;

في عيد الفتة.. هؤلاء ممنوعون من تناولها!

  • NogoumFMبواسطة: NogoumFM تاريخ النشر: الجمعة، 09 أغسطس 2019
في عيد الفتة.. هؤلاء ممنوعون من تناولها!

الفتة أكلة شعبية رسمية، اجتمع على حبها الكبار والصغار لأنها تمتاز بطعمها الشهي واللذيذ، فمع حلول عيد الأضحى المبارك، يبدأ المسلمون في ذبح الأضاحي، ومع اللحظات الأولى لنحر الذبيحة تتسارع النساء في تحضيرها لأنها بمثابة الأكلة الرسمية للأعياد.
ولكن الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أوضحت أن الفتة تحتوي على مكونات مفيدة، مثل الأرز واللحوم والخبز، مشيرة إلى أن هناك بعض الأضرار تسببها الفتة بسبب طريقة تحضيرها بالسمن وتحميرها في الزيت، وإضافة أكواب من الشوربة الدسمة عليها، التي تسبب تراكم الدهون في الجسم، ما تؤدي إلى السمنة، وزيادة الوزن.

وأضافت، أن اللحم يحتوي على فيتامين B12، وعلى نسبة عالية من البروتين، التي تقوي الجهاز المناعي، فضلًا عن أنها من أفضل المصادر لتكون كرات الدم الحمراء في الجسم، كما أن الخبز والأرز يحتويان على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، وتساعد على نمو العضلات، وتعوض الأنسجة التالفة في الجسم.

وحذرت الدكتورة ليندا من أن الفتة لها أضرار على بعض الأشخاص ومنهم:
1- مرضى الضغط والسكر، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي يمكن أن تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.
2- مرضى الكبد، لأنه يتم استخدام كمية كبيرة من الدهون والسمن الحيواني أو النباتي عند تحضيرها، وأيضًا، وهذه الدهون تضر صحة الكبد.
3- مرضى الكلى والقولون، وذلك لأن الفتة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وصعبة الهضم، فضلًا عن الصلصة التي يتم إضافتها على الفتة، التي تسبب مشكلات في الكلى والمعدة.
4- مرضى القلب، لأنها ترفع مستويات الكوليسترول في الدم.

ونصحت استشاري التغذية العلاجية، بتناول الفتة بكميات بسيطة، وتحميرها بالزيت بدلًا من السمن، وإضافة الشوربة الخالية من الدسم، لكي يأخذ الجسم فوائد مكوناتها بدون أي أضرار.
ولتخفيف أضرار الفتة على المعدة، يمكن تناول السلطة الخضراء، وورق العنب، بالإضافة إلى سلطة الزبادي، التي تساعد المعدة على الهضم، بحسب استشاري التغذية العلاجية.