;

أضخم صفقة استثمارية.. مصر تكشف تفاصيل مشروع رأس الحكمة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 فبراير 2024
أضخم صفقة استثمارية.. مصر تكشف تفاصيل مشروع رأس الحكمة

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، تفاصيل توقيع أضخم صفقة استثمارية مع كيانات كبرى.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي في مستهل  مؤتمر صحفي، عقد للإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة، عن امتنانه للقيادة السياسية المصرية على دعمهم لهذا المشروع الذي يمثل "شراكة بين مصر والإمارات"، حيث تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تمثيل الجانب المصري فيه، فيما يتمثل الجانب الإماراتي في شركة أبوظبي التنموية القابضة.

وأضاف أن المشروع يشمل إنشاء شركة رأس الحكمة، التي ستكون الشركة الأم للمشروع، وتضم فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، ومطار دولي جنوب المدينة، لافتةً إلى أن "مدينة رأس الحكمة ستكون مدينة عالمية على كل المستويات، وتستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي باكتمالها".

وأشار إلى أن المشروع ينطوي على استثمار أجنبي مباشر يدخل إلى الاقتصاد المصري بقيمة 35 مليار دولار، ستحصل عليها الدولة خلال شهرين، منها 15 مليار دولار كدفعة أولى، و20 مليار دولار كدفعة ثانية، فيما تحصل الدولة المصرية على 35%؜ من إجمالي أرباح المشروع سنوياً.

وتابع "مدبولي"، خلال الإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة، أن الجانب الإماراتي سيضخ استثمارات في مشروع رأس الحكمة بقيمة 150 مليار دولار.

يذكر أن مجلس الوزراء، كان قد أعلن في اجتماعه الذي عقده أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، موافقته على أكبر صفقة استثمار مباشر تتم بشراكة مع كيانات كبرى، وذلك في إطار جهود الدولة الحالية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تجري بشراكة مع كيانات كبرى، تتوافق مع أهداف الدولة في التنمية، التي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مبينًا أن هذه الصفقة هي البداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل عليها الحكومة حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه