;

يوم عشاق الكتاب: 7 أسباب تجعل قراءة الكتب مفيدة لك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 09 أغسطس 2023
يوم عشاق الكتاب: 7 أسباب تجعل قراءة الكتب مفيدة لك

يتم الاحتفال بيوم عشاق الكتاب المعروف أيضاً باسم اليوم الوطني لمحبي الكتب في الولايات المتحدة في 9 أغسطس من كل عام. وذلك بهدف تشجيع محبي الكتب على الاحتفال بالقراءة والمطالعة. يُنصح في هذا اليوم بوضع هاتفك الذكي جانباً وتجربة قراءة كتاب في مكان هادئ.

يُعرف يوم عشاق الكتاب في كل مكان ويتم الاعتراف به في كل الدول، لكن أصله ومنشئه لا يزالان غير معروفين حتى يومنا هذا.

محبي الكتاب يعرفون مدى أهمية قراءة كتاب وكيف يؤثر ذلك على حياة الإنسان. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل قراءة الكتاب مفيدة لك.

يقول محبو الكتب الشغوفين إن الانغماس في قراءة كتاب هو بمثابة جلسة علاجية ووسيلة كي تذهب إلى عالم آخر. تشعر أنك أكثر ارتباطاً بنفسك وهذا يؤثر بشكلٍ كبير على صحتك. لقد أثبت العلم أن قراءة كتاب جيد يمكن أن يفيدك بعدة طرق، إليك 7 أسباب تجعلك تبدأ في قراءة كتاب الآن.

1. تخفيف الإجهاد

الإجهاد هو جزء من الحياة وكلنا نعاني يومياً منه، بالإضافة إلى المشي وشرب كوب من الشوكولاتة الساخنة، يمكن للقراءة المستمرة أن تساعد في تخفيف التوتر. تقلل قراءة الكتاب من التوتر بنسبة كبيرة تبلغ 68٪، وذلك بحسب دراسة أجرتها جامعة ساسكس. لهذا السبب، ننصحك بأن تسترخي وتقرأ كتاباً تحبه.

2. منع خطر الإصابة بالخرف

القراءة تدرب الدماغ وتحسّن الأعصاب. إنها نشاط يقلل من التدهور المعرفي مثل فقدان الذاكرة. لذلك، يوصى بالقراءة كل يوم لتقليل مشاكل الذاكرة مع تقدمك في السن. أجعل قراءة الكتاب عادة يومية ولن تضطر إلى المعاناة كي تتذكر الأشياء.

3. زيادة المفردات

أثناء القراءة، تتعلم كلمات جديدة ومفاهيم جديدة وأشياء جديدة كثيرة. عندما تقرأ كلمة جديدة، فأنت تريد أن تعرف معناها. هذا يزيد من مفرداتك وقدرتك. تزيد القراءة من المفردات اللغوية بنسبة 15٪، خاصة عند الأطفال.

4. تحسين الإبداع

كلما قرأت أكثر، أصبحت أكثر إبداعاً. وفقاً لجامعة تورنتو، فإن قراءة الكتب الخيالية تفتح الدماغ وتساعد القارئ على تعلم وجهات نظر جديدة. فيصبح الشخص أكثر إبداعاً. لذلك، إذا واجهتك مشكلة في المرة القادمة، يجب أن تدلل نفسك بجلسة قراءة.

5. المساعدة النوم جيداً

إذا كنت بالكاد تستطيع النوم في الليل، يجب أن تبدأ في قراءة الكتب قبل النوم بساعة. أجعل ذلك طقساً ليلياً وسترى النتائج في غضون أيام قليلة، لكن تأكد من عدم استخدام هاتفك خلال هذا الوقت، لأن الضوء الذي ينبعث منه ضار بصحتك.

6. إطالة العمر الافتراضي

يمكن أن تؤدي عادة القراءة إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع. وفقاً لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة Social Science & Medicine، فإن الأشخاص الذين يقرؤون بانتظام يعيشون لفترة أطول ويتمتعون بصحة أفضل من الأشخاص الذين لا يقرؤون الكتب.

7. تحسين مهارات الاتصال

للحصول على مهارات اتصال جيدة، أقرأ الكتب، هذا يساعد في تحسين قدرتك على التواصل اللفظي الجيد مع الجميع. كما ستكتسب الثقة للتواصل مع أشخاص جدد، مما يقوي دائرتك الاجتماعية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه