;

كيف تؤثر دهون الجسم على مرونة التفكير؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019
كيف تؤثر دهون الجسم على مرونة التفكير؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن دهون الجسم المرتفعة ونسبة العضلات المنخفضة ربما تؤثران بشكل سلبي على مرونة التفكير، لا سيما مع تقدم السن.

الدراسة- التي أجرها أوريل ويليت، أستاذ مساعد في علوم الأغذية والتغذية البشرية، وبراندون كلينكلينست، طالب الدكتوراه في علم الأعصاب بجامعة ولاية آيوا- فحصت القياسات المباشرة للكتلة العضلية ودهون البطن وتحت الجلد وعلاقتها بالتغيرات التي تحدث للذكاء السائل لمدة 6 سنوات.

واُستخدم مصطلح الذكاء السائل لأول مرة من قبل عالم النفس ريموند كاتل وتلميذه جون هورن للإشارة إلى القدرة على التفكير والتعقل بمرونة.

وباستخدام بيانات أكثر من 4 آلاف رجل وسيدة متوسطين ومتقدمين في السن من مؤسسة بايوبانك البريطانية، استخلص ويليت وكلينكلينست أن المفحوصين أصحاب الأعمار المتوسطة الذين لديهم نسب عالية من الدهون في المنطقة المتوسط من الجسم، كان لديهم أسوأ ذكاء سائل عندما تقدموا في السن.

وهذه النتائج لم تتأثر بالعمر الزمني والمستوى التعليم والحالة الاقتصادية الاجتماعية للحالات، لكنها تأثرت بالعمر البيولوجي، الذي هو كمية الدهون والعضلات.

وبحسب موقع The Jakarta post، فإن العلاقة بين الدهون أو العضلات والذكاء السائل ربما أيضا تتأثر بتغييرات تحدث في نشاط الجهاز المناعي. فالأشخاص أصحاب مؤشر كتلة الجسم الأعلى يكون لديهم المزيد من نشاط الجهاز المناعي في الدم، ما ينشط الجهاز المناعي في الدماغ وربما يعيق الإدراك، كما أوضحت دراسات سابقة.

فيما يتعلق باحتمالية وجود هذه الارتباطات التي تم العثور عليها حديثًا لزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ذكر كليندينست أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

وبينما يبدأ الناس عادةً في اكتساب الدهون وفقدان العضلات الهزيل عند دخولهم في منتصف العمر، أوصى الباحثون بممارسة وتناول نظام غذائي صحي للحفاظ على ذكاء جيد للسوائل. اقترح كلينكلينست على النساء ممارسة تدريب المقاومة في منتصف العمر، نظرا لامتلاكهن عموما عضلات أقل من الرجال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه