في اليوم الوطني للتخلي عن الماصة.. مخاطر صادمة عليك معرفتها!

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير 2024
مقالات ذات صلة
اليوم الوطني للتخلي عن الماصة: حافظ على البيئة بهذه الخطوات
صور صادمة لـ نجمات ارتدين الحجاب ثم تخلين عنه من أجل الفن أو من أجل العودة إليه بعد اعتزال مؤقت...الصورة 16 ستصدمكم
أنتونيو بانديراس يكشف نهاية وحقيقة مسلسل نص يوم..تفاصيل مثيرة لا تفوتوا معرفتها!

يُحتفل باليوم الوطني للتخلي عن الماصة National Skip the Straw Day، في الجمعة الرابعة من شهر فبراير، لتحفيزنا على التفكير في المخاطر الجمة التي تسببها الماصات البلاستيكة علينا وعلى البيئة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

على مر السنوات، استمتع البشر بتناول المشروبات المنعشة من خلال أنبوب أسطواني ولو كان مارفن ستون (مخترع أول ماصة ورقية في عام 1888) على قيد الحياة اليوم، فقد يصاب بالصدمة عندما يعرف ما سببه اختراع من مخاطر.

في اليوم الوطني للتخلي عن الماصة، نستعرض أهم المعلومات عن هذا اليوم وأبرز مخاطر استخدام الماصات علينا وعلى البيئة.

اليوم الوطني للتخلي عن الماصة

تتسبب الماصات والمواد البلاستيكية الأخرى في الإضرار بالحياة البحرية بعدة طرق. حيث تستهلك الطيور والأسماك وغيرها من الكائنات البحرية المواد البلاستيكية عن طريق الخطأ أو عندما تظن أنها طعام. والبلاستيك لا يتحلل بيولوجيا. ولكنه ينقسم إلى قطع مجهرية أصغر وأدق. وعندما يتحلل البلاستيك، فإنه ينتج ثنائي الفينول أ (BPA) الذي يتداخل مع الأجهزة التناسلية في الحياة البحرية. كما أنها تنتج مونومر الستايرين وهو مادة مسرطنة مشتبه بها.

ووفقًا لخدمة المتنزهات الوطنية، يستخدم الأمريكيون 500 مليون شفاطة للشرب يوميًا! لذلك، وفي اليوم الوطني للتخلي عن الماصة، من المحتمل أن يكون هناك 500 مليون ماصة في مدافن النفايات أو المحيط.

كيفية المشاركة في اليوم الوطني للتخلي عن الماصة

  • الطريقة الأسهل هي التقاط الكوب والشرب منه مباشرة بلا ماصات.
  • هناك خيارات أخرى ممتعة وصديقة للبيئة وصحية من الماصات أيضًا. مثل: شفاطات الخيزران قابلة للتجديد وقابلة لإعادة الاستخدام وقابلة للتحلل البيولوجي. والقش الورقي، فهو قابل للتحلل البيولوجي ومن مصدر متجدد. تأتي الشفاطات الزجاجية بتصميمات متينة وملونة تناسب مجموعة متنوعة من المشروبات. كما تعتبر المصاصات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ خيارًا لأولئك الذين يحبون المشروبات الباردة.
  • تطوع للمساعدة في تنظيف الشواطئ أو المتنزهات أو الأحياء المحلية.
  • إن كنت ترتاد مطاعم الوجبات السريعة أو تحصل على المشروبات في طريقك للعمل؟ غالبًا ما ستتلقى الماصة قبل أن تتاح لك فرصة الرفض. كن مستعدًا عندما تطلب مشروبك بدون ماصة.
  • شارك بطرح حلول في هاشتاق #SkipTheStrawDay على وسائل التواصل الاجتماعي.

مخاطر استخدام الماصات على البيئة والإنسان

إليك مجموعة من أهم المخاطر لاستخدام الماصات على البيئة والإنسان، يُرجى قراءتها بحرص وساعد البيئة ونفسك بالتخلي عن استخدام الماصات البلاستيكية:

  • هناك أكثر من 10 ملايين طن من البلاستيك يدخل محيطاتنا كل عام. تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050، ستحتوي محيطاتنا بالفعل على كمية من البلاستيك أكبر من الأسماك. هذه الإحصائيات والتوقعات المثيرة للقلق لا تضم التلوث البلاستيكي على الأرض، والنفايات البلاستيكية.
  • قد لا تمثل الماصات البلاستيكية سوى جزء صغير من استخدامنا اليومي للبلاستيك ومشاكل التلوث البلاستيكي. ومع ذلك، كل يوم، في الولايات المتحدة، ينتج ما يكفي من نفايات ماصات الشرب ذات الاستخدام الواحد لتغطية محيط الأرض 2.5 مرة.
  • يمكن للقش البلاستيكي أن يمرض ويقتل الطيور البحرية والأسماك والسلاحف البحرية وخراف البحر والدلافين وغيرها من الحيوانات عندما تستقر في أنوفها وحلقها وبطنها. عندما تتعرض الشفاطات البلاستيكية لأشعة الشمس والأمواج والرياح ودرجات الحرارة القصوى، فإنها تبدأ في التكسر إلى قطع أصغر، وتتحول إلى "جسيمات بلاستيكية دقيقة" وهي جزيئات صغيرة يمكن أن تتسلل إلى أجسام جميع الكائنات الحية، بما في ذلك نحن البشر. لم تتم دراسة تأثير التلوث بالبلاستيك الدقيق بشكل جيد بعد، ولكنه قد يكون عاملاً مساهماً في تغير المناخ بالإضافة إلى مجموعة من العلل البشرية.
  • العديد من الشفاطات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد مصنوعة من البوليسترين، وهو نفس البلاستيك المستخدم لصنع ما قد تعتقد أنه "الستايروفوم" وهو مادة مسرطنة محتملة للإنسان. لذا فإن الشفاطات البلاستيكية ليست سيئة فقط للسلاحف البحرية ولكنها أيضًا سيئة بالنسبة لك.
  • ونظرًا لأن البلاستيك له دورة حياة تمتد لفترة طويلة بعد أن يؤدي أي وظيفة، فإن المنتجات ذات الاستخدام الواحد غالبًا ما ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات، أو ما هو أسوأ من ذلك، في المحيط.
  • وفقًا لموقع StrawlessOcean.org، تم العثور على السلاحف والطيور البحرية وفي بطونها بلاستيك. وفي الوقت نفسه، تشير دراسة نشرتها PNAS إلى أنه بحلول عام 2050، ستبتلع 99% من الطيور البحرية البلاستيك. وعلى مستوى العالم، يموت 100 ألف من الثدييات البحرية نتيجة التلوث البلاستيكي كل عام.
  • تشكل المواد البلاستيكية بشكل عام تهديدًا كبيرًا للصحة من خلال ترشيح اختلالات الغدد الصماء (المواد الكيميائية التي تتداخل مع الهرمونات). ولا يقتصر الأمر على المواد البلاستيكية الدقيقة الممتصة للمواد الكيميائية التي تشكل مصدر قلق؛ تحتوي الشفاطات البلاستيكية على مواد كيميائية بحد ذاتها. حيث تُصنع الشفاطات عادةً باستخدام مادة البولي بروبيلين، وهو نوع من البلاستيك مصنوع من البترول. وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجدت أن هذا آمن للطعام، إلا أن المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك يمكن أن تتسرب إلى السوائل، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات قد تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين.
  • يتم استخدام ما يسمى بماصات الشرب "التي تستخدم لمرة واحدة" لبضع دقائق، ثم يتم رميها. ولا يمكن إعادة تدويرها بشكل صحيح على الإطلاق. ومثل جميع المواد البلاستيكية، فإنها ستدوم لقرون، ولن تتحلل تمامًا أبدًا.
  • في معظم الحالات، تعتبر الماصات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد شكلاً غير ضروري من النفايات. يعد تقليلها أو إزالتها من روتينك اليومي حلاً سهلاً يمكن لأي شخص أن يختار القيام به. يمكن أن يساعد هذا الإجراء البسيط في المساهمة في حل واحدة من أكبر المشاكل، وتأثيراتها السلبية على صحة محيطاتنا، وبيئتنا، وجميع الكائنات الحية.

تاريخ ماصات الشرب

اكتشف علماء الآثار قطعًا أثرية تشير إلى أن ماصات أو شفاطات الشرب المصنوعة من الحجر، ومن ثم المواد المعدنية لاحقًا، كانت تستخدم لاحتساء المشروبات في بعض الثقافات القديمة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 عام.

ظهرت الماصات الحديثة في منتصف القرن التاسع عشر، بالتزامن مع ارتفاع شعبية الكوكتيلات الأمريكية المزينة بأوراق الشجر والفواكه، مثل الإسكافيون وجولبس النعناع. وكانت ماصات الشرب الأكثر شيوعًا آنذاك مصنوعة من عشب الجاودار، الذي كان طبيعيًا ومتوفرًا ورخيصًا وناعمًا ولكنه لم يكن متينًا للغاية ويميل إلى الانهيار قبل الانتهاء من تناول المشروب.

تم تسجيل براءة اختراع ماصة الشرب الحديثة المصنوعة من الورق في عام 1888. وقد تم تحسين أنواع الماصات الورقية بمرور الوقت، بما في ذلك تلك ذات الطلاء الخارجي الشمعي، مما أدى إلى تحسين الأداء ولكنه قضى على إمكانية إعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد. احتضن المستهلكون الماصات الورقية واستخدموها كمواد تصنيع رئيسية لماصات الشرب على مدار الثمانين عامًا القادمة.

خلال فترة الازدهار التي شهدتها أمريكا في أعقاب نهاية الحرب العالمية الثانية، شهد استخدام البلاستيك في تصنيع المنتجات انفجارًا كبيرًا. ابتداءً من أوائل الخمسينيات، بدأت المصانع في إنتاج جميع أنواع المنتجات الاستهلاكية البلاستيكية الجديدة بمعدل غير مسبوق. بحلول ستينيات القرن العشرين، كان إنتاج الماصات البلاستيكية أرخص وكان أداؤها أفضل من الورق، لذلك أصبحت المادة المفضلة لماصات الشرب.

في ذلك الوقت، لم يكن أحد يفكر في التأثيرات المستقبلية التي قد تحدثها المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد على بيئتنا. لذلك سيطرت الماصات والأكواب والزجاجات والأواني البلاستيكية وتغليف المواد الغذائية على السوق لأكثر من خمسة عقود. وقد نما استخدامنا لهذه المادة بشكل كبير.

وكان تأسيس يوم الأرض، 22 أبريل 1970، بمثابة انطلاقة للحركة البيئية الحديثة. لكن الأمر استغرق حتى أوائل القرن الحادي والعشرين حتى بدأت ثقافتنا الأوسع في فهم العواقب الصحية والبيئية السلبية للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد "الرخيصة والمريحة" والتي أصبحت متأصلة في حياتنا اليومية.

مع تزايد التوجه نحو خفض النفايات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، تم إدخال أنواع جديدة من الشفاطات وأدوات الشرب القابلة لإعادة الاستخدام إلى السوق.