;

أشهر الممارسات الطبية المرعبة في القرن التاسع عشر: إراقة الدماء للشفاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023
أشهر الممارسات الطبية المرعبة في القرن التاسع عشر: إراقة الدماء للشفاء

في الأيام التي سبقت الإجراءات الطبية الحديثة كان يُنظر إلى سيلان الدم على أنه علاج للعديد من الأمراض المختلفة. كان إراقة الدماء أحيانًا ممارسة لدى فئات من البشر وعبارة عن إزالة الدم من الجسم وبالتالي استعادة صحة الشخص.

منذ العصور القديمة وحتى أواخر القرن التاسع عشر، اعتقد الناس أن الأمراض خاصة تلك التي تظهر عليها أعراض مثل الحمى والتعرق ناتجة عن وجود الكثير من الدم في الجسم.

وتم استخدام العلقات كعلاج طبي لإزالة الدم "الضار" في إجراء طبي مصور. أدى هذا إلى العديد من الوفيات المبكرة، حتى من الشخصيات التاريخية مثل جورج واشنطن والملك تشارلز الثاني.

في العصور الوسطى كان الحلاقون يقومون بهذا الإجراء في بعض الأحيان، نظرًا لأننا نفهم تطبيقاته بشكل أفضل اليوم فإن النزيف لا يزال له استخداماته، خاصة وأن علاج العلقة يعيد تدفق الدم ويساعد أولئك الذين لديهم أصابع وحتى أطرافهم متصلة بأجسادهم.

أشهر الممارسات الطبية في القرن التاسع عشر

إراقة الدماء نشأت في مصر القديمة

من المستحيل القول متى بدأ إراقة الدماء لأول مرة، لكن المؤرخين على يقين من أن قدماء المصريين بدأوا هذه الممارسة. تم العثور على أقدم الأوصاف والرسومات لها في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين، وتعود هذه الأوصاف إلى أكثر من 3000 سنة مضت.

حتى إن بعض الطرق المبكرة لسحب الدم تضمنت استخدام الخشب المشحذ لفتح الجلد ومع ذلك، فهذه ليست سوى أول إشارات مكتوبة ومرسومة لإراقة الدماء ربما تم ممارستها حتى قبل ذلك.

أجرى الحلاقون إجراءات إراقة الدماء، وهذا هو سبب وجود خطوط حمراء على أعمدة الحلاقة

خلال حقبة القرون الوسطى، ساعد الحلاقون الأطباء في الخروج من خلال القيام بإجراءات إراقة الدماء بأنفسهم؛ بعد كل شيء كان لديهم أدوات حادة.

يأتي عمود الحلاقة التقليدي من هذه الممارسة -حيث تمثل خطوطهم البيضاء والحمراء الضمادات (البيضاء) والدم (الأحمر) للإجراء. من المفترض أن هذه الأعمدة تشبه المناشف البيضاء الدموية التي كان يعرضها الحلاقون خارج واجهات متاجرهم.

على الرغم من أن أعمدة الحلاقة في الولايات المتحدة تحتوي أحيانًا على اللون الأزرق، إلا أن البعض ينظر إلى اللون الإضافي على أنه لون الأوردة التي سيفتحها الحلاقون.

مُنع الحلاقون من ممارسة الجراحة في منتصف القرن السادس عشر في إنجلترا، على الرغم من أنهم ما زالوا يمارسون طب الأسنان للهواة. ولم يتوقف الحلاقون والجراحون عن مشاركة نفس النقابة التجارية حتى عام 1745.

اعتقد أبقراط أن إراقة الدماء كانت واحدة من طرق الحفاظ على توازن الفكاهة الأربعة

تتمحور فكرة إراقة الدماء حول نظرية أبقراط عن الأخلاط الأربعة. افترض هذا المفهوم في اليونان عام 2300 قبل الميلاد واستمر حتى القرن التاسع عشر. يعتقد أبقراط أن جسم الإنسان يتكون من أربعة أخلاط - الصفراء السوداء والبلغم والصفراء الصفراء والدم.

وعندما كان شخص ما مريضًا ، كانت واحدة أو أكثر من دعاباتهم غير متوافقة والطريقة الوحيدة لإصلاح المشكلة كانت عن طريق إزالة بعض الفكاهة. لذلك على سبيل المثال إذا كان المرض له علاقة بالدم، فإن إراقة الدماء كانت صحيحة.

كما تم محاذاة الأخلاط الأربعة مع الفصول، وعضو معين والعناصر: الصفراء السوداء تعادل الشتاء والأرض والطحال. وجود البلغم يتماشى مع الخريف والماء والدماغ.

كانت الصفراء في الصيف والنار والمرارة. وكان الدم ربيعاً وهواء وقلباً، ساعدت الأحوال الجوية خلال تلك المواسم في تشخيص المشكلة والحل. إذا كان شخص ما مصابًا بالحمى وكان يتعرق كثيرًا، فهذا يدل على وجود الكثير من الدم في أجسادهم.

في اليونان القديمة وُضعت العلقات على لثة الناس وشفاههم وبطنهم الحامل

عادة ما يتم إراقة الدماء في أوردة المرفقين أو الركبتين ، وهي الأماكن التي يمكن للممارس الوصول إليها بسهولة. ومع ذلك، هناك بقع على الجسم يعتقد الناس أنها "بحاجة" إلى النزف والتي كانت صغيرة جدًا بالنسبة لأدوات إراقة الدماء.

هذا هو المكان الذي ظهرت فيه العلقات. صرح ثيميسون أحد أوائل ممارسي علاجات الامتصاص الذي عاش في اليونان من 80-40 قبل الميلاد، أنه يمكن وضع العلقات على الأصابع والأنف والشفاه واللثة -بل والأكثر رعباً- معدة الحامل هذه المناطق من الجسم هي المكان الذي يعتقد أنه توجد فيه أوردة البواسير.

اعتقد الأطباء خلال العصور الوسطى أن العلقات يمكن أن تعالج انتفاخ البطن

قبل أن يدرك العلماء أن الجراثيم تسبب الأمراض، ألقى الأطباء باللوم في العديد من الحالات على وجود الكثير من الدم في الجسم (وكذلك على الأرواح الشريرة).

تم إلقاء اللوم على أشياء مثل الموت الأسود والتيفوس والالتهاب الرئوي وحتى نزلات البرد على وجود خلل في الأخلاط الأربعة. خلال حقبة العصور الوسطى اعتقد الأطباء أيضًا أن الحالات البسيطة مثل انتفاخ البطن يمكن علاجها عن طريق إراقة الدماء.

بحلول القرن التاسع عشر، ادعى الأطباء البريطانيون أن إراقة الدماء عالجت أشياء مثل حب الشباب والسكري وعسر الهضم، والجدري، والمفارقة، نزيف الأنف و "الحيض المفرط".

رفضت الكنيسة الكاثوليكية السماح للرهبان والكهنة بإجراءات إراقة الدماء

حتى عام 1163 م، كان القساوسة والرهبان الكاثوليك يقومون بإراقة الدماء على ناخبيهم. ومع ذلك في ذلك العام، أصدر البابا ألكسندر الثالث مرسومًا أعلن فيه أن هذه الممارسة وحشية ويمنع أي عضو من رجال الدين من ممارستها. على الرغم من أنه لا يزال بإمكان هؤلاء الكهنة والرهبان إجراء العملية لهم إذا مرضوا، كان عليهم رؤية حلاق أو جراح أو طبيب مثل أي شخص آخر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه