماء، وشرب السوائل التي تحتوي على الصوديوم، مثل مرق الدجاج أو المشروبات الرياضية. إلى جانب تناول الأطعمة المالحة.

الحالات الشديدة

في حالة الأعراض الشديدة يجب تلقي العلاج في المستشفى، مع إعطاء مدرات البول لإزالة الماء الزائد من الجسم. ويمكن إعطاء محلول ملحي لرفع مستويات الصوديوم في الدم.

وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى غسيل الكلى.

طرق الوقاية من التسمم المائي

يعتبر التسمم المائي حالة خطيرة، ولكن يمكن الوقاية منها بسهولة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أي من أعراض التسمم المائي، فتوجه إلى المستشفى على الفور.

وفي السطور التالية، نستعرض بعض الملاحظات المهمة للوقاية من التسمم المائي:

. اشرب الماء باعتدال، واتبع إشارات العطش.

. استمع إلى جسدك، وتوقف عن شرب الماء إذا شعرت بالغثيان أو التعب.

. إذا كنت تمارس الرياضة، فتناول الماء بكميات صغيرة على فترات منتظمة.

. إذا كنت تعاني من أي حالة طبية، فتحدث إلى طبيبك عن كمية الماء التي يجب عليك شربها.

. شرب السوائل التي تحتوي على الصوديوم، مثل عصير الفواكه أو المشروبات الرياضية.

. مراقبة لون البول، فإذا كان شفافًا، فهذا يعني أنك تشرب كمية كافية من الماء.

. استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي أمراض قد تجعلك أكثر عرضة للتسمم المائي.

التسمم المائي 2

معلومات عن التسمم المائي

. يعرف التسمم المائي أيضا باسم "تسمم الماء" أو "نقص صوديوم الدم"

. إذا كنت تتساءل: هل توجد كمية محددة تؤدي لحدوث التسمم المائي؟ فلا توجد كمية محددة من الماء تؤدي إلى التسمم المائي، حيث تعتمد الكمية على العديد من العوامل، مثل صحة الفرد وكمية النشاط البدني الذي يبذله. ولكن على الأقل لا تشرب كمية كبيرة من الماء في وقت قصير، كأن يتم شرب 3-4 لترات من الماء خلال ساعة واحدة.

. الأشخاص الأكثر عرضة للتسمم المائي هم الأطفال وكبار السن والرياضيون والأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية.

. في حالة الشك في حدوث تسمم مائي، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

. يعتمد العلاج على شدة الحالة.

. يمكن تشخيص التسمم المائي من خلال فحص الدم للبحث عن انخفاض في مستويات الصوديوم.

. يمكن أن يكون التسمم المائي قاتلًا إذا لم يتم علاجه بسرعة.

في النهاية، لا تجعل شرب الماء عادة، بل اشرب فقط عندما تشعر بالعطش. وتذكر أن الماء الزائد عن حاجة الجسم يمكن أن يكون ضارًا. كما يجب التأكيد على أن هذه المعلومات هي لأغراض توعوية فقط ولا تغني عن استشارة الطبيب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه