;

استشاري سعودي: بكتيريا الأسنان تؤثر بالسلب على الكليتين والقلب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
استشاري سعودي: بكتيريا الأسنان تؤثر بالسلب على الكليتين والقلب

كشف استشاري سعودي عن علاقة كبيرة بين نمو البكتيريا في الأسنان، والإصابة بأمراض القلب والكليتين، مطالبا بتنظيف الأسنان والاهتمام بصحتها.

وقال استشاري أمراض الكلى في جامعة المؤسس د. سعد الشهيب، إن هناك ارتباطا بين بكتيريا الأسنان وكل من القلب والأوعية الدموية والكليتين، مشيرا إلى أن تأثير تلك البكتيريا قد يكون بالغا على هذه الأعضاء دون حدوث أعراض سريعة.

وأوصى الطبيب "الشهيب"‏ من خلال حسابه على "تويتر" بزيارة طبيب الأسنان مع تنظيفها باستمرار؛ لأهمية ذلك في الوقاية من هذه البكتيريا المضرة، حيث من أعراض ضعف الكليتين وجود ضعف وتسوس الأسنان.

وتحدثت دراسات طبية سابقة عن العلاقة الكبيرة بين أمراض الكلى وبكتيريا الأسنان، وقد يكون التأثير عكسيا، أي أن أمراض الكلي هي التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة المزمن.

ويقول الأطباء إن مرضى الكلى وخاصةً الذين يخضعون للغسيل الكلوي أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة مقارنة بغيرهم، كما أن بكتيريا الفم قد تؤدي للإصابة بالعدوى التي تؤثر على مناعة مريض الكلى وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الصحية، وذلك بحسب دراسة نشرتها مجلة "Clinical Periodontology".

ووفقًا للدراسة فإن هناك علاقة وثيقة بين تآكل عظام الفك والإصابة بأمراض الكلى، لأن أمراض الكلى تؤدي إلى عدم توازن نسبة الكالسيوم بالجسم وهذا يؤدي إلى فقدان الكالسيوم الموجود بالعظام، ما يسبب ضعف العظام، وتساقط الأسنان بسهولة.

وينصح الأطباء بإجراء فحص لمستويات الكالسيوم والفوسفور بالجسم عند ملاحظة تلك الأعراض.

ووفقًا لموقع "Davita"، فإن مرضى الكلى عليهم استشارة الطبيب عند وجود مشكلة في الأسنان، وربما يوصي الطبيب بتناول بعض المضادات الحيوية، مع المتابعة المستمرة.

والآن، إليك معلومات عامة عن الأسنان:

المينا: الجزء الخارجي الأكثر صلابة من الأسنان البيضاء. يتكون المينا في الغالب من فوسفات الكالسيوم ، وهو معدن صلب الصخور.

العاج: طبقة تحت المينا. إنه نسيج صلب يحتوي على أنابيب مجهرية. عند تلف المينا ، يمكن أن تدخل الحرارة أو البرودة إلى السن من خلال هذه المسارات وتسبب الحساسية أو الألم.

اللب: الهيكل الداخلي الأكثر نعومة للأسنان. تمر الأوعية الدموية والأعصاب عبر لب الأسنان.

الملاط: طبقة من النسيج الضام تربط جذور الأسنان بقوة باللثة وعظم الفك.

رباط اللثة: نسيج يساعد على تثبيت الأسنان بإحكام على الفك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه