نساء في مناصب قيادية يحققن نجاحات بالوطن العربي: تعرف على أبرزهن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
نساء في مناصب قيادية يحققن نجاحات بالوطن العربي: تعرف على أبرزهن
مقالات ذات صلة
أشهر ألعاب الفيديو في الوطن العربي: ما هي لعبتك المفضلة؟
أخيراً: نساء السعودية يتعلمن قيادة السيارات في هذا المكان
ما لا تعرفه عن العيد الوطني العماني #قابوس_حزت_المكرمات

السيدات قيادات وعلى قدر المسؤولي، شعار رفعته الكثير من الدول في الوطن العربي، حين قرر حكامها وملوكها تعيين سيدات في مناصب قيادية ليسجلن أسمائهن في التاريخ.

نجلاء بودن أول رئيس حكومة في تونس

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، تعيين نجلاء بودن على رأس الحكومة، لتكون أول امرأة تتولى منصب رئيس حكومة في تاريخ تونس، وهي من الكفاءات المستقلة في الإدارة التونسية.

بالبحث عنها عٌرف عنها إنها لا تنتمي لأي تيار سياسي وقالت إذاعة "موزاييك إف إم" بأن نجلاء بودن رمضان من مواليد عام 1958 أصيلة ولاية القيروان، وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين في تونس مختصة في علوم الجيولوجيا، وتشغل حاليا خطة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ريا الحسن أول وزيرة داخلية عربية

في لبنان تم تعيين ريا الحسن وزيرة للداخلية والبلديات في الحكومة اللبنانية الجديدة لتكون أول امرأة عربية ولبنانية تتولى حقيبة الداخلية

زينة عكر أول وزيرة دفاع عربية

 تم تعيين زينة عكر لتتولى حقيبة الدفاع في لبنان والدول العربية، ولتكون أول وزيرة في هذا المنصب، وهي من الطائفة المسيحية الأرثوذوكسية، ورشحت من قبل تكتل "لبنان القوي" النيابي برئاسة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.

ووزيرة الدفاع حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأميركية، وهي مؤسسة ومديرة برنامج "جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية" التابعة للجامعة اللبنانية.

 أول سيدة أعمال عربية لعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية

 فازت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين سونيا جناحي بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية كعضو مناوب عن مجموعة أصحاب الأعمال لدول غرب اسيا، وستكون سونيا جناحي أول سيدة أعمال عربية تتولى هذا المنصب منذ تأسيس منظمة العمل الدولية.

 أول امرأة تترأس جامعة سعودية

في المملكة العربية السعودية، تم تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية،  لتكون بذلك أول امرأة تترأس جامعة سعودية تضم الجنسين.

أول مساعد مجلس الشورى السعودي

كان أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً بتعيين حنان الأحمدي، بمنصب مساعد رئيس مجلس الشورى، لتصبح بذلك أول امرأة تتقلد هذا المنصب في المملكة العربية السعودية.

أول سفيرة سعودية في واشطن

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمرًا ملكيًا بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود سفيرة للسعودية بواشنطن، وبذلك تصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ المملكة لتحل محل الأمير خالد بن سلمان.

أول مصرية عمدة في مدينة أمريكية

تم اختيار ميري ألكسندر، أول امرأة مصرية تتولى منصب عمدة مدينة أمريكية، إنه تم اختيارها ضمن قائمة أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم.

أول سيدة نائب محافظ البنك المركزي المصري

تم اختيار لبنى هلال في عام 2011 لتكون أول امرأة تشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري .

أول وزيرة للسعادة

في دولة الإمارات المتحدة، تم تعيين عهود الرومي، أول وزيرة دولة للسعادة، وتعد عهود الرومي أول شخصية عربية اختيرت أخيراً لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة لتكون، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل.

وتشغل منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أول وزيرة في الإمارات

تم تعيين لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح، والتي كانت أول امرأة تفتح باب تقلد النساء للمناصب الوزارية سنة 2004.

أصغر وزيرة في الإمارات

تم تعيين شما المزروعي كوزيرة دولة لشؤون الشباب لتكون أصغر وزيرة في الإمارات.