;

أشياء غريبة يفعلها البشر كل يوم دون وعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
أشياء غريبة يفعلها البشر كل يوم دون وعي

هل لاحظت أنه عندما تحدق في أصابعك لفترة كافية فإنها تبدأ في التحول إلى أطراف غريبة أمام عينيك؟ الشيء نفسه ينطبق على بقية سماتنا. نحن نعتبر أن الأشياء المضحكة تجعلنا أفضل، لكن مع القليل من التأمل تبدو هذه السلوكيات غريبة حقًا.

أشياء غريبة نقوم بها طوال الوقت

استخدام اليد اليسرى أو اليمنى

ألق نظرة أخرى على يديك، لديك اثنان منهم إذن لماذا تميل إلى استخدام واحد فقط، سواء كنت يسارًا أو يمينيًا، فإن حقيقة أن لديك يدًا مسيطرة على الإطلاق أمر غريب بعض الشيء وفقًا للعلماء.

بعد كل شيء فإن امتلاك يدين بمهارات حركية ممتازة سيكون بمثابة نعمة حقيقية للبشر.

تتعلق إحدى النظريات حول سبب سيطرة الناس بالطريقة التي يعالج بها الدماغ الكلام. تقول النظرية أن نصف الكرة المخية الأيسر أكثر تعقيدًا من نصف الكرة الأيمن من الدماغ. يحدث النصف المخي الأيسر أيضًا للتحكم في الجانب الأيمن من الجسم.

ومن المحتمل أن تكون الأسلاك الإضافية في هذا الجزء من الدماغ وراء هيمنة الجانب الأيمن من الجسم على الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

ومع ذلك فقد وجد الباحثون أنه ليس كل اليمين لديهم مراكز تخاطب مقيمة في النصف المخي الأيسر، بمعنى آخر قد لا تكون هذه النظرية صحيحة ومع ذلك هناك الكثير من النظريات الأخرى التي يمكن أن تساعد في تفسير سلوك يد الإنسان.

الكذب

إليك درس ربما تعلمته في العديد من المناسبات: الناس يكذبون نحن نفعل ذلك لأسباب عديدة، لكن الجميع يكذب أحيانًا وكنا نكذب إذا قلنا إننا نعرف السبب.

الحقيقة هي أن العلماء ليسوا متأكدين من سبب تكذيب البشر لكنهم يعرفون أن الكذب أمر شائع وأنه من المحتمل أن يكون مرتبطًا بعدة عوامل نفسية.

من بين هذه العوامل احترام الذات وفقًا لروبرت فيلدمان، عالم النفس بجامعة ماساتشوستس. وجد فيلدمان الذي يدرس الأسباب الكامنة وراء الخداع البشري، أنه عندما يتم تهديد احترام الذات لدى الشخص، سيبدأ على الفور في الكذب على مستويات أعلى.

قال فيلدمان لـ Live Science في عام 2006: "نحن لا نحاول كثيرًا إثارة إعجاب الآخرين ولكننا نحاول الحفاظ على نظرة لأنفسنا تتماشى مع الطريقة التي يرغبون بها، المواقف أسهل قد يعني هذا قول كذبة لتجنب إيذاء مشاعر شخص آخر أو لتجنب الخلاف.

لكن الأكاذيب، أي اختلاق شيء ما أو تزييف المعلومات، تحدث غالبًا عندما يحاول الناس تجنب العقوبة أو الإحراج، وفقًا لما ذكره ويليام إيرنست، أستاذ التواصل المساعد في جامعة سانت إدوارد في أوستن.

حب العمليات الجراحية

في عام 2015 أنفق الأمريكيون أكثر من 13.5 مليار دولار على الإجراءات التجميلية الجراحية وغير الجراحية، وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة التجميل. هذا كثير من القضم والدس.

لماذا يشعر البشر بالحاجة إلى تغيير أجسادهم من خلال العمليات الجراحية أو الزخرفة الدائمة، مثل الوشم والثقب؟ يعتقد العلماء أن الإجابة بسيطة للغاية: يعتقد الناس أن الجراحة التجميلية وغيرها من الإجراءات التجميلية ستجعلهم يبدون أفضل وبالتالي يشعرون بتحسن.

قالت عالمة النفس ديانا زوكرمان رئيسة المركز القومي للبحوث للنساء والعائلات: "هناك فكرة مفادها أنك إذا بدت أفضل ستكون أكثر سعادة. ستشعر بتحسن حيال نفسك ومن المنطقي أن هذا منطقي للغاية، لأننا نعيش في مجتمع يهتم فيه الناس بما تبدو عليه."

ومع ذلك فإن بعض التغييرات الجسدية خاصة الجراحة التجميلية لا تجعلك بالضرورة تبدو أكثر جاذبية للآخرين، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة JAMA Facial Plastic Surgery في عام 2013.

حب النميمة

إذا كنت مثل معظم البشر، فمن المحتمل أنك كنت في نهاية واحدة على الأقل من شجرة العنب عدة مرات سواء أعجبك ذلك أم لا فإن النميمة جزء من الحياة اليومية في الواقع يتكهن العلماء بأن النميمة قد تقرب بيننا وبين البشر.

يشبه روبن دنبار، عالِم الرئيسيات بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، القيل والقال بالاستمالة المستمرة للقرود الأخرى، يلتقط البابون الحشرات من شعر ظهر الآخر نحن البشر نتحدث عن الآخرين من وراء ظهورهم. وفقًا لدنبار فإن الغراء اللفظي هو الذي يحافظ على روابطنا الاجتماعية قوية.

يتفق باحثون آخرون مثل جينيفر بوسون، أستاذة علم النفس في جامعة جنوب فلوريدا، على أن مشاركة كرهنا للآخرين تساعد في تطوير رابطة بين القيل والقال والمستمع.

النسيان

إن نسيان الحكايات من المعلومات ليس غريبًا على الإطلاق ولكن نسيان الحقائق التي يجب أن تعرفها حقًا مثل سبب دخولك إلى غرفة أو اسم طفلك هو بالتأكيد أمر غريب بعض الشيء ومع ذلك فإن ما يسمى ارتجاج الدماغ يحدث كثيرًا بالنسبة لنا كبشر.

وفقًا للباحثين يمكن أن تتسبب الكثير من الأشياء في تأخر ذاكرتك من أكثر المذنبين شيوعًا الإجهاد والحرمان من النوم. لكن ليس عليك أن تمر بفترة صعبة لنسيان الأشياء المهمة وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الفصلية لعلم النفس التجريبي في عام 2011 فإن شيئًا بسيطًا مثل فتح الباب يمكن أن يؤدي إلى إطلاق ضرطة في الدماغ.

ويمكن أن تتسبب الكثير من الأشياء العشوائية الأخرى أيضًا في تعرض عقلك لموجات صغيرة في استدعاء الذاكرة، بما في ذلك الإطارات الدوارة والظلال. 

يصيبك الملل

يشعر الجميع بالملل في بعض الأحيان. لكن إذا فكرت في الأمر حقًا فإن مشاعر الملل غريبة جدًا بعد كل شيء هناك عالم واسع مليء بالأشياء للقيام بها، كيف يمكن للبشر أن يفتقروا إلى شيء يبقينا مشغولين؟

اتضح أن الملل لا يتعلق بالبقاء مشغولاً، ينبع الملل من الافتقار الموضوعي للإثارة العصبية مما يؤدي إلى حالة نفسية ذاتية من عدم الرضا أو الإحباط أو عدم الاهتمام، وفقًا للباحثين الذين يدرسون هذا الموضوع المثير للتثاؤب.

وبعض الناس أكثر عرضة للملل من غيرهم قد يكون الأشخاص الذين يعانون من ظروف تؤثر على قدرتهم على الانتباه مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة للملل، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Perspectives on Psychological Science عام 2012.

وقد يلعب العمر أيضًا دورًا في تحديد قابلية الشخص للإصابة بالملل وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقتربون من نهاية سن الرشد حوالي 22 عامًا قد يكونون أقل عرضة للملل من المراهقين.

قال جيمس دانكرت، أستاذ علم الأعصاب الإدراكي بجامعة واترلو في أونتاريو، "في تلك الفئة العمرية وتكون القشرة الأمامية في المراحل النهائية من النضج وهذا الجزء من الدماغ يساعد في ضبط النفس والتنظيم الذاتي"

فكر في الموت

هل فكرت يومًا في الموت؟ إذا أجبت بـ "لا" على هذا السؤال فأنت لست مثل معظم الناس، الذين تعتبر أفكار الموت والموت بالنسبة لهم "شائعة جدًا وطبيعية جدًا" وفقًا لما ذكرته بيلين كيزبير، عالمة مساعدة وعالمة نفس.

في حين أن الهوس بفناء المرء ليس أمرًا طبيعيًا بالضرورة فإننا كبشر نميل إلى التفكير في موتنا أو وفاة أحبائنا من وقت لآخر. قد يفكر الناس كثيرًا في الموت بسبب أدمغتنا المتطورة.

وقالت كيزبير "تجعلنا عقولنا ندرك بشكل مؤلم الموت الحتمي وهذا الوعي يتعارض مع رغبتنا البيولوجية في الحياة" وأضافت أن هذا التأمل المهووس يسبب قلقا للبعض بينما قد يكون بالنسبة للآخرين مصدرا "للوضوح الهائل والحكمة".

فعل أشياء سيئة لنا

تدخين السجائر والشرب بكثرة وتعاطي المخدرات كل هذه الأشياء ضارة بنا ومع ذلك فإن وضع هذه السلوكيات المدمرة للذات جانبًا يمكن أن يكون عملاً روتينيًا حقيقيًا. لماذا يصعب على البشر التخلي عن عاداتهم السيئة؟ يسرد العلماء العديد من الأسباب التي تجعلنا لا نعرف دائمًا ما نعرف أنه مفيد لنا.

بصرف النظر عن الاستعداد الوراثي لعادات إدمان معين قد ينخرط بعض الأشخاص في سلوك محفوف بالمخاطر مثل تعاطي المخدرات أو الكحول، لأنهم لا يفكرون حقًا في عواقب هذه الأفعال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه