أول من ابتكر خيوط الجراحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
أول من ابتكر خيوط الجراحة
مقالات ذات صلة
بالصور: أبتكر طرق جديدة للشموع
من هو أول من ابتكر النارجيلة؟ لن تتوقع وظيفة مخترعها
الطفل المعجزه عمره 9 سنوات وابتكر مخاً صناعياً

عندما يحتاج شخص لإجراء عملية جراحية أو يصاب بجرح عميق.. يلجأ الطبيب لاستخدام الخيوط الجراحية لإغلاق الجرح..

قد يبدو هذا إجراءا بسيطا اليوم.. لكن ابتكار خيوط الجراحة كان ابتكارا طبيا غير مسبوق في زمنه، فهل تعرف أن أول من ابتكر خيوط الجراحة كان طبيبا عربيا؟

من هو أول من ابتكر خيوط الجراحة

نعم.. كان الأطباء العرب سبَّاقين إلى ابتكار العديد من الإجراءات الطبية وتشخيص الكثير من الأمراض.. وبعد ابتكاراتهم الطبية مازالت مستخدمة حتى يومنا الحالي وإن دخلت عليها الكثير من التطويرات ومن بين هذه الابتكارات خيوط الجراحة.

أبو بكر الرازي

أول من ابتكر خيوط الجراحة هو الطبيب المسلم أبو بكر الرازي، ولد أبو بكر محمد ابن زكريا في منطقة الري في إيران عام 854م، وتوفي فيها ما بين عامي 925 و935م.

الحاوي

والرازي واحد من أهم أطباء العصور الوسطى وضع أكثر من مائتي كتاب نصفها تقريبا في مجال الطب، وظل كتابه الأشهر (الحاوي) أهم مرجعا طبيا  في أوروبا لنحو 400 عام بعد ترجمته إلى اللغة اللاتينية.

 استطاع الرازي بعد عدد من التجارب العملية أن يصل إلى ابتكار خيوط الجراحة والتي صنعها من أمعاء القطط، ابتكر خيوط الجراحة من أمعاء القطط، حيث يتقبلها الجسم الإنساني دون أن تلحق به الأذى.

وقد علم تلامذته كيفية تخييط الجروح بشكل داخلي لا يترك أثرا وكيفية خياطة جراحات البطن وغيرها من الجراحات المعقدة.

وتعود قصة ابتكاره لخيوط الجراحة لحادثة طريفة، كان أبو بكر الرازي في هذا الوقت مشغولا بإيجاد طريقة لإغلاق الجروح وإيقاف النزف عندما لفت انتباهه أمرا طريفا، كان الرازي من أوائل من أجروا التجارب الطبية على الحيوانات وامتلك مجموعة من القرود لهذا الهدف، وذات يوم أكل أحد القرود أوتار آلة موسيقية مصنوعة من أمعاء القطط.

قرد وراء ابتكاره!

راقب القرد لفترة فلم يلحظ تعرضه لأية مضاعفات وهو ما دفعه لإجراء عملية جراحية استخدم فيها خيوط صنعها من أمعاء القطط، وبالفعل نجحت التجربة.

كان ذلك فتحا في عالم الطب فقبل اختراع الرازي للخيوط استخدم الأطباء الكي بالنار، وقد  ظلت خيوط الجراحة تصنع بنفس الطريقة لعدة قرون وحتى أواخر القرن العشرين.

 أثر الحالة النفسية على المناعة

لم تقتصر ابتكارات الرازي على الخيوط الجراحية فقط فهو أول من انتبه لأثر الحالة النفسية على المناعة.

ابتكر طرقا مبتكرة لاختيار أماكن بناء المستشفيات

طبقا لنقاء الهواء بعد أن اكتشف تأثير درجة نقاء الهواء على صحة المرضى ابتكر طرقا مبتكرة لاختيار أماكن بناء المستشفيات، وغيرها الكثير والكثير من ابتكاراته الطبية التي خلدت اسمه في تاريخ الطب في العالم كله.