;

مواد سامة تم استخدامها كدواء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
مواد سامة تم استخدامها كدواء

تاريخ الطب طويل ومليء بالتلفيقات الغريبة. لم يتوقف البشر عند أي شيء لإيجاد حلول لأمراضهم مما أدى إلى تجارب مشكوك فيها واستخدام السموم كأدوية وغيرها من الممارسات الطبية الغريبة.

ولكن للعثور على العلاجات والعلاجات، يحتاج العلماء في بعض الأحيان إلى تجربة مركبات خطيرة ومميتة في بعض الأحيان. قد تندهش عندما تجد أن بعض المواد السامة في التاريخ لا تزال مستخدمة حتى اليوم.

مواد سامة تم استخدامها كدواء

DMSO A Cure-All وصفتها إدارة الغذاء والدواء بأنها مادة سامة

DMSO (AKA ثنائي ميثيل سلفوكسيد) الذي يأتي من مادة موجودة في الخشب، هو منتج ثانوي لصناعة الورق. تاريخيًا، يعد أحد أكثر استخداماته شيوعًا كمذيب للمنتجات الكيميائية بما في ذلك الدهانات والمنظفات المنزلية ومضادات التجمد.

يمتص الجلد DMSO بسهولة ويعتقد بعض الباحثين أنه طريقة فعالة للحصول على الأدوية الأخرى التي يمتصها الجسم.

فائدة DMSO كدواء قابلة للنقاش. في حين أنها منخفضة السمية، يمكن أن تكون قاتلة بجرعات عالية. اختبر العلماء DMSO لخصائصه المضادة للالتهابات، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت عليه فقط لعلاج أعراض متلازمة المثانة المؤلمة التي تسمى التهاب المثانة الخلالي.

يُباع DMSO دون وصفة طبية باعتباره مادة كيميائية صناعية، مما منح الناس حرية استخدامه بعدة طرق. زعم البعض أن DMSO ساعدهم في حالات تتراوح من آلام العضلات إلى السرطان.

كانت حالة جلوريا راميريز وهي امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم المتقدم من ريفرسايد كاليفورنيا واحدة من أكثر حوادث سمية DMSO التي تم الإعلان عنها بشكل كبير.

في عام 1994 تم إدخال راميريز إلى المستشفى بسبب تسارع ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وصعوبة في التنفس. عندما قام الأطباء والممرضات بقص ملابسها لاحظوا لمعانًا على جلدها ورائحة ثوم تنبعث من فمها وجلدها.

بدأت الممرضات والأطباء من حولها فجأة في الشعور بالإغماء والشلل وصعوبة التنفس. مات راميريز في تلك الليلة ، واستجوب الأطباء الذين يرتدون البذلات الخطرة.

أدت عمليات تشريح الجثث المختلفة إلى نتيجة غير متوقعة: غطت راميريز نفسها من رأسها حتى أخمص قدمها في DMSO في محاولة لعلاج السرطان في المرحلة المتأخرة.

من المحتمل أن تتحول المادة إلى بخار عندما لامست جلد راميريز والأكسجين المحيط بها. من المحتمل أن DMSO تسبب في الرائحة الكريهة والإغماء بين الطاقم الطبي ، لكن عائلة راميريز أنكرت أنها كانت ستستخدمه.

مواد محظورة استخدمت في الأدوية

تم استخدام الزئبق في بودرة تسنين الأطفال ومرض وردي اللون

يوجد الزئبق بأشكال مختلفة عضويًا وغير عضوي. يتشكل بشكل طبيعي في الصخور في قشرة الأرض، بما في ذلك رواسب الفحم والمعادن الأخرى. جميع أنواع التعرض للزئبق سامة وتختلف الآثار الجانبية حسب نوع التعرض. بشكل عام الزئبق يضر بالجهاز العصبي والكبد والكلى والجهاز المناعي.

في أوائل القرن العشرين تم استخدام نوع من الزئبق غير العضوي يُعرف بالكالوميل (الزئبق الحلو) لعلاج الأمراض بما في ذلك التيفوس والزهري. كما يُعتقد أنه مفيد في المساعدة على تهدئة لثة الأطفال الذين يعانون من التسنين.

وأدى الاستخدام المستمر لمساحيق التسنين المليئة بالزئبق إلى إصابة العديد من الأطفال بمرض آكرودينيا (مرض الوردي AKA). يتسبب المرض الوردي في تغير لون أيدي الأطفال وأقدامهم إلى اللون الوردي إلى جانب التعرق والتورم وارتفاع ضغط الدم.

إذا تُركت دون علاج يمكن أن تتفاقم الأعراض لتشمل الضرر النفسي العصبي والآثار السلبية على النمو البدني والعقلي. أقر العلماء أخيرًا أن الزئبق هو المسؤول عن مرض الوردي وتم حظر المنتج في أمريكا الشمالية في الأربعينيات.

على الرغم من المخاطر يواصل عدد قليل من البلدان استخدام الكالوميل في المنتجات الطبية.

أكبر مصدر لتلامس الإنسان مع الزئبق اليوم هو من خلال الأسماك. تحتوي جميع الأسماك تقريبًا على آثار من ميثيل الزئبق. أدى النشاط البشري إلى ضخ كميات كبيرة من المواد الكيميائية بما في ذلك الزئبق في المحيطات.

تم استخدام الوارفارين كمبيد للقوارض قبل اعتماده لوقف نزيف الدم

الوارفارين هو مركب لا طعم له ورائحة يوجد بشكل طبيعي في البرسيم الحلو والنباتات المماثلة. في الخمسينيات من القرن الماضي، عندما تم اكتشاف أن الماشية مرضت بشدة وهلكت بعد تناول البرسيم الحلو بدأ الناس في استخدام الوارفارين كمبيد للقوارض. يسبب نزيف الحشرات ونزيفها.

خصائص الوارفارين المضادة للتخثر تجعله خطيرًا لكن نفس هذه السمية تجعله دواءً فعالاً في الجرعات العلاجية. لقد تم استخدامه لعلاج تجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوي وقد وصف الأطباء الوارفارين كمخفف للدم منذ عام 1954.

وأصبح أحد أكثر المخففات استخدامًا في السوق ، ولكن يجب مراقبة الأشخاص الذين يستخدمون الدواء - نزيف كبير يمكن أن ينتج إذا تم تناول الكثير. وتراجع استخدام الوارفارين كمبيد للقوارض في الغالب.

يمكن للسم من عناكب أن يوقف "إشارة الموت"

يعود أصل عنكبوت القمعي إلى شرق أستراليا. ليست كل أنواع العنكبوت الأربعين خطيرة ولكن الأنواع التي تم التخلص منها على الأقل 13

شخصًا قبل إنشاء مضادات السموم في عام 1981. وبينما يريد معظم الناس الابتعاد عن هذه العناكب ، فقد نظر بعض العلماء إلى سمها كعلاج محتمل لعلاج السكتات الدماغية والنوبات القلبية والسرطان.

قام العلماء بعزل بروتين يقلل من مقدار تلف الدماغ في السكتات الدماغية التي تعاني منها فئران التجارب. عندما اختبر العلماء البروتين على خلايا قلب الإنسان ، كانت النتائج أفضل: فقد منع البروتين بشكل فعال "إشارة الموت" في النوبة القلبية.

وهذا يعني أن البروتين أوقف الإشارة التي يتلقاها القلب لبدء موت الخلايا بسبب نقص الأكسجين.

يأمل العلماء في إنتاج بروتين صناعي من السم وإتاحته للمستجيبين الأوائل. إذا تمكن المسعفون من إعطاء الدواء خلال المراحل المبكرة من النوبة القلبية فقد يتمكنون من إنقاذ المريض من تلف شديد في القلب.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه